كاتبة فلسطينية تفوز بجائزة الكتاب الدولي الأمريكية

"اللوز المر" رواية للكاتبة ليلاس طه

"اللوز المر" رواية للكاتبة ليلاس طه

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 25-05-2017 الساعة 15:06


فازت رواية "اللوز المرّ" للكاتبة الفلسطينية ليلاس طه، الصادرة باللغة الإنجليزية عن دار جامعة حمد بن خليفة للنشر في قطر، بجائزة الكتاب الدولي الأمريكية لعام 2017 عن فئة "الأعمال الأدبية.. المتعددة الثقافات".

وتعليقاً على ذلك التتويج قالت ليلاس طه: "استلهمت فكرة روايتي من المحن التي تعرّض لها الشتات الفلسطيني، من أجل ملامسة قلوب القراء وتبليغ رسالة احترام. ويسعدني جداً الفوز بهذا التكريم الدولي لجهودي الرامية إلى تسليط الضوء الضروري على معاناة اللاجئين الأبرياء، وشدّ انتباه العالم لمحنة الفلسطينيين".

اقرأ أيضاً :

مصدر: طهران سحبت قادة "داعش" من الموصل لتأسيس تنظيم جديد

ومن جهتها قالت الدار الناشرة إن الرواية نجحت في "وضع أزمة معاصرة مثل أزمة اللاجئين في صدارة اهتمام عالم الأدب، وبطريقة تجعلها أزمة إنسانية يلمسها كل إنسان حول العالم، حتى وإن كان لم يعايشها. ولا شك في أن موهبة ليلاس طه في رسم شخصيات تنضح بالعطف وتجيش بمشاعر حقيقية قد جعل الرواية تجتذب القرّاء الكبار والصغار على السواء".

ورواية "اللوز المرّ" هي قصة حب منغمسة في تاريخ فلسطين وثقافتها، وهي مستوحاة من الأحداث المضطربة التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط، وكذلك تاريخ أسرة المؤلفة ليلاس طه التي رأت النور في الكويت لأب فلسطيني وأم سورية، واضطرت إلى مغادرة البلاد على إثر تعرضها للغزو العراقي عام 1990.

وتنبني الرواية على سيرة شابين لاجئين، عمر وناديا، يجدان نفسيهما في معمعة من الاضطرابات السياسية وأمام خيارات قاسية للتضحية الشخصية. وتزداد أهمية الرواية على ضوء الأزمة الحالية للاجئين السوريين.

وفي ثنايا الرواية تفيض الروح الإنسانية، والنضالات المعقدة التي يخوضها الأشخاص العاديون وهم يحاولون التغلب على ظروف حياتهم الاستثنائية.

مكة المكرمة