معركة العقول الفارغة.. مسرحية كويتية تحاكي الثورات

من مشاهد مسرحية معركة العقول الفارغة (كونا)

من مشاهد مسرحية معركة العقول الفارغة (كونا)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 16-12-2014 الساعة 09:04


قدمت فرقة المسرح الكويتي ليلة الاثنين، مسرحية تحاكي ثورات الربيع العربي، ضمن فعاليات مهرجان الكويت المسرحي الـ15.

وتمزج المسرحية معركة العقول الفارغة، بين الكوميديا بالتراجيديا، وتحمل مدلولات سياسية واجتماعية حول الثورات والانتخابات في الوطن العربي.

وتدور أحداث المسرحية التي لم يتم تحديد مكان وزمان أحداثها، حول مجموعة من الأشخاص يجمعهم مكان واحد وتعرضوا للظلم على يد طاغية شارك معهم في الثورات والأحداث، ومع مرور الزمن يثور هؤلاء وينقلبون عليه، ولكن ثورتهم تفشل في تحقيق أهدافها لأنهم ينتخبون شخصاً محسوباً على الطاغية الظالم.

عقول في القفص

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية، أن مؤلف المسرحية فيصل العبيد، قال في بيان صحفي وزع على هامش العرض، إن هذه المسرحية هي إعادة صياغة لمسرحية "عقول في القفص"، التي كتبها قبل عشرة أعوام، والتي حاول خلالها أن يبين دور العقول النيرة في خدمة وإفادة مجتمعاتها.

وأضاف العبيد أنه وجد أصحاب العقول النيرة يعتمدون على الكلام النظري دون القيام بأي جهود أو تحركات لترجمة ما يدعون إليه إلى واقع يفيد المجتمع، ما دفعه إلى إعادة صياغة نص المسرحية ليقدمه بهذا المضمون الجديد.

وأخرج المسرحية المخرج علي المذن وشارك في التمثيل عبدالمحسن القفاص وحمد أشكناني وإبراهيم الشيخلي وخالد المظفر وفرح الصراف، وإشراف عام فيصل العميري.

يشار إلى أن أعمال الدورة الـ15 من مهرجان الكويت المسرحي، افتتحت الأربعاء الماضي، ويقدم خلال أيامها سبعة عروض مسرحية تمثل الفرق الأهلية والخاصة وتختتم فعالياتها في 20 الشهر الجاري بتوزيع جوائز أفضل عرض مسرحي متكامل وأفضل مخرج مسرحي وأفضل مؤلف مسرحي وجائزة أفضل ممثل دور أول وأفضل ممثل دور ثانٍ، وجائزة أخرى تتعلق بالإضاءة والديكور والأزياء.

مكة المكرمة