قطر تحيي حفل يوم الأمم المتحدة بحضور دولي رفيع

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/JvqZN7

قطر حظيت بشرف إحياء مناسبة أممية مهمة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 25-10-2019 الساعة 19:50

استضافت بعثة دولة قطر في الأمم المتحدة احتفال الجمعية العامة للمنظمة بيوم الأمم المتحدة، أمس الخميس (24 أكتوبر)، وسط حضور كبير.

وقال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وزير خارجية قطر، عبر "تويتر"، اليوم الجمعة: "يسر دولة قطر استضافة يوم الأمم المتحدة الـ74 في تجمعٍ كبير للفن والثقافة والرياضة والتعليم من أجل التنمية المستدامة، تأكيداً لدعم دولة قطر الكبير للأمم المتحدة والأهداف العالمية".

وأحيت أوركسترا قطر الفلهارمونية حفل الأمم المتحدة بالمشاركة مع كبار العازفين والفنانين القطريين؛ منهم دانة الفردان، وفهد الكبيسي، وعائشة المهندي، وهالة العمادي، حيث قدمت الفرقة معزوفات أبهرت الحضور.

وأشاد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، بدعم دولة قطر للمنظمة وإحيائها للاحتفال، معرباً في رسالة للبعثة القطرية عن شكره لإحياء الحفل هذا العام، منوهاً بمشاركة العازفين والعازفات من قطر في هذا الحفل، قائلاً إنها فرصة لإبراز قدرة المرأة وأهمية تمكينها، منوهاً بدور الموسيقى في الجمع بين الشعوب.

وقال غوتيريش في رسالته للبعثة القطرية إن اليوم العالمي مناسبة لإعادة تأكيد الأهداف السامية للمنظمة، التي انطلقت قبل 74 سنة.

ويبرز يوم الأمم المتحدة الذكرى السنوية لبدء إنفاذ ميثاق الأمم المتحدة في عام 1945، وظهرت الأمم المتحدة على الساحة الدولية بعدما وقعت غالبية الدول الأعضاء، ومن ضمن ذلك الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، هذه الوثيقة التأسيسية.

ومنذ انضمامها إلى الأمم المتحدة عام 1971، تحرص دولة قطر على تعزيز علاقاتها مع الأمم المتحدة ومساعدتها في تحقيق أهدافها، وحققت قفزات في مسيرة العلاقات وصلت إلى درجة الشراكة الاستراتيجية.

وتحتل دولة قطر اليوم المرتبة الأولى عربياً والسادسة عالمية بقائمة أكبر المساهمين في الصناديق متعددة الشركاء.

ويهدف دعم قطر للأمم المتحدة إلى مساعدتها في تنفيذ برامجها وأهدافها في تحقيق السلم والأمن الدوليين، وتحقيق التنمية المستدامة ومكافحة الإرهاب ومواجهة التحديات المشتركة، وفي مقدمتها تحديات المناخ والتغيرات المناخية، التي دعمت قطر خطط الأمم المتحدة لمواجهتها بـ100 مليون دولار.

وبلغ مجموع ما قدمته قطر للمنظمة الدولية لتمويل وكالات الأمم المتحدة نحو نصف مليار دولار.

وأشاد موقع الأمم المتحدة بالدعم الذي أعلن عنه أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال مؤتمر القمة للعمل المناخي التي استبقت جلسة المناقشات العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتناول الموقع باهتمام كبير مساهمة دولة قطر، واصفاً المساهمة بالقيمة وقدرها 100 مليون دولار لدعم الدول الجزرية الصغيرة النامية والدول الأقل نمواً للتعامل مع تغير المناخ والمخاطر الطبيعية والتحديات البيئية وبناء القدرة على مواجهة آثارها المدمرة.

مكة المكرمة