في السباق الرمضاني.. الدراما الخليجية مستعدة للمنافسة رغم "كورونا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kZr5z3

الخليجيون ينافسون في الدراما الرمضانية

Linkedin
whatsapp
الخميس، 16-04-2020 الساعة 08:44

على الرغم من العوائق العديدة التي فرضها فيروس كورونا المستجد أمام الإنتاج التلفزيوني الخليجي، الذي يستعد للسباق الرمضاني، فإن عدداً غير قليل من المسلسلات الخليجية نجح في التغلب على هذه الصعوبات لتكون مستعدة للعرض في الشهر الفضيل.

في السباق الدرامي الخليجي سيكون فيروس كورونا حاضراً بالفعل، من خلال حلقة يخصصها حول الفيروس مسلسل "مخرج 7"، وهو من بطولة الفنان الكوميدي ناصر القصبي.

مسلسل "مخرج 7" يحفل بالكوميديا والمواقف الطريفة، ويدور حول شخصية دوخي (ناصر القصبي) وهو أب وموظف حكومي من الطبقة الوسطى، يمضي وقته بين عمله في تسلم شكاوى العملاء بمؤسسة حكومية، وبين بيته وعائلته.

المسلسل عبارة عن حلقات متصلة منفصلة، يناقش كل منها موضوعاً مختلفاً، وهو من تأليف الكاتب خلف الحربي، وإخراج أوس الشرقي، وبمشاركة عدد من النجوم، من بينهم: حبيب الحبيب، وراشد الشمراني، وإلهام علي، وريماس منصور، وأسيل عمران، وهبة الحسين.

أم هارون

مسلسل "أم هارون" يدور حول سيدة يهودية تعاني الكثير من المصاعب والمشاكل، وهو من إنتاج مشترك بين الشركة الإماراتية جرناس للإنتاج الفني، والشركة الكويتية الفهد للإنتاج الفني، والعمل من إخراج المصري محمد العدل، ومن تأليف محمد وعلي شمس.

يشارك في بطولته: حياة الفهد، ومحمد جابر، وأحمد الجسمي، وعبد المحسن النمر، وفخرية خميس، وسعاد علي، وفاطمة الصفي، ومحمد العلوي، وفؤاد علي، ومواري، وآلاء شاكر، وماجد الجسمي، وأمل محمد.

يحكي المسلسل، الذي تعرضه قناة "إم بي سي"، قصة امرأة يهودية عاشت في الكويت أو البحرين (لم يعرف حتى الآن) أو منطقة خليجية أخرى خلال فترة زمنية محددة (يرجح أنها في الثلاثينيات)، ويحمل بُعداً فانتازياً في قالب من الأحداث المتشابكة والحبكة الدرامية التي تحمل رسائل مبطنة عن اليهود ومعاناتهم، ومن المنتظر أن يثير الكثير من الجدل حول القصة وتوقيت طرحها.

ضرب الرمل

مسلسل "ضرب الرمل" هو مسلسل سعودي يتناول التغيرات التي طرأت على المجتمع السعودي خلال ثلاثة عقود، وانعكاس فترة ما يقرب من 30 عاماً على المجتمع.

تدور أحداث "ضرب الرمل" في مدينة الرياض، وتستعرض بداية حالة الإنسان البسيط الذي يضرب في الأرض للوصول إلى لقمة عيشه، مجسداً الدوافع التي أدت إلى نزوح سكان المدن الصغيرة والقرى إلى المدن الكبرى، وما لاقاه النازحون من عنت في سبيل تحصيل لقمة العيش واستكشاف المدينة حتى ترسخت أقدامهم.

المسلسل من إخراج ماجد الربيعان، وتأليف محمد المزيني، ويشارك في بطولته كل من محمد الطويان، وخالد عبد الرحمن، وريتا حرب، وأميرة محمد، وجبران الجبران، وعبد العزيز السكيرين.

 آل ديسمبر 

مسلسل "آل ديسمبر" تدور أحداثه في إطار تشويقي، وتتناول قصته حياة عائلتين بدويتين بينهما صلة قرابة، تنحدر أصولهما من روسيا، وتشهد كل حلقةٍ حدثاً معيناً، ويشارك في كل واحدة منها ضيف شرف، ولا تتجاوز مدتها 30 دقيقة.

المسلسل من بطولة جمال الردهان، ومرام البلوشي، وميس كمر، ومحمد الفيلكاوي، ومحمد الصراف، وهبة العبسي، وهيام الحسن، ويوسف المطر، وبجاد محمد، وجاسم البلوشي، إضافة إلى مجموعة من ضيوف الشرف، منهم فيّ الشرقاوي، ومي البلوشي، ومن تأليف بندر السعيد، وعبد الله العريفان، وإخراج نعمان حسين.

خاشع وناشع

"خاشع وناشع" مسلسل كوميدي إماراتي مستوحى من التراث المحلي، يدور حول حكاية مجموعة من سكان قرية في إمارة رأس الخيمة.

العمل من تأليف عبد الله زيد ومن إخراج سيف. ويشارك في بطولته نخبة من نجوم الدراما والمسرح الإماراتي أبرزهم: عبد الله زيد، وجمعة علي، ومواري، وموسى البقيش، وفؤاد القحطاني.

كسرة ظهر

يطل الفنان السعودي عبد الله السدحان على الجمهور من خلال المسلسل الكويتي" كسرة ظهر" من إخراج أحمد المقلة، ويشارك في بطولته نخبة من نجوم الدراما الخليجية.

