قطر.. انطلاق مهرجان "أجيال" السينمائي بـ80 فيلماً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/NxA4M2

رئيسة مجلس أمناء مؤسسة "الدوحة" للأفلام خلال حفل الافتتاح

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 20-11-2020 الساعة 15:23
- إلى متى تستمر فعاليات مهرجان "أجيال" السينمائي؟

حتى 23 نوفمبر الجاري.

- كم عدد الأفلام المشاركة في المهرجان؟

22 فيلماً طويلاً و58 قصيراً.

انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة فعاليات النسخة الثامنة من مهرجان "أجيال" السينمائي في المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا".

ويجمع "أجيال السينمائي" الذي انطلق في نسخته الحالية بين صانعي الأفلام الحائزين على جوائز من جميع أنحاء العالم، ويضم 22 فيلماً طويلاً و58 قصيراً، بما في ذلك 31 فيلماً لصانعي أفلام عرب، و30 فيلماً لصانعات أفلام سيدات.

ويستمر المهرجان الذي أطلقته مؤسسة "الدوحة" للأفلام، مساء الخميس، حتى 23 نوفمبر الجاري، ضمن سياق مدمج يضم الفعاليات الافتراضية والحضور الشخصي، حسب بيان صادر عن إدارة المهرجان.

وفي كلمة لها بمناسبة انطلاق المهرجان قالت رئيسة مجلس أمناء مؤسسة "الدوحة" للأفلام، الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني: إن "أجيال السينمائي 2020، فرصة فريدة للتعرف على مشاركين آخرين من جنسيات متنوعة تتشاركون معهم شغف التعلم والاكتشاف من خلال السينما".

وأضافت أن المهرجان "يحافظ على تاريخ ثقافتنا الغني بالأدب والفن والموسيقى والأداء، ويعد جسراً يربطنا بهويتنا الفريدة ومنظورنا كعرب ورواة قصص معاصرين".

بدورها أشارت مديرة المهرجان فاطمة حسن الرميحي، إلى أن "النسخة المدمجة الجديدة من مهرجان (أجيال) السينمائي تتخطى القيود وتمكّن الجماهير من جميع أنحاء العالم من الانضمام إلينا".

وجرى توسيع نطاق وصول الجمهور من جميع أنحاء المنطقة إلى المهرجان عبر منصة البث المباشر الإلكترونية، وسينما السيارات الجديدة في لوسيل ضمن مسافات اجتماعية آمنة وبيئة تتوافق مع الإرشادات الاحترازية لقطر وتحافظ على صحة المشاركين في المهرجان ضمن الإجراءات المتخذة لمنع تفشي فيروس كورونا.

وجاء افتتاح مهرجان "أجيال" بالفيلم الإيراني "خورشيد" للمخرج الإيراني مجيد مجيدي، الذي عرض للمرة الأولى في الدورة الـ77 لـ"مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي" في وقت سابق من العام الجاري، وفقاً لما أوردته وكالة "الأناضول".

ويسلط الفيلم الإيراني الضوء على "صمود الشباب وإبداعهم، إذ يثبتون قدرتهم على قيادة التغيير المجتمعي الدائم عند رعايتهم، ليكونوا مبتكرين عظماء وصناع حلول لتحديات المستقبل"، وفق بيان إدارة المهرجان.

وسيعرض خلال المهرجان، للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الفيلم الياباني "لوبين الثالث" للمخرج تاكاشي يامازاكي.

مكة المكرمة