فتاوى التحريم تختفي.. السينما تعود للسعودية وتشعل جدلاً واسعاً

كانت السينما السعودية موجودة في الستينيات والسبعينيات

كانت السينما السعودية موجودة في الستينيات والسبعينيات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 11-12-2017 الساعة 17:47


بعد 35 عاماً من غيابها، تعود السينما إلى الشارع السعودي عقب منعها بنهاية السبعينيات لعدة أسباب؛ أهمها غياب الثقافة السينمائية، وبفعل تغيرات دينية واجتماعية بالسعودية.

وكانت السينما السعودية موجودة في الستينيات والسبعينيات بشكل أساسي في الأندية الرياضية، وما يعرف بـ "الأحواش السينمائية"، وهي غالباً أماكن خاصة تُعرض فيها بعض الأفلام المصرية وأفلام الأكشن الآسيوية، ونادراً ما تُعرض الأفلام التي تعتبر على مستوى عالمي.

وزارة الثقافة والإعلام السعودية أنهت، الاثنين 11 ديسمبر 2017، منع دور السينما، وأعلنت أنه سيُسمح لها بالعمل في المملكة من مطلع 2018، ولأول مرة منذ أكثر من 35 عاماً.

- فتاوى دينية غائبة

وعلى مرّ السنوات الـ 35 الماضية، كانت هيئة كبار العلماء السعودية الأشدّ عدواة ورفضاً للسينما، وانهالت سلسلة الفتاوى التي تؤكد تحريمها، لكن وعقب القرار بإعادتها، لم يصدر أي ردّ فعلٍ عنها.

آخر فتاوى تحريمها لم يمرّ عليها الكثير من الوقت، ففي يناير الماضي، أعاد مفتي عام السعودية، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، تأكيد أن الترخيص للحفلات الغنائية، وإعداد دور سينما، حرام للاثنين معاً؛ "لما ينطويان عليه من مفسدة للأخلاق والقيم".

كما حذّر آل الشيخ، وهو رئيس هيئة كبار العلماء، ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في المملكة، من أن الحفلات الغنائية والسينما "لا خير فيها وضرر وفساد، كلّه مفسد للأخلاق ومدمّر للقيم ومدعاة لاختلاط الجنسين"​.

وقال آل الشيخ حرفياً حينها، في برنامجه الأسبوعي: "مع سماحة المفتي"، الذي يُبثّ على قناة المجد الفضائية: "أرجو أن يوفَّق الجميع للخير، نعلم أن الحفلات الغنائية والسينما فساد"، مشيراً إلى أن "السينما قد تعرض أفلاماً ماجنة وخليعة وفاسدة وإلحادية، فهي تعتمد على أفلام تُستورد من خارج البلاد لتغيّر ثقافتناً".

ويذكر أن تغيّر الفتاوى داخل المملكة تكرّر في الآونة الأخيرة، بعد أن أمر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أواخر سبتمبر الماضي، بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، واستند فيها إلى فتوى من هيئة كبار العلماء، التي رحّبت به، وشددت على أنه لا يخالف الشريعة الإسلامية، وهي من كانت قد حرّمته سابقاً.

- رؤية 2030 تقلب المجتمع السعودي

ويأتي التحرّك بعد مجموعة متنوّعة من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، من ضمنها إعلان السماح للنساء بالقيادة، ابتداءً من يونيو 2018، بعد حظره لعقود، ثم السماح بافتتاح السينما.

وتهدف رؤية 2030 إلى زيادة إنفاق الأسر السعودية على الأنشطة الثقافية والترفيهية من 2.9% حالياً إلى 6% بحلول عام 2030.

وسبق أن رسمت رؤية 2030 ملامح جديدة لحركة الفن في المملكة، وبدأت السينما تشقّ طريقها نحو المستقبل، رغم وجود الصعوبات، وغياب الحركة السينمائية الحقيقية، ووجود عراقيل تعيق تطوّرها وازدهارها في مجتمع لا يزال يُشكّك في رسالتها.

