وفاة الكاتبة المصرية المثيرة للجدل نوال السعداوي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/jYJrDm

السعداوي توفيت عن 90 عاماً بعد صراع مع المرض

Linkedin
whatsapp
الأحد، 21-03-2021 الساعة 17:18

من هي نوال السعداوي؟

كاتبة وطبيبة مصرية، اشتهرت بكتاباتها المثيرة للجدل، أصدرت 40 كتاباً وحصلت على عدة جوائز دولية.

ما هي مواقف السعداوي المثيرة للجدل؟

كتاباتها عن تحرر المرأة كانت تصطدم بكثير من العادات والقيم الدينية بالنسبة لمجتمع مسلم.

توفيت، اليوم الأحد، الكاتبة المصرية نوال السعداوي عن عمر ناهز 90 عاماً، بعد صراع مع المرض، وبعد رحلة سنين طويلة من الكتابة المثيرة للجدل.

وولدت السعداوي في 27 أكتوبر عام 1931، وهي طبيبة وكاتبة وروائية مصرية مدافعة عن حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص، وقد أثارت كتاباتها الكثير من الجدل.

وبدأت الكاتبة الراحلة رحلتها مبكراً، فكان أول أعمالها عبارة عن قصص قصيرة بعنوان "تعلمت الحب" عام 1957، وكانت أول رواياتها "مذكرات طبيبة" عام 1958. ويعتبر كتاب "مذكرات في سجن النساء" (1986) من أشهر أعمالها.

وصدر للسعداوي 40 كتاباً، وأعيد نشر وترجمة كتاباتها لأكثر من 20 لغة، وتدور الفكرة الأساسية لكتابات السعداوي حول الربط بين تحرير المرأة والإنسان من ناحية، وتحرير الوطن من ناحية أخرى في نواحٍ ثقافية واجتماعية وسياسية.

حصلت على جائزة "الشمال والجنوب" من مجلس أوروبا، وجائزة "إينانا" الدولية من بلجيكا عام 2005، كما فازت بجائزة "شون ماكبرايد" للسلام من المكتب الدولي للسلام في سويسرا عام 2012.

وشغلت السعداوي العديد من المناصب، مثل منصب المدير العام لإدارة التثقيف الصحي في وزارة الصحة بالقاهرة، والأمين العام لنقابة الأطباء بالقاهرة، غير عملها كطبيبة في المستشفى الجامعي.

كما نالت عضوية المجلس الأعلى للفنون والعلوم الاجتماعية بالقاهرة، وأسست جمعية التربية الصحية وجمعية للكاتبات المصريات.

وعملت لفترة كرئيس تحرير مجلة الصحة بالقاهرة، ومحررة في مجلة الجمعية الطبية.

مكة المكرمة