كوميدي أمريكي يُغضب السلطات السعودية.. و"نتفليكس" تتدخل

السعودية تستنجد بـ"نتفليكس" لحذف برنامج ينتقد بن سلمان
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6Bmdy8

تحدث "منهج" عن سياسة السعودية الداخلية والخارجية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 01-01-2019 الساعة 22:34

حجبت شبكة "نتفليكس" عن مشاهديها في السعودية حلقة من برنامج يقدمه الكوميدي الأمريكي حسن منهج، ينتقد فيها المملكة؛ وذلك بعد تلقي شكوى رسمية من سلطات الرياض.

وركزت الحلقة، التي بُثت في 28 أكتوبر الماضي، على سياسة السعودية الداخلية والخارجية عقب اغتيال الصحفي جمال خاشقجي. وتضمنت كذلك انتقادات موجهة إلى ولي العهد محمد بن سلمان، والحملة العسكرية بقيادة السعودية في اليمن.

مقدم البرنامج قال في هذه الحلقة: "الآن سيكون الوقتَ المناسبَ لإعادة تقييم علاقتنا مع السعودية، أعني ذلك باعتباري مسلماً وأمريكياً". ووصف حرب اليمن بأنها "أكبر مآسي عهد إم بي إس"، في إشارة إلى ولي العهد محمد بن سلمان.

وأكدت شبكة نتفليكس -مزود خدمة بث الأفلام والدراما على الإنترنت- أنها أزالت الحلقة في السعودية الأسبوع الماضي، بعد أن طلبت هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالسعودية حجبها؛ بدعوى أنها تنتهك قانون مكافحة جرائم الإنترنت في المملكة.

وفي تصريحها لصحيفة "الفايننشال تايمز"، دافعت "نتفليكس" عن قرارها، قائلةً: "نحن ندعم بقوة، الحرية الفنية في جميع أنحاء العالم، ونزيل هذه الحلقة فقط في السعودية؛ بعد أن تلقينا طلباً قانونياً صالحاً ويمتثل للقانون المحلي".

وأضافت أن هيئة الاتصالات السعودية ذكرت في فحوى اعتراضها، أن المادة 6 من قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية السعودي تنص على أن "إنتاج أو إعداد أو نقل أو تخزين المواد التي تؤثر على النظام العام والقيم الدينية والأخلاق العامة والخصوصية، من خلال شبكة المعلومات أو أجهزة الكمبيوتر، جريمة يعاقَب عليها بالسجن مدة تصل إلى خمس سنوات، وغرامة لا تتجاوز ثلاثة ملايين ريال سعودي".

يُذكر أنه تمت إزالة الحلقة من "نتفليكس" بالسعودية، لكن لا يزال بإمكان المستخدمين السعوديين مشاهدتها على قناة العرض الرسمية للشبكة وكذلك على "اليوتيوب".

مكة المكرمة