مصممات الأزياء الخليجيات.. سفيرات الثقافة العربية إلى العالم

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/BRKPkj

أصبحت للأزياء الخليجية مصممات كبيرات ينافسن عالمياً

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 24-07-2020 الساعة 21:07
- ما ميزة تصاميم المصممات الخليجيات؟

تحمل الطابع العربي والخليجي خصوصاً.

- هل أضافت المصممات الخليجيات لمسات غربية على الزي الخليجي؟

 بعضهن أبقين التصميم الخليجي بإضافة لمسات فنية مأخوذة عن البيئة العربية، وبعضهن مزجن بين الطابع العربي والغربي.

- كيف هي حظوظهن عالمياً؟

نجحن في الوصول إلى مختلف العواصم الغربية التي تعتبر حواضر الأزياء، ونجحن في كسب الإعجاب.

نجحت مصممات الأزياء الخليجيات في حجز مواقع لهن بين أفضل مصممي الأزياء في المنطقة والعالم أيضاً، وهن يستندن إلى رصيد ثقافي هائل من التراث العربي بشكل عام، والخليجي خاصة.

أسماء المصممات الخليجيات تزداد باستمرار بين المشاهير؛ في دليل على الإمكانيات الكبيرة التي تمتلكها المرأة الخليجية في هذا المجال، الذي يمزج بين الفن والمهارة والقدرة على الإضافة والتجديد.

ففي الساحة الكويتية تبرز نساء كثيرات حصلن على شهرة واسعة في مجال تصميم الأزياء، ومن بينهن تتميز شروق سالمين، التي نالت الشهرة من خلال تميزها في تصاميمها، لتصبح واحدة من أهم مصممات الأزياء في المنطقة.

تعتمد شروق في تصميماتها البساطة في الفكرة والرقي في التصميم. وهي وإن درست علوم الكمبيوتر والإدارة الصناعية والتصميم الداخلي فإنها اختارت مجال الأزياء.

كانت انطلاقتها الفعلية في عالم التصميم عام 2002، حيث قررت احتراف مجال تصميم الأزياء وسافرت إلى لبنان وفرنسا وإيطاليا في بداية مشوار رحلتها مع تصميم الأزياء.

كما تتميز شروق بأنها تنفذ قطعة واحدة فقط لكل تصميم، وأثبتت نجاحها دون أن تكرر تصاميمها.

عروض خارجية

في قطر تتميز المصصمة وضحى الهاجري بين عدة مصممات أخريات، فهي على الرغم من انتمائها لبيئة خليجية عربية لكن تميل في بعض تصميماتها إلى الذائقة الغربية.

إلى جانب وضحى تقف المصممة القطرية وعد محمد، وهي مصمّمة عباءات وأزياء مشهورة.

والمصممتان لهما عروض عديدة داخل البلاد وخارجها، وترى وعد أن هناك دعماً كبيراً يقدمه "معرض هي للأزياء العربية"، الذي يقام سنوياً في الدوحة.

وفي حديث سابق قالت المصممة وعد: إن ثمار مشاركتها في هذا المعرض "كانت في حجم التطلعات، خاصة بسبب الفرص التي أتاحها لي للتعرف على عملاء من كبار الشخصيات. إن معرض هي يعد منصة رائعة أصبحت الآن موعداً ينتظره الجميع، ولهذا صارت مشاركتي في المعرض أمراً أتطلع إليه في كل نسخة".

سفيرة الموضة

في السعودية هناك عدد كبير من المصممات، ترافق هذا العدد منافسة شديدة أنتجت مصممات وصلن إلى العالمية من خلال تصاميمهن.

وتعتبر أميمة عزوز من أبرز المصممات السعوديات التي قادها عشقها للأزياء إلى الوصول للعالمية.

بعد حصولها على بكالوريوس "اقتصاد فنون إسلامية"، من جامعة الملك عبد العزيز في جدة، دفعها حبها للأزياء إلى دراسة تخصص النسيج والأزياء وكيمياء الخامات، ولزيادة خبرتها حصلت على "كورسات" في التصميم وصناعة الأزياء من جامعة "UAL" في لندن.

شاركت أميمة عزوز في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية"، لتصبح أول سعودية تتولى تصميم الأزياء للنجوم المشاركين.

وجرى انتخابها رئيسة لأول لجنة لتصميم الأزياء في "غرفة جدة"، ونالت الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأمريكية للعلوم، في ولاية أوريغون، خلال مشاركتها في الدورة الرابعة لمهرجان "قفطانوس" الدولي للموضة بالمغرب.

واختيرت سفيرة للموضة العربية في إسبانيا، وحصلت على درع التميز بوصفها أفضل مصممة خليجية من قِبل "ألفارو نادال"، وزير السياحة الإسباني.

