كيف تقضي رمضان فى زمن كورونا؟.. إليك هذه الكتب لقراءتها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/58157o

كتب قد يستفيد منها القارئ في شهر رمضان

Linkedin
whatsapp
الأحد، 26-04-2020 الساعة 13:00

استقبل المسلمون في العالم شهر رمضان، أكثر الشهور قدسية، هذا العام، في ظروف استثنائية، غيَّرت بشكل غير مسبوق، مظاهر الحياة العامة والاختلاط بين الناس.

التغييرات الكبيرة التي لحقت بالشهر الفضيل بسبب تفشي فيروس كورونا، وإعلان حظر التجوال في كثير من دول الخليج، لا تقتصر فقط على الصلوات والعبادات والعمرة، بل امتدت إلى الزيارات العائلية واللقاءات التي اعتادها المواطنون في دول الخليج.

وكثير ما يشغل بال المواطنين في دول الخليج بشكل خاص، والعرب بشكل عام، كيفية قضاء شهر رمضان، وهو ما يجعلنا نضع أسماء عددٍ من الكتب التي قد تساعد في تجاوز صعوبة الحجر المنزلي خلال الشهر الكريم، إلى جانب قراءة القرآن الكريم.

في مجالس شهر رمضان

هذا الكتاب عبارة عن ثلاثين مجلساً، للشيخ محمد بن صالح العثيمين، ولا يتحدث فيه عن الصيام وأحكامه ومقاصده فقط، بل يتحدث عن أمور إضافية تتعلق بأخلاق المسلم وعبادته داخل وخارج شهر رمضان المبارك، كما يتحدث في الجنة والنار.

الكتاب طُبع أكثر من مرة، لكن النسخة التي سنزوّدكم بها هي النسخة التي أُدخلت عليها التعديلات، وتمت إضافة ما اعتبره الشيخ يستحق الإضافة وحذف ما يُستغنى عنه.

السؤال الحائر

هو كتاب للفيلسوف والطبيب المصري المرحوم مصطفى محمود، ويستعرض فيه عديداً من الأسئلة في المجالات المختلفة ويحاول الإجابة عنها.

والكتاب مقسَّم إلى تسعة مقالات، تطرح عديداً من الأسئلة، ويحاول مصطفى محمود مناقشتها.

وما يميز هذا الكتاب هو الأسلوب الأدبي البليغ للمؤلف والثراء والتنوع اللذان احتواهما، فتجد فيه حديثاً عن الأصوليين من الإسلاميين، وإشكالية تقسيم المسلمين إلى فئات، وتجد مناقشة لكثير من الأفكار والقضايا الشيوعية.

ويتطرق إلى الحديث عن بوذا، وعلم النفس من وجهة نظر فرويد، ومن وجهة نظر الشريعة الإسلامية.

وأبرز ما جاء في الكتاب سؤال: ماذا بعد الموت؟ يناقش هنا كثيراً من الأفكار عند بعض الفرق مثل التجسد بعد الموت، والروح، والنفس، والجسد، ورأي الشريعة في كل هذا، وغير ذلك من الموضوعات.

ربانيون لا رمضانيون

الكتاب عبارة عن رسالة فرّق فيها الدكتور محمد بن عبد الرحمن العريفي، بين فريقين في استقبال رمضان وتوديعه.

يتحدث العريفي في كتابه، عن واقع معيش بكل المجتمعات الإسلامية بحيث نرى فئة لا تفكر إلا في طاعة الله والتقرب منه طوال أيام السنة، وفئة لا تطيع الله وتقوم بواجباتها الدينية إلا في شهر رمضان.

ويشبه الكتاب يومنا بغدنا، لأنه لطالما وُجدت هاتان الفئتان، وعلى ما يبدو ستبقيان مستقبلاً.

قيام الليل

يقدم محمد بن إبراهيم بن سليمان الرومي، في كتابه، بحثاً شاملاً عن قيام الليل، في ضوء النصوص الشرعية من الكتاب والسُّنة.

يتطرق في كتابه الى مشروعية قيام الليل والحث عليه، وفضله، وهدي النبي (ص) والصحابة والتابعين في قيام الليل.

كما يتناول الآداب والأحكام والأسباب الميسرة لقيامه، ويفرد باباً للحديث عن فوائد وآثار قيام الليل.

اللغة العربية كائن حي

كتاب صغير الحجم لا يتجاوز 94 صفحة، يفاضل فيه الروائي والمؤرخ اللبناني جرجي زيدان، بطريقة ذكية بين اللغة العربية الأصيلة، وغيرها، في امتداد تاريخي ماتع.

يبدأ من العصر الجاهلي، ويمر بالإسلامي، ويعرج على الألفاظ العلمية، والإدارية، والعامة، والمسيحية، واليهودية، والألفاظ الدخيلة من التركية، والكردية، وصولاً إلى التغيير الذي أحدثته النهضة في اللغة، حين اقتبست من اللغات الفرنجية.

وبالنظر إلى تاريخ الكاتب مع اللغات وفقهها ودراساته المقارنة، سوف تعي كمّ الفائدة والصدقية التي ستبني معلوماتك عليها فيما بعد.

مكة المكرمة