كاتدرائية "نوتردام" مهددة.. التبرعات الموعودة لم تصلْ

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Lx28Ae

النيران دمرت أجزاء واسعة منها

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 14-06-2019 الساعة 14:09

قال وزير الثقافة الفرنسي، فرانك ريستر، اليوم الجمعة، إنّ سقف كاتدرائية "نوتردام" مهدد دائماً بالسقوط بعد تسلم 9% فقط من أموال التبرع الموعودة إلى غاية يومنا هذا.

ووصل إلى وزارة الثقافة الفرنسية 80 مليون يورو فقط من أموال التبرعات، وهو ما يمثل أقل من 10% من مجموع الوعود التي أعلن عنها بعد حريق الكاتدرائية التاريخي.

وأكّد الوزير الفرنسي أن الكاتدرائية الباريسية "توجد اليوم في حالة هشة، خاصة على مستوى السقف المقبب الذي لم يتم تأمينه بعد"، مضيفاً أن السقف "يمكن أن ينهار في أي لحظة".

وأضاف ريستر: إن "هنالك احتمالين: قد يكون هنالك أشخاص قطعوا وعوداً بالتبرع، لكنهم لن يوفوا بها في نهاية المطاف، كما أن هنالك آخرين سيمنحون تبرعاتهم تدريجياً مع تقدم أشغال الترميم، وهذا أمر عادي".

وكانت النيران التهمت جزءاً من الهيكل الذي يعود إلى القرون الوسطى، وسهم القبة المشيد في القرن التاسع عشر.

يذكر أن عائلة الملياردير برنار أرنو كانت قد وعدت بالتبرع بمبلغ 200 مليون يورو، في حين أعلنت شركة الاستثمار "أرتيميس" التابعة لعائلة "بينو" نيتها التبرع بـ 100 مليون يورو بهدف ترميم المعلم المنكوب.

وفي أبريل الماضي اندلع حريق هائل في كاتدرائية نوتردام الشهيرة في العاصمة الفرنسية باريس، وتسببت النيران التي استمرت نحو 15 ساعة بانهيار سقف الكنيسة وبرجها البالغ ارتفاعه 93 متراً.

وتعد الكاتدرائية من أهم المعالم السياحية في فرنسا، حيث يزورها ملايين السياح سنوياً، وبدأت أعمال بنائها عام 1163، وانتهت عام 1345، وأدّت دوراً تاريخياً إذ اعتاد ملوك فرنسا في الماضي القيام بالاحتفالات الدينية والتأبينية داخلها، لكي تصبح بذلك أشهر كاتدرائية فرنسية نظراً لدورها التاريخي ولضخامة بنيانها ولفن عمارتها.

مكة المكرمة