في هذا العمل يتخلى السدحان عن عباءة الكوميديا في تجربته الدرامية الأولى بالكويت من خلال المسلسل.

يقدم السدحان شخصية رجل أعمال ناجح يمر بنقلات عدة في حياته إلى أن يحدث له أمر ما يقلب واقعه رأساً على عقب.

وعلى الرغم من ابتعاده عن الكوميديا في هذه الشخصية، لكن تحدث مواقف متعلقة بشخصيته يترتب عليها كوميديا.

جنة هلي

تخوض الفنانة الكويتية سعاد عبد الله المارثون الرمضاني بمسلسل يحمل اسم "جنة هلي".

المسلسل من تأليف نوف المضف، ومن إخراج منير الزعبي، التي تتعاون معه للمرة الثانية بعد تجربتها الأخيرة بمسلسل "أنا عندي نص".

يشارك في بطولة المسلسل، بجانب الفنانة سعاد عبد الله، عدد من النجوم وهم إبراهيم الحربي، وانتصار الشراح، وحسين المهدي، وهند البلوشي، وشهاب جوهر، وشهاب حاجية، وفرح الصراف، ولمياء طارق، وشيماء علي، وشهد ياسين، ومشاري المجيبل، وغيرهم.

تجسد العبد الله في المسلسل شخصية امرأة كبيرة بالعمر تقاعدت من وظيفتها ولا تجد مكاناً تسكن فيه، وفي الوقت نفسه تعشق الكتابة والقراءة، فهي مثقفة جداً، لا سيما أنها كانت تعمل أمينة مكتبة قبل أن تتقاعد، لذلك عندها نصف تدور حوله، ولكن هذا لا يمنع أن المرأة تحصل على نصف حقوق.

هيا وبناتها

"هيا وبناتها" مسلسل اجتماعي مفعم بالموضوعات الإنسانية. 

تدور أحداث المسلسل في حقبتين زمنيتين إحداهما بالسبعينيات، والأخرى معاصرة، حيث يسلط الضوء على العديد من المشاكل والأمراض الاجتماعية والنفسية.

يشارك في بطولة المسلسل عدد من نجمات الخليج وهن باسمة حمادة، وأحلام حسن، وهند البلوشي، وصمود، ومي عبد الله، بمشاركة كل من مشاري البلام، وريم ارحمة، وعبد العزيز بهبهاني، وخالد الصراف، وخالد بوصخر، وإيمان فيصل، ودانة حسين، وآخرون.

الكون في كفة

يرصد مسلسل "الكون في كفة" في إطار اجتماعي العديد من القضايا الاجتماعية الشائكة، التي تحدث داخل البيت الكويتي والخليجي بصفة عامة.

يتناول المسلسل شخصية "شمور" وهي شخصية المتسلطة تعيش مع إخوتها الأربعة غير الأشقاء وزوجاتهم اللواتي يردن التخلص منها، ويحاولن طردها من المنزل، في حين تجمع "شمور" خيوط اللعبة.

يشارك في بطولة المسلسل مرام البلوشي، ومحمود بوشهري، وعبد الله الطليحي، وناصر عباس، وإيمان الحسيني، وليالي دهراب، وفهد باسم، وعبد الله بهمن، وفي الشرقاوي، وطيف، وملك أبو زيد، وجنى الفيلكاوي، وشهد سلمان، وعبد الله فريد، وزمن عبد الله، كفاح الرجيب، وآخرون.

 

في ذاكرة الظل

يشارك الفنان داود حسين في رمضان هذا العام بمسلسل "في ذاكرة الظل"، الذي يدور في إطار الدراما الاجتماعية، ويناقش قضايا اجتماعية تتصل بالواقع الخليجي.

يشارك في المسلسل كل من عبير الجندي، ويعقوب عبد الله، وشيماء علي، وأحمد إيراج، ومحمد صفر، وشايع الشايع، وعبد الله عبد الرضا، وفرح المهدي، وفيصل المزعل، وتقى، ومنصور البلوشي، وهو من تأليف مريم نصير، وإخراج محمد كاظم.

والدور يعتبر من الأدوار الجديدة التي يجسدها الفنان داود حسين ويختلف عن الأدوار الدرامية التي قدمها من قبل.

مسلسل شغف

تخوض الفنانة هدى حسين تجربة درامية جديدة من خلال مسلسل "شغف".

المسلسل من تأليف الكاتب السعودي علاء حمزة، وأخرجه المخرج البحريني محمد القفاص، وشارك فيه نخبة من نجوم الساحة الفنية السعودية والخليجية.

يتناول المسلسل الأحداث في إطار درامي رومانسي مثلث جنون الحب، حيث تقع فنانة تشكيلية في حب شاب يصغرها في السن، في الوقت الذي يتعلق بقلبها شخص آخر.

وجرت العادة أن تنتج الشركات الفنية عدداً كبيراً من الأعمال الدرامية في شهر رمضان، وللدراما الخليجية حصة كبيرة منها.

ويطلق على الإنتاج الدرامي في الشهر الفضيل بـ"سباق رمضان"، حيث يحاول المنتجون عرض أفضل الأعمال التلفزيونية.

ونالت الدراما الخليجية في السنوات الأخيرة شهرة كبيرة على المستوى العربي؛ نتيجة التعاون الخليجي في الإنتاج، والتركيز على قضايا مهمة مجتمعياً، فضلاً عن إنتاج أعمال تاريخية وكوميدية، وهي مواضيع تجذب المشاهد العربي.

مكة المكرمة