فرقة موسيقية أفغانية تعود للعزف من جديد في قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yrWkBB

الفرقة الأفغانية عزفت بمشاركة عازفين من قطر

Linkedin
whatsapp
الخميس، 28-10-2021 الساعة 08:25

أين تم العزف للفرقة الموسيقية الأفغانية؟

أمام دبلوماسيين وسكان مجمّع للاجئين في العاصمة القطرية.

من أين حصلت الفرقة على الآلات الموسيقية؟

تمت استعارة بعض الآلات.

عاد بعض أعضاء أوركسترا "زهرة" الأفغانية الشهيرة، والمكونة من النساء، للعزف من جديد أمام جمهور محدود في دولة قطر، وعلى آلات مستعارة بعدما تركن آلاتهن خلفهن في أفغانستان، بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة كابل.

وعزفت مرزيا أنوري (18 عاماً) برفقة زميلاتها وموسيقيين أفغان آخرين، الأسبوع الماضي، أمام دبلوماسيين وسكان مجمّع للاجئين في العاصمة القطرية، وبمشاركة عازفين من قطر.

ونقلت وكالة "فرانس برس"، الأربعاء، عن مزريا أن "معظم فتيات أوركسترا زهرة معي هنا في قطر، لكن بعضهن ما زلن في أفغانستان. آمل أن ينضممن إلينا هنا في أقرب وقت ممكن حنى نكون معاً ونعيد بناء الأوركسترا".

وقالت مزريا: "أنا هنا الآن وسعيدة، لكنني قلقة على الفتيات اللواتي ما زلن في أفغانستان، وحزينة على شعبي وأصدقائي وعائلتي الذين ما زالوا هناك".

وأضافت: "بشكل عام، في أفغانستان يعتبرون كل شيء حراماً بالنسبة للنساء، وخاصة الموسيقى".

وتضم أوركسترا "زهرة" التي انطلقت في عام 2016، 35 فتاة بين سن 14 و21 عاماً، بعضهن من أوساط متواضعة جداً.

وقدمت هذه الفرقة التي كانت تلقى دعماً من البنك الدولي وأطراف أجنبية مانحة للمرة الأولى عرضاً في الخارج خلال منتدى "دافوس" الاقتصادي في سويسرا، في يناير 2017.

يشار إلى أنه في 15 أغسطس الماضي، استطاعت حركة "طالبان" السيطرة على العاصمة الأفغانية كابل دون مقاومة تُذكر من الجيش الأفغاني، بعد هروب الرئيس السابق أشرف غني إلى الإمارات.

مكة المكرمة