مؤتمر الأدباء السعوديين ينطلق ومطالبات بتفعيل جائزة الدولة للأدب

طالب المشاركون في المؤتمر بأن تهتم الجهات العلمية بالأدب السعودي

طالب المشاركون في المؤتمر بأن تهتم الجهات العلمية بالأدب السعودي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 27-11-2016 الساعة 18:50


ينطلق في العاصمة السعودية الرياض، الأحد، مؤتمر الأدباء السعوديين الخامس، تحت عنوان "الأدب السعودي ومؤسساته" وذلك برعاية العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وسيتم خلال حفل افتتاح المؤتمر في مركز الملك فهد الثقافي، تكريم 14 من الأدباء والشعراء السعوديين؛ أبرزهم سعد البواردي، وعبد العزيز خوجة، وزير الثقافة والإعلام الأسبق، وزاهر الألمعي، وآخرون.

كما ستضم قائمة المكرّمات في مؤتمر الأدباء السعوديين؛ الشاعرات اللاتي صدرت دواوينهن الأولى قبل عام 1400هـ وما زلن على قيد الحياة، وهن سلطانة السديري، صاحبة أول ديوان شعري نسائي في منطقة الخليج، وهو ديوان (عبير الصحراء) 1376هـ، وفوزية أبو خالد، وقد صدر ديوانها الأول (إلى متى يختطفونك ليلة العرس) في عام 1975م، ومريم البغدادي، صاحبة ديوان (عواطف نسائية)، الذي صدر عام 1400هـ.

اقرأ أيضاً :

مهرجان كتارا للمحامل.. يروي تراث الخليج بلسان قطري

هذا، وسيشتمل برنامج الفعاليات على 13 جلسة تتضمن 66 ورقة عمل، عبر عنوان المؤتمر: "الأدب السعودي ومؤسساته"، وهي مراجعات واستشراف، ومحاوره مختلفة، وأمسية شعرية يشارك فيها عدد من الشعراء من مناطق المملكة.

وطالب المشاركون في المؤتمر، بحسب ما ذكرت صحيفة "الرياض" السعودية، بأن تهتم الجهات العلمية والأكاديمية والبحثية بالأدب السعودي، وتسارع بإدراجه ضمن مناهجها، وتجديد دعوتهم إلى أهمية التركيز على الأدب السعودي الرقمي، ورصد حركة الأدب المسرحي السعودي، ورعايته والاعتناء به.

كما شدد المشاركون على متابعة تنفيذ توصيات مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع من خلال لجنة علمية مختصة بهذه المهمة، ومتابعة تنفيذ مؤتمر الأدباء، وتفعيل جائزة الدولة التقديرية للأدب.

مكة المكرمة