معجم ثقافي يبزر نهضة قطر.. تعرّف عليه

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gr1J7Z

المعجم يتوافق مع "رؤية قطر 2030"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 10-07-2019 الساعة 16:12

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" أنها تعكف على إعداد "معجم قطر الثقافي"؛ للتعريف بالبلاد ومعالمها السياحية والثقافية والتراثية.

وقال مدير عام "كتارا"، خالد بن إبراهيم السليطي، في بيان اليوم الأربعاء: إن "المعجم يضم كوادر وطنية في تخصصات مختلفة".

وأضاف أن المعجم "يشتمل على جميع الأماكن والمواقع في قطر، وأسماء الطيور، والأسماك والنباتات في البيئة القطرية، إضافة إلى الحِرف والمهن".

وأوضح السليطي أنه "يضم معلومات لغوية توضح الأصل اللغوي والتطور في اللهجة المحلية لهذا الأصل".

وبين أن المعجم "مزود بمفردات صوتية حسب اللهجة القطرية، ومعلومات جغرافية وتاريخية، وسياحية، وثقافية، وأثرية، عن كل مكان وموقع في الدولة، ومن ضمن ذلك المواقع البرية والبحرية وما تحتويه من معالم ومهن".

وأشار مدير عام كتارا إلى أنّ المشروع سيظهر في ثلاثة أشكال؛ الأول منصة إلكترونية، والثاني تطبيق للهواتف الذكية، مزوداً بخاصية نطق الأسماء والمواقع باللهجة المحلية، والثالث نسخة ورقية مطبوعة، لافتاً إلى تخصيص جزء للأطفال.

بدوره أوضح المشرف العام على المشروع، خالد عبد الرحيم السيد، أن المعجم يعمل على تحقيق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية واللغوية والتاريخية والجغرافية والمحلية، بما يتوافق مع "رؤية قطر 2030"، وعلى إتاحة رصيد علمي وثقافي يبرز نهضة قطر.

وأشار السيد إلى أنه "سيكون مرجعاً مهماً للمهتمين والباحثين في مجال الثقافة والتراث والسياحة القطرية، آملاً في إصداره بأشكاله الثلاثة على مراحل لا تتعدى العامين".

مكة المكرمة