فيلم إيطالي يفوز بالجائزة الكبرى بمهرجان تطوان الدولي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 05-04-2015 الساعة 09:13


حصل الفيلم الإيطالي "الشباب الرائع" للمخرج "ماريو ماتوني"، أمس السبت، على الجائزة الكبرى "تمودة" خلال توزيع جوائز المهرجان الدولي لبلدان البحر الأبيض المتوسط بمدينة تطوان (شمالي المغرب).

وشهدت قاعة سينما "إسبانيول العتيقة"، التي يعود بناؤها إلى عام 1923 إبان فترة الاستعمار الإسباني للمنطقة، حفلاً جماهيرياً مساء لتوزيع جوائزه الاثنتي عشرة على فقراته الثلاث، التي تبارى حولها 43 فيلماً تضم 14 فيلماً روائياً طويلاً، ويترأس لجنة تحكيمها الباحث السينمائي المغربي "علي سكاكي"، و16 فيلماً روائياً قصيراً يترأس لجنتها المخرج المغربي "سعد الشرايبي"، و13 فيلماً وثائقياً يترأس لجنتها الباحث السينمائي والإعلامي الجزائري "أحمد البجاوي".

وتكون جوائز المهرجان مالية يضاف إليها درع من إنجاز الفنان "عبد الكريم الوزاني"، المدير السابق لمدرسة الفنون الجميلة بتطوان عضو بمكتب جمعية أصدقاء السينما المنظمة للمهرجان.

يشار إلى أن الجائزة الكبرى أصبحت تحمل ابتداء من هذه الدورة الواحدة والعشرين، وبمناسبة الاحتفال بمرور ثلاثين سنة على تأسيس المهرجان، اسم "تمودة"، وهو الاسم الأصلي الأمازيغي لمدينة كانت موجودة قبل 200 سنة من الميلاد بالقرب من تطوان الحالية.

وتوزعت الجوائز على الأفلام الروائية الطويلة بين عدة أفلام، فنال الجائزة الكبرى "تمودة" الفيلم الإيطالي "الشباب الرائع" للمخرج ماريو ماتوني. وذهبت جائزة لجنة التحكيم، التي تحمل اسم المخرج المغربي الراحل "محمد الركاب"، إلى الفيلم الجيورجي الفرنسي (إنتاج مشترك) "أرض متلاشية" من إخراج "جورج أوفاشيلي".

وحصل على جائزة العمل الأول، التي تحمل اسم المخرج الجزائري الراحل "عز الدين مدور"، الفيلم التركي "سيفاس" للمخرج "كان موجديسي". في حين فاز بجائزة أفضل ممثل؛ المصري "آسر ياسير" على دوره في فيلم "أسوار القمر".

ونالت الإيطالية "لولا دوينياس" جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "الظواهر".

وحصل على جائزة الجمهور الفيلم المغربي "أفراح صغيرة" للمخرج "محمد الشريف الطريبق".

كما حصل الفيلم المغربي "نصف السماء" للمخرج "عبد القادر لقطع" على الجائزة التي يسلمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب.

مكة المكرمة