في حظر العيد.. إليك أجمل الأفلام الخليجية لقضاء وقتٍ ممتع

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/K23Pxo

الأفلام خيار جيد في ظل الحظر بأيام العيد

Linkedin
whatsapp
الأحد، 24-05-2020 الساعة 12:15

أطاح فيروس كورونا بالطقوس الاجتماعية في عيد الفطر السعيد هذا العام إذ يأتي في ظل حظر كاملٍ للتجول لمواجهة تداعيات الفيروس.

وفي هذه الأجواء نرشح لكم 6 أفلام خليجية متنوعة، لمشاهدتها في العيد علها تروح عن أنفسكم مع التشديد على الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية.

والسينما الخليجية استطاعت خلال السنوات أن تجد لنفسها مكاناً بين صناع السينما وروادها، ولا تزال على الطريق في التطور والاختلاف فيما تقدمه.

إريالز

بدأت شبكة "نتفليكس" الأمريكية، مؤخراً، بعرض فيلم خيال علمي إماراتي بعنوان "إريالز"، وهو يتضمن حالة إغلاق مشابهة لواقعنا الحالي، وإن كان السبب مختلفاً ومتعلقاً بكائنات فضائية.

ويأتي عرض الشبكة الرقمية للفيلم بعد أربعة أعوام من عرضه للمرة الأولى في صالات السينما الإماراتية، خلال فعاليات معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة، في يونيو 2016.

ويجسد الفيلم أحداثاً غرائبية عن سيطرة كائنات فضائية على مدينة دبي وعزلها عن العالم بعد انقطاع التيار الكهربائي والاتصالات بجميع أشكالها، ولكنه يذهب إلى ما هو أعمق من ذلك.

ويناقش الفيلم، خلال 90 دقيقة، الاختلافات الثقافية على لسان زوجين معزولين عن العالم في منزلهما بسبب حالة فوضى عامة؛ وهما مواطن إماراتي متزوج من فتاة أوروبية من "أصحاب الهمم" غير قادرة على المشي، وتعتمد على زوجها بالكامل.

ويحاول الزوجان في عزلتهما فهم السبب وراء قدوم الكائنات الفضائية، ليجدا نفسيهما عالقين في سلسلة لقاءات فانتازية مرعبة مع الغرباء.

والعمل من بطولة ساجا الياسري في دور عمر (الزوج)، وآنا دروزينينا في دور الزوجة، وهو ثمرة تعاون بين المخرج علي زيدي والمنتج غانم غبّاش، اللذين أسسا معاً شركة "فات بروذرز فيلمز".

وجدة

وجدة هو فيلم سعودي من إخراج وتأليف هيفاء المنصور، صدر سنة 2013، حيث يعتبر أول فيلم روائي طويل يصوَّر بالكامل في المملكة العربية السعودية.

يروي الفيلم قصة إنسانية، وهو يحتفي بقيم مثل حب الحياة، والإصرار، والعمل الدؤوب، ويشمل إسقاطات على وضع المرأة السعودية، فهو أول فيلم سعودي يكون ضمن الترشيحات الأولية لجائزة الأوسكار.

تدور أحداث الفيلم حول فتاة اسمها "وجدة"، التي تنتمي لعائلة من الطبقة الفقيرة، والدها موظف في شركة بترول وهو غائب طيلة الوقت، ووالدتها موظفة في مستشفى، تعاني يومياً من سائقها الباكستاني، وتحمل مخاوف ذهاب زوجها إلى امرأة أخرى بسبب أم زوجها التي تريد أن تختار له امرأة أخرى.
 

لا تخليني

فيلم إماراتي قصير مدته 14 دقيقة، إنتاج عام 2013، يرصد الصداقة في أجمل معانيها، والتي تبقى صامدة وشامخة رغم مصاعب الحياة وتقلباتها.

الفيلم يتناول قصة ليلى وعائشة، وهما شابتان فى أوائل العشرينيات، تقاطعت حياتهما صدفة عندما كانتا صغيرتين، من خلال حادث وقع في المدرسة، حيث "ليلى" على وشك فقدان بصرها، أما "عائشة" فتعتمد على الأدوية لمساعدتها على فقدان ذكريات الماضي، تجتمع الشابتان مُجدداً.

وعلى الرغم من أنهما لا تعرف إحداهما الأخرى فإنهما تبدوان وكأنهما مرتبطتان بشكل أو بآخر.

شقة ستة

يعد من الأفلام الكويتية التي حظيت بالعديد من الجوائز، ففي قالب من التشويق واﻹثارة، وخلال مدة تستغرق يوماً واحداً فقط، تكتشف امرأة متزوجة كم الأكاذيب التي كانت تعيش فيها بسبب ما تعيشه خلال هذا اليوم من أحداث مثيرة، الفيلم بطولة ليلى عبد الله ومحمد صفر.

بركة يقابل بركة

فيلم درامي كوميدي سعودي، أُنتج سنة 2016، مدته 88 دقيقة، من تأليف وإخراج محمود صباغ.

والفيلم من بطولة هشام فقيه وفاطمة البنوي وعبد المجيد الرهيدي، وقد رشحته الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون لتمثيل المملكة للمنافسة على جائزة الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي، وهو ثاني فيلم سعودي ينال هذا الترشيح بعد فيلم (وجدة).

عَمرة والعرس الثاني

فيلم سعودي درامي كوميدي، مدته 95 دقيقة، إنتاج عام 2018، وهو من إخراج محمود صباغ، وبطولة خيرية نظمي والشيماء طيب وتركي الجلال، ويتناول الفيلم قضية تعدد الزوجات.

تدور أحداث الفيلم حول (عَمرة)، وهي ربّة منزل في الرابعة والأربعين من عمرها، تكتشف أن زوجها المتقاعد ينوي الزواج من امرأة ثانية شابة، وفي سبيل فهم هذا الواقع الجديد، تبدأ حياتها بالتفكك، وتحاول البحث عن حل مناسب لمشكلتها.

وشارك الفيلم بمهرجان القاهرة السينمائي الدورة الـ40، حيث ترشح لجائزة سعد الدين وهبة لأفضل فيلم عربي، وكذلك ترشح لجائزة صلاح أبو سيف كأفضل إسهام فني.

مكة المكرمة