لأول مرة.. تمثيل سعودي لافت في مهرجان كان السينمائي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Eov8KZ

قدمت الجهات المشاركة خريطة طريق لمستقبل السينما العربية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 14-07-2021 الساعة 13:20

من شارك بالجناح؟

عدة جهات حكومية سعودية وشركات خاصة.

متى تأسس مهرجان كان؟

1946.

شاركت السعودية في مهرجان "كان" السينمائي من خلال جناح احتوى على أكبر تمثيل من نوعه في تاريخ المملكة من حيث عدد الجهات المشاركة فيه، ومستوى المبادرات التي انطلقت منه، والتي أخذت بعداً إقليمياً لافتاً.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، يوم الأربعاء، إن هذه المشاركة هي نتيجة للدعم الحكومي اللامحدود الذي وجده قطاع السينما بشكل خاص، والقطاع الثقافي عموماً.

وتأتي المشاركة السعودية في المهرجان من خلال جناح مصمم بطريقة عصرية، وتشارك فيه عدة جهات حكومية، وقطاع خاص، وشركات سعودية متخصصة في المجال وداعمة لصناعة الأفلام المحلية والعربية.

وقدمت المبادرات السعودية المعلن عنها من الجهات المشاركة في الجناح السعودي في مهرجان كان السينمائي خريطة طريق لمستقبل صناعة السينما العربية والوصول بها إلى العالمية.

وأردفت الوكالة أن تنوع المبادرات السعودية وشموليتها في تبني الإنتاج السينمائي ودعم المواهب والفاعلين في الصناعة تكفلا ببث الحيوية والتحفيز المعنوي والمادي لكافة أطراف منظومة السينما العربية، وخلق مسارات جديدة للمنافسة بما يرفع جودة المنتجات وسقف الطموح.

وتعد الجهات السعودية المشاركة في المهرجان من الجهات القيادية في صناعة السينما العربية، ومن عناصر الحراك المؤثرة والداعمة لمبدعي الأفلام السعوديين والعرب؛ ما يجعل من المملكة قائدة للحراك السينمائي العربي، ومحطة مهمة لصناعة السينما في منطقة الشرق الأوسط، ومهرجان البحر الأحمر.

يشار إلى أن مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي منظمة مستقلة غير ربحية أنشئت لدعم صناعة السينما، وأعلنت تأسيس "صندوق البحر الأحمر" بميزانية بلغت 10 ملايين دولار بهدف إنتاج 100 فيلم طويل وقصير، بالإضافة إلى حلقات مع مخرجين من العالم العربي وأفريقيا.

كما سبق أن أعلن مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء" إنتاج فيلمين جديدين "بحر الرمال" و"طريق الوادي" بشراكات بين سينمائيين سعوديين وعرب.

ويشهد الإنتاج السينمائي والدرامي السعودي حراكاً واسعاً في الآونة الأخيرة، في إطار الانفتاح الاقتصادي؛ حيث شيدت دور السينما وسمح بإقامة حفلات موسيقية وغنائية في المملكة بعد حظر استمر لعقود.

ومهرجان كان السينمائي هو أحد أهم المهرجانات السينمائية عبر العالم، يرجع تأسيسه إلى سنة 1946، يقام كل عام في مدينة كان في جنوب فرنسا، ويوزع المهرجان عدة جوائز أهمها جائزة السعفة الذهبية لأفضل فيلم.

مكة المكرمة