"كتارا" القطرية تستحدث جائزة سنوية لتلاوة القرآن الكريم

"كتارا" رصدت خمس جوائز قيِّمة

"كتارا" رصدت خمس جوائز قيِّمة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 30-03-2017 الساعة 09:42


أطلقت المؤسسة العامة للحي الثقافي القطري (كتارا)، مساء الأربعاء، جائزة "كتارا لتلاوة القرآن الكريم" السنوية الأولى.

واعتبر خالد السليطي، المدير العام للحي الثقافي (كتارا)، في مؤتمر صحفي بمناسبة إطلاق الجائزة، أن "استحداث هذه الجائزة خطوة جديدة من (كتارا) نحو الاهتمام بزيادة مستوى تلاوة القرآن وترتيله، ويروم تحفيز الأجيال الناشئة على الالتزام بدينها، وإدراك واجباتها تجاه عقيدتها ورسالتها الإسلامية، ويهدف إلى تشجيع أبناء المسلمين على الإقبال على كتاب الله -ـجل وعلا- فهماً وأداءً وتدبراً".

وأكد السليطي أن "كتارا" تسعى، من خلال الجائزة، إلى "تشجيع المواهب المتميزة في تلاوة القرآن الكريم وتحبيره، واكتشاف الموهوبين ودعمهم وتقديمهم للعالم".

اقرأ أيضاً:

كتارا للرواية العربية.. جائزة تمنح الإبداع السردي ألقاً آخر

وأوضح أن "كتارا" رصدت خمس جوائز قيِّمة، تبلغ قيمتها مليونين ونصف المليون ريال قطري (685 ألف دولار)، "يحصل الفائز بالمركز الأول على 500 ألف ريال قطري (137 ألف دولار)، والفائز بالمركز الثاني على 400 ألف ريال (109 آلاف دولار )، والثالث ينال 300 ألف ريال (82 ألف دولار)، ويحصل الفائز الرابع على 200 ألف ريال (54 ألف دولار)، وصاحب المركز الخامس على 100 ألف ريال قطري (27 ألف دولار)".

من جانبه، ذكر خالد عبد الرحيم السيد، المشرف العام على "جائزة كتارا لتلاوة القرآن الكريم"، خلال كلمته بالمؤتمر، أنه سيتم فتح باب الترشح للجائزة ابتداءً من 1 أبريل/نيسان إلى 1 مايو/أيار المقبل، وأن شروط المشاركة تتمثل في تعبئة استمارة الترشح المعدّة من قِبل لجنة الجائزة، وذلك من خلال موقع الجائزة على الإنترنت.

كما لا تقتصر المسابقة، بحسب السيد، على الذكور فقط، ويُشترط ألا تقل أعمار المشاركين عن 18 عاماً، وأن يكون المشارك متقناً لأحكام التجويد ومخارج الحروف، بالإضافة إلى عذوبة الصوت، وألا يكون المشارك من أئمة المساجد أو الخطباء أو مدرسي الشريعة واللغة العربية، أو سبق له الحصول على جائزة دولية في تلاوة القرآن الكريم، أو أصدر تسجيلات قرآنية خاصة به في الأسواق والإذاعات ومحطات التلفزة أو وسائل الإعلام الأخرى.

جدير بالإشارة إلى أن "كتارا" تشرف على مجموعة من المبادرات والجوائز الثقافية العربية والعالمية؛ من بينها "جائزة كتارا للرواية العربية"، و"جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم"، و"جائزة كتارا تويتر"، و"فعاليات الضاد للغة العربية".

مكة المكرمة