قطر تستعد لافتتاح معرض "عين الصقر"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/DMN4xx

المتحف سيفتح أبوابه مطلع يوليو

Linkedin
whatsapp
السبت، 27-06-2020 الساعة 10:53
 - ما الذي سيعرض في معرض "عين الصقر"؟

أكثر من 300 قطعة فنية تتنوع بين أحافير تعود لعصور ما قبل التاريخ، وآثار مصرية قديمة، ولوحات استشراقية، وصور فوتوغرافية توثِّق أزمنة مختلفة.

- من هو الشيخ سعود بن محمد بن علي آل ثاني؟

واحد ممن ساهمت مقتنياتهم في تأسيس متاحف قطر، كان مغرماً بما يُسمى "حُجر العجائب"، وهي غرف انتشرت في الماضي وكانت تضم خليطاً منوّعاً من القطع مع التركيز على التاريخ الطبيعي والآثار القديمة.

يستعد المتحف الإسلامي في قطر لافتتاح معرض "عين الصقر" قريباً، الذي يعرض أكثر من 300 قطعة من مقتنيات الشيخ سعود بن محمد آل ثاني، الذي يعتبر واحداً من أهم جامعي الفنون في البلاد.

ويعد الشيخ سعود بن محمد بن علي آل ثاني، واحداً ممن ساهمت مقتنياتهم في تأسيس "متاحف قطر"، وقد كان مغرماً بما يُسمى "حُجر العجائب"، وهي غرف انتشرت في الماضي وكانت تضم خليطاً منوّعاً من القطع مع التركيز على التاريخ الطبيعي والآثار القديمة.

وسيحتضن المعرض أكثر من 300 قطعة فنية تتنوع بين أحافير تعود لعصور ما قبل التاريخ، وآثار مصرية قديمة، ولوحات استشراقية، وصور فوتوغرافية توثق أزمنة مختلفة وتُعرَض بطريقة تعكس مفهوم "حُجر العجائب" القديم.

جانب من الاستعدادت للمعرض

وأنشأ الشيخ سعود آل ثاني محمية طبيعية للمحافظة على أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض وتربيتها في مزرعته في منطقة "الوبرة"، وقد حازت المحمية إعجاباً عالمياً واسعاً، بحسب صحيفة "الشرق" القطرية.

كما استطاع الراحل جمع آلاف القطع المتنوعة والمقتنيات الفنية الضخمة، وكانت تركته الفنية بمنزلة حجر الأساس الذي قامت عليه المقتنيات الرئيسة في المتاحف؛ حيث يعرض بعضها في متحف الفن الإسلامي، والبعض الآخر ما يزال غير معروض.

وأعلنت "متاحف قطر"، مؤخراً، إعادة فتح عدد من متاحفها ومواقعها التراثية للجمهور، مطلع يوليو، وذلك بناءً على توصيات وزارة الصحة، وتماشياً مع المرحلة الثانية لاستئناف النشاط العام في للبلاد.

وتشمل المتاحف وصالات العرض التي ستفتتح في الأول من يوليو؛ متحف الفن الإسلامي، والمتحف العربي للفن الحديث، وكراج جاليري في مطافئ "مقر الفنانين".

كما ستفتتح مواقع الزبارة والجساسية وأبراج برزان، وكذلك المجموعات الدائمة لكل من متحف الفن الإسلامي، والمتحف العربي للفن الحديث.

وبدأت دولة قطر، منتصف الشهر الجاري، أولى مراحل تخفيف القيود التي كانت مفروضة منذ مارس الماضي للحد من انتشار جائحة كورونا؛ وذلك بناء على المؤشرات التي قدمتها الجهات المعنية بالسيطرة على الجائحة.

مكة المكرمة