فوز مشروعين قطريين بجوائز فرساي العالمية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qAxRZD

متحف قطر الوطني تحفة معمارية فريدة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 31-12-2020 الساعة 21:40

- ما الجائزة الأولى؟

فوز متجر متحف قطر الوطني بجائزة فرساي - فئة المحلات.

- ما الجائزة الثانية؟

فوز محطة مترو مشيرب بالجائزة الخاصة بالتصميم الداخلي -فئة محطات الركاب.

أعلنت الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيسة مجلس أمناء متاحف قطر، فوز مشروعين قطريين بارزين بجوائز فرساي العالمية للعمارة والتصميم للعام 2020.

وقالت عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، الخميس: "ما أجمل أن نختم عام 2020 بأخبار رائعة. مشروعان من قطر يفوزان بجوائز فرساي العالمية للعمارة والتصميم للعام 2020".

وأوضحت أن المشروعين هما متجر متحف قطر الوطني، حيث فاز بجائزة فرساي-فئة المحلات، ومحطة مترو مشيرب التي فازت بالجائزة الخاصة بالتصميم الداخلي -فئة محطات الركاب.

وتصميم متجر الهدايا استوحاه المصمم الياباني كويتشي تاكادا من "دحل المسفر" (كهف النور)، الواقع على بعد 40 كيلومتراً من الدوحة.

ويجسد هذا التصميم رؤية تاكادا حول العلاقة التي تربط بين الناس والطبيعة، من خلال تصميم رائع للقطع الخشبية المتشابكة والمنحنية ذات اللون العسلي.

ويتكون التصميم الداخلي للمتجر من 40 ألف قطعة خشبية تم تجميعها باليد؛ مثل قطع "البازل"، من قِبل خبير النجارة الإيطالي كلاوديو ديفوتو وفريقه من الحرفيين.

ويقدم متجر الهدايا في متحف قطر الوطني مجموعة كبيرة من الهدايا الحصرية المصممة بعناية، ومعظمها مستوحى من تاريخ وتراث وثقافة قطر.

ويدير المتجر "IN-Q Enterprises"، وهي الذراع التجارية لمتاحف قطر، حيث تتعاون مع الفنانين المحليين لصنع منتجات تجارية أصيلة.

أما محطة مترو مشيرب فتعتبر أكبر محطة في قطر، حيث تلتقي كل خطوط المترو الثلاثة في محطة مشيرب الواقعة في مشيرب بقلب الدوحة.

وسبق أن حصلت المحطة على جائزة الاستدامة من المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس"، لتوافق معايير التصميم والبناء للمحطة بمستوى أداء يعادل 5 نجوم.

مكة المكرمة