معرض بإسطنبول يضم 2500 كتاب عربي "لتثقيف المغتربين"

معرض للكتاب العربي في إسطنبول (أرشيف)

معرض للكتاب العربي في إسطنبول (أرشيف)

Linkedin
whatsapp
الخميس، 21-12-2017 الساعة 18:22


انطلقت في مدينة إسطنبول التركية، الخميس، فعاليات معرض "باغجلار" للكتاب العربي، الذي يهدف إلى تثقيف الأسر العربية المغتربة.

ويستمرّ المعرض، الذي تنظّمه مكتبة "الأسرة العربية" في إسطنبول، بالتعاون مع مؤسّستي "زيد بن ثابت"، و"المعرفة للتنمية والتعليم" (أهليتان)، حتى الأربعاء المقبل.

ويحتوي أكثر من 2500 عنوان لكتب مختلفة، في مجالات السياسة والعلوم الإسلامية والتاريخ والأدب والتربية والأسرة والطفل وتعليم اللغات الأجنبية.

ويهدف المعرض إلى تقديم الدعم الثقافي والتوعوي للأسر العربية المغتربة، وتوفير الإمكانيات الثقافية لهم من خلال الكتب التي تؤهّلهم لإيجاد فرص العمل، وتفتح الآفاق أمامهم من خلال تجاوز حاجز اللغة التركية، بحسب المنظّمين.

ومن المرتقب أن تقام على هامش المعرض عشرات من الفعاليات والمحاضرات المتنوّعة في مجالات التربية والتاريخ والخط العربي وأهميته والأسرة المسلمة، إضافة إلى أنشطة ترفيهية خاصة بالأطفال.

اقرأ أيضاً :

هل أبهرتك معارض الكتب الدولية؟ تعرّف على خطوات تنظيمها بنجاح

وقال عبد الله الشلاح، مالك مكتبة "الأسرة العربية": إن "هذا المعرض ننظّمه لأول مرة في منطقة باغجلار بإسطنبول، لتقديم خدمات ثقافية للجالية العربية المقيمة هنا".

وأضاف لوكالة الأنباء التركية الرسمية: إن "المعرض يضم مجموعة إصدارات علمية جديدة ومتخصّصة في مجالات الهندسة والعلوم الطبية والإسلامية".

وأشار إلى أن مكتبته تسعى إلى إقامة معارض متنوّعة في باقي مناطق إسطنبول والولايات التركية، على مدار العام المقبل، بالتعاون مع المؤسّسات المعنيّة ذات الصلة.

وفي الفترة الأخيرة، بدأ عشرات من دور النشر العربية العمل في إسطنبول، بعد ارتفاع عدد الجاليات الناطقة بالعربية في المدينة.

ويصل عدد اللاجئين في تركيا إلى أكثر من 3.5 مليون لاجئ معظمهم من العرب، حسب بيانات رسمية.

كما ارتفع خلال السنوات الخمس الأخيرة عدد الطلاب الأتراك المقبلين على تعلّم العربية، لا سيما بعد فتح بعض الجامعات في تركيا تخصصات أكاديمية عديدة باللغة العربية.

مكة المكرمة