وبعد إعلان رؤية المملكة 2030، أبدت جمعية الثقافة والفنون في السعودية تفاؤلها حول مستقبل الفن والسينما في البلاد، إذ تؤكّد الرؤية الاستراتيجية أنها ستضع حداً للتهميش الذي تعرّض له الفن طيلة العقود الماضية، لتعود إلى دورها المنوط في تجسيد الهوية الثقافية لمجتمع "الجزيرة العربية".

كما وعدت الحكومة بإدخال تغييرات على الساحة الثقافية، في إطار إصلاحات "رؤية 2030"، التي أعلنها ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، العام الماضي، وتهدف إلى توفير المزيد من الوظائف، بالإضافة إلى إجراء تغييرات اجتماعية.

وتهدف التغييرات أيضاً إلى الفوز بما يصل إلى ربع مبلغ العشرين مليار دولار الذي ينفقه السعوديون حالياً في الخارج، مع اعتيادهم السفر لحضور الحفلات وزيارة الأماكن الترفيهية في دبي المجاورة وغيرها.

اقرأ أيضاً :

مصر.. رحلت "فؤادة" وتركت "الدهاشنة" في مواجهة "عتريس"

- سعوديون يتفاعلون

وتفاعل مغرّدون سعوديون، بحسب ما تابع "الخليج أونلاين"، مع قرار فتح دور السينما في البلاد، من خلال وسم "#السينما_في_السعوديه"، الذي وصل إلى الترند العالمي، وتصدّر الترند المحلي في السعودية، حيث بارك مغرّدون الخطوة، معتبرينها ستعزّز الفن السعودي وتدخله في خدمة المجتمع، في حين اعتبره آخرون نوعاً من "الفتن".

وسخر آخرون من نوع الأفلام التي قد تُعرض في سينمات المملكة، وقال أحدهم إنها ستكون ذات طابع "إسلامي".

وانتقد مغرّدون مَن نشر تغريدات تذكر آيات قرآنية وأحاديث تحذّر من "الفتن"، في إشارة لما قد تجلبه دور السينما للمجتمع.

وربط البعض السينمات بجدواها الاقتصادية، خصوصاً أن سكان المملكة كانوا من أبرز جمهور السينمات في مملكة البحرين المجاورة، في حين انخفض سهم شركة البحرين للسينما بعد إعلان الرياض السماح بالسينما بشكل رسمي، بحسب ما أشار ناشطون.

- محطات

وكانت السينما السعودية، ومن خلال مخرجين شباب من كلا الجنسين، خطت، في السنوات القليلة الماضية، خطوات واسعة نحو التطوّر، أبهرت صناع السينما على المستويين العربي والدولي.

ونالت أفلام سعودية جوائز في مهرجانات عديدة، وهو ما يشير إلى سعي السينمائيين المحليين لمواجهة المنع المفروض على وجود دور عرض في البلاد، في حين تطالب شريحة واسعة من السعوديين بافتتاح دور عرض سينمائية؛ لمواكبة التطوّر الفني الذي تعيشه بلدان المنطقة في أقل تقدير.

وشكّل ظهور أوّل فيلم سعودي بعنوان "كيف الحال" عام 2009، وإنتاج بعض الجهات الخاصة فيلم "هيفا"، الذي عرضته بعض المهرجانات السياحية بنجاح، نقلة كبيرة لهذه السينما الناشئة، رغم تدخّل المؤسّسة الدينية حينها لوقفه، إضافة إلى الأفلام التي أنتجها الشاب السعودي مجتبى سعيد، حائز جائزة أفضل مخرج سينمائي سعودي.

وخلال الشهر الماضي، شهدت أمسيات "بيت السينما"، التي تحتضنها مدينة الدمام السعودية، حضوراً جماهيرياً لافتاً، وكانت حينها السينما لا تزال محظورة على الجمهور في البلاد، رغم وجود أعمال سينمائية سعودية أخذت تصل إلى مسابقات عالمية.

مكة المكرمة