مهرجان قرطاج يدشن فعالياته بـ"فن تونس"

يعتبر مهرجان قرطاج من أهم المهرجانات الفنية العربية

يعتبر مهرجان قرطاج من أهم المهرجانات الفنية العربية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 14-07-2017 الساعة 15:57


في ليلة استرجع فيها التونسيون عقوداً من الغناء والموسيقى الراقية التي شكلت وجدانهم، انطلقت الدورة الثالثة والخمسون من مهرجان قرطاج الدولي، مساء الخميس، بعرض ضخم حمل عنوان "فن تونس"، شدا خلاله مغنون تونسيون من أجيال مختلفة أجمل ما سجلته الذاكرة الفنية.

شارك في عرض "فن تونس" الذي تناول مختلف المسارات الموسيقية التونسية على امتداد 60 سنة، ثلة من الفنانين التونسيين الذين تميزوا في أداء الأغاني التونسية؛ وهم قاسم كافي وسلاف ونور الدين الباجي ومحمد الجبالي وعدنان الشواشي ورشيد الماجري وأسماء بن أحمد ومنجية الصفاقسي.

ووفقاً لوكالة "رويترز" قال مدير المهرجان، مختار الرصاع، إن عرض الافتتاح هو تكريم للموسيقى التونسية وأجيالها المتعاقبة منذ عقود.

اقرأ أيضاً :

واشنطن بوست: القتال بالوكالة يحقق النصر لأمريكا بالشرق الأوسط

شارك في افتتاح المهرجان الأوركسترا والكورال الفيلهارموني لتونس، بقيادة الموسيقي شادي القرفي.

وخلال الحفل استمع الحاضرون إلى أغانٍ لعدد من أعلام الموسيقى التونسية، مثل الشاذلي أنور ورضا القلعي والصادق ثريا وصالح المهدي ومحمد التريكي، بتوزيع موسيقي جديد.

واعتلى الفنان نور الدين الباجي صاحب الصوت المميز خشبة قرطاج ليشدو بأغانٍ من الزمن الجميل؛ من بينها "كي يضيق بيك الدهر يا مزيانة" للصادق ثريا، و"أنا جيتك يا رمال" ليوسف التميمي لكن بتوزيع موسيقي مزج بين الأصالة والمعاصرة.

وتميز أيضاً الفنان عدنان الشواشي بأدائه الراقي والهادئ. وأمتع الشواشي الجمهور بأغنيته الشهيرة "عيب"، قبل أن يشدو برائعة علي الرياحي "ما حبيتش"، وسط تفاعل من الحاضرين الذين تقدمهم وزير الثقافة التونسي، محمد زين العابدين.

وتستمر الدورة الجديدة للمهرجان حتى 19 أغسطس الجاري بمشاركة عدد من نجوم الغناء والمسرح.

مكة المكرمة