معرض بتقنيات حديثة في قطر يحاكي تفاصيل حياة النبي محمد

الكنانة وفيها السهام

الكنانة وفيها السهام

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 23-06-2016 الساعة 12:43


نماذج لمنازل، وأوانٍ، وأثاث، وأسلحة متنوعة، وعملات، وأدوات صناعة وزراعة، تعود إلى عهد نبي الإسلام، محمد صلى الله عليه وسلم، هي مكونات معرض "السلام عليك أيها النبي"، الذي أقيم في الدوحة؛ بهدف تجسيد صورة الحياة في تلك الحقبة الزمنية بتفاصيلها الدقيقة.

المعرض الذي تقيمه مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية "راف"، في دولة قطر، ومن المنتظر أن تنتهي أعماله غداً، الجمعة، الموافق 19 رمضان (24 يونيو/حزيران الجاري)، هو محاكاة التاريخ العملي المحسوس لسيرة النبي محمد، الوارد في القرآن الكريم والسنة النبوية، في محاولة للتعريف بالنبي وبرسالته السامية، وشريعته السمحة، عبر أساليب عصرية وتقنيات حديثة ومبسطة.

ويضم المعرض نماذج من المشروع العالمي الكبير، حيث يطلع الزائر عبر شاشات عرض عملاقة ولوحات، على مجسم تقريبي لمكة المكرمة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، ومجسم للمدينة المنورة في عهده عليه الصلاة والسلام، كما يطلع الزائر على العديد من محتويات المشروع الرئيس عبر شاشات تستخدم تقنية المحاكاة، وشاشات ثلاثية الأبعاد، وعروض بتقنية الهولوغرام، وغيرها من الوسائل التقنية الحديثة.

ويعد المعرض المقام في "قاعة الشعلة" في حديقة "أسباير زون" في العاصمة القطرية، مشروعاً علمياً يضم نماذج فنيّة لكل المواد المحسوسة الواردة في القرآن والسنة النبوية؛ بهدف تقديم نموذج مصغر للحياة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

ومعرض "السلام عليك أيّها النبي"، فكرة السعودي ناصر بن مسفر الزهراني، وأقيم لأول مرة في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية عام 2013.

الزهراني، المشرف على معرض مكة، قال للأناضول: إن "البعض يرى أن سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم عبارة عن غزوات وحروب فقط، رغم أنها لا تشكل سوى 5% من مجمل السيرة، لذلك تم إنشاء المعرض لإظهار السيرة بشموليتها وروعتها".

من جانبه قال مشرف المعرض في قطر، عبد الله البردين: إن "هذا المعرض يأتي بمناسبة شهر رمضان الكريم؛ لتعريف الناس بسيرة النبي بطريقة مختلفة ومبتكرة".

ويضيف البردين: "المعرض يحتوى على الأثاث والأواني والمقتنيات، والسلاح، والملابس، والحلي والزينة، والمكاييل والمقاييس، والعملات، وأدوات الصناعة والزراعة والمهن، والطيب والعطور، التي كانت في عهد النبي محمد، وورد ذكرها في القرآن".

ويتابع: "قامت مؤسسة (راف) بجلب المعرض من مدينة مكة المكرمة؛ لعدم تمكن الجميع من الذهاب إلى السعودية لرؤيته"، مشيراً إلى أنه سيتواصل حتى اليوم التاسع عشر من رمضان.

مكة المكرمة