لأول مرة.. لطميات وموسيقى على قناة سعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g27WAm

خلال عزف مقطوعة موسيقية في برنامج داوود الشريان

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 27-03-2019 الساعة 09:13

في خطوة غير مسبوقة في الإعلام السعودي الرسمي، خصص الإعلامي داوود الشريان حلقة برنامجه الحواري "مع الشريان"، أمس الثلاثاء، للحديث عن الفنون الصوتية في مناطق المملكة، من لطميات، ورادود وهجيني وموال وغيرها.

واستضاف الشريان في برنامجه "ما حنا بساكتين"، الذي تبثه قناة "إس بي سي" الرسمية، عدداً من المنشدين والمؤدين للفنون الصوتية الشهيرة التي تمثل مناطق المملكة المختلفة.

وعرض الرادود صابر المضحي، أحد الضيوف، أوزان اللطميات (هي مراسم حسب المذهب الشيعي).

وعرض الرادود نماذج من ذلك الفن، ومن ضمنه اللطمية التي تعني الإيقاع الناتج عن ضرب كف اليد بإحدى مناطق الجسم بشكل جماعي من قبل الحضور لتكون بديلاً عن الإيقاع الذي توفره الآلة.

كما عرض العديد من الأناشيد، والعزف الموسيقي، والمقطوعات الصوتية، بعد أن كانت هذه الأشياء محرمة في السعودية.

ويعد ما عُرض على التلفزيون السعودي جديداً عليه، ويأتي ذلك في ظل رؤية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، التي تسعى إلى الانفتاح في السعودية.

وبعد وصول بن سلمان إلى ولاية العهد، منتصف 2017، توقفت أغلب نشاطات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية، التي كانت تمنع ما تسميه "التبرج في الطرقات"، وتحظر الموسيقى والغناء والاختلاط في المطاعم والمقاهي والمولات، وبطبيعة الحال الرقص في شوارع المملكة ومرافقها العامة.

وجدير بالذكر أن الإعلامي الشريان عرف بحلقاته المثيرة للجدل التي تناولت مواضيع حساسة وكشفت عورة المجتمع السعودي، وكانت هناك مطالبات بإقالته من رئاسة هيئة الإذاعة والتلفزيون السعودية؛ إثر ما طرحه في برنامجه سابقاً حول هروب السعوديات والأجنبيات المتزوجات من سعوديين، والمخدرات، وغيرها من المواضيع.

مكة المكرمة