وشاركت أميمة في مجموعة من المشاريع الناجحة؛ منها تنظيم ملتقى الموهوبين في جدة، والإشراف على ملتقى الواعدات في معرض "أعراسنا" لاكتشاف الموهوبات، وأسبوع الموضة الباريسي.

وريثة شقيقها

بعد وفاة شقيقها التوأم خالد بن سلطان القاسمي، ابن حاكم الشارقة، في العام الماضي، تولت حور القاسمي منصب الإدارة الإبداعية لعلامة الأزياء "القاسمي"، التي أسسها شقيقها الراحل في لندن عام 2008.

بحسب "العربية نت" لم يكن تولي هذه المسؤولية في ظل جائحة فيروس كورونا أمراً سهلاً، لكنها استطاعت تقديم مجموعة مليئة بقطع سهلة ومرغوبة مشبعة برسائل اجتماعية سياسية خفية.

تحاول حور القاسمي مواصلة السرد الذي بدأه شقيقها، مستخدمة العلامة التجارية كمنصة للتعليق على الأحوال السياسية الحالية، وقد فعلت ذلك من خلال عدسة الفن، مشيرة إلى تمثال للفنان الجامايكي ناري وارد، الذي يحمل عبارة "نحن الشعب"، مع مئات من أربطة الأحذية.

وفي محاولة لتمرير نفس الرسالة قامت القاسمي بتطريز نفس الكلمات باللغة العربية على سترات البومبر، والهوديز والقمصان، واستبدال أربطة الأحذية بخيط معلق.

وكلفت فنان الهيب هوب الصومالي فريك بالعمل على موسيقى إطلاق المجموعة الجديدة، التي شملت كلمات الإعلان العالمي لحقوق الإنسان باللغتين الإنجليزية والعربية.

أولوية أخرى للقاسمي هي تقديم ملابس يسهل ارتداؤها ومريحة ويمكن أن تتكيف مع الحياة اليومية، وتضمنت بعض القطع الأكثر لفتاً للانتباه سلسلة من قطع الجاكار المنفصلة التي تتميز بطبعات السدو الأصلية، الذي يعد أحد أنواع النسيج البدوي التقليدي الذي يميز حياة وثقافة أهل البادية، ويُستخدم في حياكة الخيام والسجاد ورِحال الإبل.

وقالت: "نريد أن نقدم هذه التقاليد من جانبنا للعالم ولكن بطريقة حديثة ومعاصرة، لذلك كل شيء يبدو خفيفاً جداً".

واستعانت بالكثير من الصور الظلية الفضفاضة المحتشمة، كما هو الحال في القمصان ذات الحجم الكبير، ومعاطف الترانش، والسترات البومبر ذات الظلال المحايدة.

تصاميم غير مألوفة

في البحرين تبرز كبرى القصير، وهي مصممة أزياء واسعة الانتشار عربياً وعالمياً تتصف بالديناميكية والخروج عن المألوف، عبر دمجها التراث العربي بخطوط الموضة الفرنسية والعالمية.

حملت كبرى عباءاتها وحطّت بها على أهم منصات عروض الأزياء في عدد من عواصم الموضة العربية والأوروبية.

وجمعتها عروض أزياء بـ"جان بول غوتييه" و"شانيل" في أسبوعي الموضة في باريس ولندن، ولها مشاركات عديدة في مهرجانات الموضة في كلٍّ من بيروت وأبوظبي ودبي والكويت وروما وميلانو.

وفي 2015، أعلن "مهرجان فارسات"، ومقرّه الأمم المتحدة، برعاية "نادي النوايا الحسنة الدولي"، و"المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة"، منحها وسام "سفير دعم المرأة"، ولقب "المرأة الفارسة"؛ لتميزها في صناعة الأزياء، وتقديراً لنشاطها الرفيع المستوى في العمل الريادي للمرأة البحرينية على المستويات المحلية والخليجية والعالمية.

الحفاظ على الهوية

واحدة من أبرز المصممات الخليجيات هي العُمانية أمل الرئيسي، التي حققت نجاحاً كبيراً في تصميم الأزياء العربية تحت اسم "دار الأسيل".

بدأت أمل عملها في مجال تصميم الأزياء عام 2007، مع إطلاق دار الأسيل للأزياء، وكانت الانطلاقة مع الأزياء التقليدية التي ترتديها النساء في المناسبات الخاصة والأعراس.

بعد ذلك صمّمت أيضاً العباءات والجلابيات، وقد وجدت إقبالاً كبيراً من السيدات على هذه التصاميم.

بعد هذا النجاح أخذت تقدم تصميمات مختلفة مع الحفاظ على الهوية الخاصة بدار الأسيل، وتتناسب مع أذواق مختلفة سواء عربية أو أجنبية.

ما يميز تصاميم أمل هي التفاصيل الدقيقة، وهذا ينطبق على القصات والقطب والشك الناعم البسيط والتنفيذ الحرفي.

مكة المكرمة