مسؤول بحريني: لا علاقة لمسلسل "أم هارون" بـ"أم جان"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WnMwjk

تجسد حياة الفهد دور أم هارون بالمسلسل الخليجي

Linkedin
whatsapp
السبت، 02-05-2020 الساعة 16:10

قال مدير إدارة وسائل الإعلام بوزارة الإعلام البحرينية، يوسف محمد، إن فكرة الشخصية التي تجسدها الفنانة حياة الفهد في مسلسل "أم هارون" مستلهمة من هيئة "أم جان" فقط، ولا علاقة لها بالشخصية الحقيقية.

جاء ذلك رداً على ما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي حول تجسيد شخصية "أم جان" في مسلسل "أم هارون"، الذي يُعرض على قناة "إم بي سي"، بحسب ما أوردت صحيفة "الوطن" البحرينية.

وأشار المسؤول البحريني إلى أن مؤلفي المسلسل أكدوا أن أحداث مسلسل "أم هارون" مختلفة تماماً عن قصة وسيرة "أم جان"، ولا تمت لها بأي صلة سوى استلهام الشخصية من هيئتها فقط.

وأكد يوسف محمد أن "أم جان هي سيدة فاضلة تعد من الشخصيات الوطنية التي عاشت بين أهل البحرين بكل حب وسلام، وقدمت الكثير لأبناء الوطن من خلال عملها كقابلة ترعى وتولد نساء البحرين".

وأضاف: "منذ وصولها إلى البحرين في عام 1937، وسبقها بذلك زوجها للعمل في شركة نفط البحرين بابكو، وهي تحظى بالتقدير والاحترام من أهل البحرين، كما هي عادتهم في التسامح والتعايش وقبول الآخر".

وذكر أن "أم جان عاشت في البحرين بكل أمان ومارست حياتها بكل حرية، كما قدمت خدمات جليلة ما زالت راسخة في الذاكرة الوطنية، واشتهرت بين أهل البحرين باسم أم جان؛ ما يعكس تعايشها وانغماسها في المجتمع البحريني، وتبنيها لثقافة وعادات وتقاليد شعب البحرين الأصلي".

ويبث مسلسل "أم هارون" على قناة "إم بي سي" السعودية، التي تتخذ من دبي الإماراتية مقراً لها، ويعرض في أوقات مناسبة للمشاهد الخليجي بعد الإفطار ومنتصف الليل.

يدور المسلسل حول مجتمع متعدد الديانات في دولة خليجية لم تُذكر بالاسم، خلال حقبة ما بين ثلاثينيات وخمسينيات القرن الماضي.

ويشارك في المسلسل ممثلون من عدة دول خليجية أغلبهم من الكويت، في حين كتب السيناريو الشقيقان البحرينيان محمد وعلي عبد الرحيم شمس.

والمسلسل مستوحى بشكل كبير من طبيبة (قابلة) يهودية حقيقية تُدعى "أم جان"، وصلت إلى البحرين من العراق في الثلاثينيات، وفق وكالة "رويترز"، في حين بُث بيان مع الحلقة الأولى أن الشخصيات والأحداث "من وحي الخيال. كما أنه لا يحمل أي رسالة سياسية".

وتعرّض لهجوم عنيف، ووصفه البعض بأنه "خطأ تاريخي لا يغتفر"؛ من خلال مقطع يتحدث عن تأسيس الدولة العبرية على "أرض إسرائيل" عوضاً عن فلسطين، عقب انتهاء الانتداب البريطاني.

مكة المكرمة