قطر.. مسابقة أفلام قصيرة لطلبة المدارس محورها كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aV7Zvz

يكون التقديم للمسابقة عبر ثلاث فئات

Linkedin
whatsapp
الأحد، 12-04-2020 الساعة 20:57

أطلقت وزارة التعليم القطرية ومؤسسة الدوحة للأفلام، الأحد، مسابقة دورية للأفلام القصيرة لطلبة المدارس الحكومية والخاصة؛ لإلهام الشباب واكتشاف الحلول الإبداعية والتكيف مع التحديات الجديدة.

وتطرح المسابقة الدورية "نجوم المدارس" موضوعاً جديداً في كل نسخة، حيث تتطرق نسختها الأولى لموضوع "الجانب المشرق" في أزمة فيروس كورونا المستجد، وفق وكالة الأنباء القطرية (قنا).

وتشمل المبادرة الطلبة الناطقين باللغة العربية واللغات الأخرى، من أجل إنتاج فيلم تتراوح مدته بين 30 و60 ثانية يجسد جوهر الموضوع المعروض ويعكس آراءهم وأفكارهم حول المواضيع المقترحة.

ويكون التقديم عبر ثلاث فئات: الأولى؛ من الصف الأول إلى الرابع، والثانية؛ من الصف الخامس إلى الثامن، والثالثة؛ من الصف التاسع إلى الثاني عشر. فيما يتم إرسال الأفلام عبر الإنترنت على موقع المسابقة باللغات العربية والأخرى شرط وجود ترجمة.

وتتولى هيئة تحكيم منفصلة ومعينة من مؤسسة الدوحة للأفلام تقييم الأفلام استناداً إلى جودة النَّص، والقصة، والفئة السينمائية والأصالة.

وصممت مسابقة الأفلام القصيرة لإلهام الشباب والاستفادة من الإمكانات الهائلة للجيل القادم، واكتشاف الحلول الإبداعية، والتكيف مع التحديات الجديدة.

وأوضحت الوكالة الرسمية القطرية أنه سيتم عرض الأفلام المقدمة على منصات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة ومؤسسة الدوحة للأفلام، بالإضافة إلى قنوات التعليمية الأولى والثانية التابع لتلفزيون قطر.

ولفتت إلى أن أصحاب الأفلام الثلاثة الفائزة من كل فئة سيحصلون على جوائز نقدية، بالإضافة إلى فرصة للمشاركة في ورش عمل الشباب في مؤسسة الدوحة للأفلام، وفرصة حصرية للمشاركة ببرنامج حكام مهرجان أجيال السينمائي (بحسب العمر المناسب) في النسخة القادمة.

وفي هذا الإطار، قالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام فاطمة الرميحي لـ"قنا"، إن الأوقات الصعبة تتطلب إيجاد حلول مبتكرة، موضحة أن الهدف منها يكمن بإضافة قيمة إلى تجربة التعلم وتزويد العقول الشابة بسبل بديلة للتعبير المُبدع.

يشار إلى أن مؤسسة الدوحة للأفلام، باعتبارها مركزاً إقليمياً للتعليم والمجتمع، تهدف إلى عقد شراكات مع المؤسسات الوطنية والهيئات الحكومية لتمكين الجيل القادم، وتعزيز منظومة الإبداع والحوار، وتوفير فرص التعلم من خلال قوة الفيلم.

مكة المكرمة