مشاركة سعودية بحرينية في منافسات "كتارا" لشاعر الرسول

صاحب المركز الأول سيحصل على مليون ريال قطري

صاحب المركز الأول سيحصل على مليون ريال قطري

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 21-04-2018 الساعة 21:16


أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي القطري (كتارا)، السبت، القائمة النهائية للشعراء المتأهلين للمنافسات النهائية لجائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم في دورتها الثالثة، والتي ستقام خلال الفترة من 25 إلى 28 أبريل الجاري.

وتضمنت قائمة المتأهلين 15 شاعراً في فئة الشعر النبطي، ومثلهم في فئة الشعر الفصيح، يمثلون مختلف الدول العربية، لا سيما من الدول التي تفرض حصاراً على دولة قطر.

ومن بين أسماء المتأهلين لخوض المنافسات النهائية لجائزة كتارا القطرية لمسابقة شاعر الرسول شاعر من المملكة العربية السعودية وآخر من البحرين وثالث من مصر، وذلك على الرغم من الأزمة الخليجية، في الوقت الذي تفرض فيه دول الحصار (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) حظراً على مواطنيها من دخول قطر أو القطريين من دخول أراضيها منذ نحو أحد عشر شهراً.

ففي فئة الشعر النبطي تأهل 4 قطريون هم: صالح نشيرة المري وسالم المري ومحمد المرازيق وعلى المري، في حين تأهل من الكويت الشعراء: سلطان العجمي ونقا المطيري وناصر العجمي ومحمد الحربي.

ومن سلطنة عمان تأهل كل من وليد العلوي وحمود المخيني وصالح المشايخي وأحمد المقبالي. وتأهلت من ليبيا الشاعرة سارة الصلابي، في حين يمثل اليمن الشاعر حافظ حسن، ويمثل السعودية محمد الزعبي.

وفي فئة الشعر الفصيح، تأهل إبراهيم السادة ومحمد السادة من قطر، ومحمد سويلم وأسامة الخولي من مصر، وخليل الجابري من عمان ومحمد جربوعة ورابح فلاح وعبد الغني بلخيري من الجزائر.

وتأهل من المغرب عبد الواحد بروك والحسن أحمو، في حين تأهل خليل الغريباوي من العراق وحسن المقداد من لبنان وغازي الخطاب من سوريا، وحسام محمد من الأردن وناصر ملا زين الدين من البحرين.

اقرأ أيضاً :

"جائزة كتارا لشاعر الرسول".. هكذا يتجمّلُ الشعرُ بخيرِ البشر

وسيتبارى الشعراء المتأهلون عبر 5 حلقات، بحيث يتنافس في كل حلقة 3 مشاركين عن كل فئة من فئتي المسابقة الشعرية.

وفي التصفيات نصف النهائية يتبارى 5 شعراء ممَّن اجتازوا المرحلة الأولى عن كل فئة. وسيتمّ ضمن حلقة واحدة تأهّل 3 فائزين عن كل فئة إلى المرحلة النهائية، التي سيعلن بها ترتيب الفائزين الثلاثة وتتويجهم.

وخصّصت المؤسّسة العامة للحي الثقافي كتارا جوائز مميزة وضخمة للفائزين توازي أهمية الحدث؛ حيث تصل قيمة الجوائز الإجمالية إلى 4 ملايين و200 ألف ريال قطري في الفئتين؛ بمعدل ثلاث جوائز لكل فئة.

ويحصل صاحب المركز الأول على مليون ريال قطري (365 ألف دولار)، في حين يحصل صاحب المركز الثاني على 700 ألف ريال قطري، أما صاحب المركز الثالث فسيحصل على 400 ألف ريال قطري.

وقال خالد عبد الرحيم السيد، المشرف العام على الجائزة، إن الشعراء المؤهلين سيخوضون التصفيات النهائية عبر ثلاث مراحل، تبدأ في الـ25 من أبريل الجاري، على أن يتوج الفائزون في حفل ختامي يقام يوم 28 أبريل.

وتأتي المشاركة السعودية والبحرينية في المسابقة القطرية في خضم الأزمة الخليجية التي اعتمدت فيها دول الحصار على الشعر كوسيلة للهجوم على دولة قطر التي لم تحذ حذوهم.

وتهدف جائزة كتارا لشاعر الرسول صلى الله عليه وسلم إلى تعميق حبّ المصطفى في قلوب الأجيال المعاصرة، المحاطة بالكثير من الأفكار والتيارات التي تسعى للانحراف بهم عن طريق الهداية، كما تهدف إلى تشجيع المواهب الشابة وصقلها وتنميتها، والأخذ بيد الشباب ليترجموا نبوغهم إلى أشعار تخدم الإسلام.

مكة المكرمة