فنانون عراقيون يشاركون في المظاهرات الشعبية لأول مرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/P3pz5d

المظاهرات عادت من جديد بعد توقفها لفترة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 25-10-2019 الساعة 14:37

شارك فنانون وممثلون عراقيون لأول مرة، اليوم الجمعة، في تجدد المظاهرات الشعبية بالعاصمة بغداد، والتي خرجت أيضاً في معظم المدن العراقية للمطالبة بإسقاط النظام ومكافحة الفساد والبطالة وسوء الخدمات.

ومع الشرارة الأولى لمظاهرات شهدتها العاصمة بغداد شوهد الفنان العراقي جلال كامل، والفنانة سناء عبد الرحمن، وسط المتظاهرين، في بادرة لم تعهدها المظاهرات العراقية سابقاً.

وعلقت سناء عبد الرحمن: "زيارتي للمتظاهرين في ساحة التحرير لم تكن منة عليهم؛ لأن سعادتي من سعادتهم وحزني من حزنهم"، بحسب شبكة "رووداو" المحلية.

وأردفت: "هذا أقل ما يمكن أن أقدمه لهؤلاء الشباب الذين أعادوا لنا الكرامة والشهامة والوطن، وهم تاج فوق رؤوسنا نتزين به".

وقتل متظاهران عراقيان، اليوم الجمعة، وأصيب نحو 175 آخرين، في أول حصيلة بعد تجدد المظاهرات الغاضبة في العاصمة العراقية بغداد و8 محافظات أخرى.

ونقلت وسائل إعلامية عن مفوضية حقوق الإنسان العراقية أن قتيلين وعشرات الجرحى سقطوا في احتجاجات بغداد، حيث قتل متظاهر قرب جسر الجمهورية وسط بغداد، متأثراً بإصابته برصاص قوات الأمن.

من جهته، أكد مصدر طبي لوكالة "الأناضول" أن مستشفيات بغداد استقبلت 100 مصاب من المحتجين، أغلبهم حالات اختناق؛ نتيجة استخدام قنابل الغاز المسيل للدموع.

وفرقت قوات الأمن العراقية، في الساعات الأولى من فجر الجمعة، بخراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع متظاهرين عند مدخل المنطقة الخضراء في وسط العاصمة بغداد، التي تضم مقار رسمية ودبلوماسية.

واستؤنفت، مساء أمس الخميس، في بغداد التظاهرات المناهضة للحكومة، والتي كانت شهدت في بداية أكتوبر الجاري مقتل أكثر من 150 شخصاً.

وتساءل متظاهرون عن محاسبة القناصة الذين قالت الحكومة العراقية إنهم استهدفوا المتظاهرين وعدداً من قوات الأمن وتسببوا في سقوط القتلى.

مكة المكرمة