موضوعها الحج.. مصورة سعودية تحصل جائزة دولية مهمة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qD98Yk

المصورة نبيلة أبو الجدايل

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 27-10-2021 الساعة 10:35

- كم بلغ عدد المتنافسين في المسابقة؟

أكثر من 14 ألف مشارك من 100 دولة.

- ما الموضوع الذي اعتمدته المصورة السعودية؟

  • اختارت الحج موضوعاً لأعمالها.
  • أبرزت خلاله جهود السعودية التي تقدمها لضيوف الرحمن.
  • أظهرت قيم الحج الدينية والإنسانية والمكانية، عبر رصد فني لفت أنظار المقيّمين.

حصدت المصورة السعودية نبيلة أبو الجدايل جائزة المركز الثاني في مسابقة "إنترناشنال جيوغرافي أوورد" التي حظيت في دورتها الحالية بتنافس أكثر من 14 ألف مشارك من 100 دولة على جوائزها.

ووفق ما ذكرت صحيفة "عكاظ" المحلية، الثلاثاء، حازت أعمال نبيلة أبو الجدايل إعجاب المحكمين الدوليين، الذين اختاروا مجموعة من أعمالها الفوتوغرافية التي كانت قد صورتها في موسم حج العام الماضي خلال تغطيتها الميدانية لصحيفة "عكاظ".

واختارت نبيلة أبو الجدايل، الركن الإسلامي الخامس (الحج) موضوعاً لأعمالها، أبرزت خلاله جهود السعودية التي تقدمها لضيوف الرحمن، وقيم الحج الدينية والإنسانية والمكانية، عبر رصد فني لفت أنظار المقيّمين.

وأبرزت العاصمة المقدسة مكة المكرمة بصفتها أقدس مدن العالم بالنسبة للمسلمين.

واهتم المحكمون بقدرتها عبر عدستها على رصد الشعائر التي أداها الحجاج في ظروف استثنائية واحترازية، بسبب جائحة كورونا، في تجربة وصفتها نبيلة بأنها تجربة العمر، حيث يتحد الحجاج ويتوافدون لأداء ركن الحج، ولكنهم متباعدون في الصلاة والوقفة.

وقالت: "تلقيت الخبر بفرحة وامتنان كبيرين ولم أتمالك نفسي من التعبير عن شعوري بالرضا والتقدير أمام عائلتي، إذ إنها تجربتي الأولى التي أخوضها لتصوير مناسك الحج العظيمة".

وذكرت أن "الصعوبة في التقاط الصور كانت في وجود أقنعة الوقاية المعمول بها للحجاج. ما يعني اختفاء ملامح وتعابير الوجوه، وبالتالي لم تبق غير لغة الأعين، أو وضعيات معينة للحجاج أنفسهم".

وأضافت: "كنت أقوم الفجر لأنتظر وراء العدسة مع وفود أول مجموعة حجاج إلى انتهاء اليوم بمناسكه، محملة بجميع معداتي بكاميراتي الثلاث وعدستي الثقيلة بغية توثيق أية لحظة، وليت العدسة بمقدورها ترجمة السلام والمحبة والشعور الروحاني الذي كان يحيط المكان بكل ما فيه".

وتعتبر مسابقة "إنترناشنال جيوغرافي أوورد" من أبرز جوائز التصوير الفوتوغرافي الدولية، وهي مجموعة من الجوائز للمصورين المحترفين وغير المحترفين والمصورين الطلاب على نطاق عالمي تُمنح سنوياً وتصل قيمة جائزتها الأولى إلى 10 آلاف دولار.

مكة المكرمة