قطر تجمع أبرز عازفي العود بمهرجان "الوتر الخامس"

يقدّم المهرجان عزفاً حياً لكبار العازفين (أرشيفية)

يقدّم المهرجان عزفاً حياً لكبار العازفين (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 07-03-2017 الساعة 17:57


تحتضن العاصمة القطرية الدوحة، في الفترة بين 18-21 مارس/آذار الجاري، مهرجان العود، الذي يحمل عنوان الوتر الخامس.

يشارك في المهرجان، الذي يقام في الحي الثقافي (كتارا)، 14 عازفاً وعازفة، بالإضافة إلى مشاركة 4 فرق موسيقية من مختلف دول العالم، في تشكيل فني جديد يؤكد الأهداف الكبرى التي تأسّس عليها الحي الثقافي منذ إنشائه؛ في التواصل الحضاري والثقافي بين الشرق والغرب.

وبحسب صحيفة "الراية" القطرية، يشهد مهرجان العود الخامس مشاركة أهم عازفي العالم ممن حققوا شهرة كبيرة في مجال العزف، ومن مدارس مختلفة في الأداء.

اقرأ أيضاً :

سيرة الفئران على خطوط الطيران.. رعب وخوف وإلغاء رحلات

والعازفون هم من قطر والسعودية وتركيا والعراق ومصر وسوريا وتونس.

وكذلك يشهد مشاركة صانعي الأعواد على مختلف أنواعها، وعرضها في كتارا أمام الجمهور والهواة العاشقين لهذه الآلة، بالإضافة إلى 4 فرق موسيقية عالمية من فرنسا وصربيا وكوسوفو.

وستكون صناعة آلة العود ومدى التطور الذي حدث لهذه الصناعة حاضرة في المهرجان؛ من خلال استعراض عملية التصنيع أمام عيون جمهور كتارا وزوارها.

ويقدّم المهرجان عزفاً حياً لكبار العازفين المشاركين خلال الأيام الأربعة، إلى جانب ندوات موسيقية لبعض المختصين في المجال الموسيقي، وهي فرصة حقيقية لهواة العود في قطر ومنطقة الخليج والعالم للاطلاع على نماذج المبدعين في هذه الآلة الموسيقية، حيث تُقدم ليلة موسيقية متخصصة بعنوان "متابعات أندلسية"، بمشاركة الفرقة الفلهارمونية، من تأليف محمد الماجري، وهو أستاذ متخصص أكاديمي في آلة العود.

كما يسعى المهرجان إلى استلهام مفرداته ومكوناته عبر استذكار أمجاد نوابغ العرب، واستعادة مآثر ظلّت مدى الزمن تصل الماضي بالحاضر.

مكة المكرمة