يستمر حتى 13 نوفمبر.. انطلاق مهرجان "أجيال" السينمائي في قطر

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZWVYWn

المهرجان افتتح مساء الأحد في الحي الثقافي كتارا

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 08-11-2021 الساعة 10:01

متى انطلق مهرجان أجيال السينمائي؟

مساء أمس الأحد، ويستمر حتى 13 نوفمبر الجاري.

ما هو فيلم الافتتاح؟

فيلم "قهرمان" الحائز على جائزة مهرجان كان 2021.

انطلق، مساء أمس الأحد، مهرجان أجيال السينمائي التاسع الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام، بإطلالة للفنانين والمدعوين على السجادة الحمراء.

وافتُتِح المهرجان، الذي يستضيفه الحي الثقافي "كتارا"، بعرض فيلم "قهرمان" الإيراني الفرنسي للمخرج أصغر فرهادي.

ويروي الفيلم، الحائز الجائزة الكبرى في مهرجان كان السينمائي للعام الجاري، قصة تدور حول الأخلاق في عصر وسائل التواصل الاجتماعي.

وضمت قائمة الضيوف عدداً من النجوم الذين أطلوا على السجادة الحمراء، ومنهم أمير جديدي، وفرشته صدر عرفائي، وحميد غرباني من فيلم "بطل"، والمصورة بريجيت لاكومب، وغيرهم من الشخصيات الفنية والدبلوماسية.

ويُقدِّم المهرجان، الذي يستمر حتى 13 نوفمبر الجاري، مجموعة متنوعة من الأنشطة، ويعرض 85 فيلماً من 44 دولة، تضم 31 فيلماً طويلاً و54 فيلماً قصيراً.

اجيال

ويشمل المهرجان أيضاً جلسات حوارية ثقافية وعروضاً موسيقية، إلى جانب فعالية غيكدوم ومعرض أجيال الفنيّ.

وانسجاماً مع شعار "يلا نبدا"، يواصل المهرجان فعالياته في صيغة مدمجة، لتوفير السلامة للزائرين والوصول في الوقت ذاته إلى شرائح أوسع من الجمهور حول العالم.

أجيال

وقالت مديرة المهرجان والرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام، فاطمة الرميحي، في تصريحات للصحفيين: إن "مهرجان أجيال السينمائي 2021 يعكس فهمنا العميق للعالم".

وأضافت الرميحي: "نقدر الآن، أكثر من أي وقت مضى، أهمية اجتماع الناس معاً للتعبير الإبداعي والتواصل المجتمعي".

وأكدت أن المهرجان يقدم أفضل أعمال صانعي الأفلام، ويواصل تشجيع المواهب الجديدة في السينما التي لها تأثير إيجابي دائم، وتؤكد قيم التعاطف البشري والبسالة، والكرم والمثابرة.

وتابعت: "لقد شهدنا كيف تحولت صناعة الإبداع في قطر لتحطِّم حواجز الجغرافية وتتخطى الحدود لتزيد صوتنا الجماعي قوة وصلابة، فمعاً سنواصل تجديد روحنا الإبداعية لندعم التواصل بيننا ونزداد إشراقاً أكثر من أي وقت مضى".

وتعاونت مؤسسة الدوحة للأفلام مع معهد دراسات الترجمة، التابع لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة حمد بن خليفة، لتقديم نسخة خاصة من فيلم 1982 (أنتجته قطر وأمريكا ولبنان والنرويج عام 2019) للمخرج وليد مؤنس.

مكة المكرمة