يضم 3 آلاف قطعة.. السيول تجرف متحفاً أثرياً سعودياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zrqW82

جانب من آثار السيول في محافظة الأفلاج

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 19-07-2021 الساعة 10:33
- ما الأضرار التي لحِقت بالمتحف؟

انهياره وفقدان 3 آلاف قطعة أثرية.

- ما طبيعة المتحف؟

يعود لمواطن في منطقة البديع بمحافظة الأفلاج.

تسببت السيول الجارفة بمحافظة الأفلاج السعودية في انهيار أحد المتاحف الأثرية بالبديع، حيث جرفت ما بداخله من قطع أثرية.

وبحسب ما ذكرته صحيفة "سبق" المحلية، الاثنين، قال صاحب المتحف إبراهيم الدماعين: إن "السيول جرفت له نحو ثلاثة آلاف قطعة أثرية، عمِل على جمعها خلال السنوات العشرين الماضية".

وأوضح الدماعين، في مقطع فيديو يُظهر انهيار بيوت الطين بالبديع، حيثيات الواقعة قائلاً: "لاحظت على بعض المباني الطينية في البديع الميل إلى الانهيار، فحاولت التواصل مع أصحابها، ولكن سرعة جريان السيول والأمطار لم تمهلها سوى دقائق".

ويعد متحف الدماعين من المتاحف الأثرية؛ لكونه يحوي قطعاً تراثية، تحاكي حياة الماضي، ويعتبر من المواقع التي يقصدها الزوار من داخل المحافظة وخارجها.

وتسببت السيول الشديدة، ضمن حالة تروية تشهدها المملكة هذه الأيام، في قطع الطريق بين محافظة السليل جنوبي الرياض وقرية البديع الشمالية، في محافظة الأفلاج.

وأظهر مقطع فيديو متداول لحظة جريان السيول التي أدت إلى تعطل حركة السير على الطريق.

وأمس الأحد، توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس، استمرار هطول الأمطار الرعدية من "متوسطة" إلى "غزيرة" مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد تؤدي إلى جريان السيول على مناطق نجران وجيزان وعسير والأجزاء الجنوبية من منطقة الرياض.

كما ذكر أن الفرصة مهيأة لهطول أمطار رعدية متوسطة في مجملها على أجزاء من المنطقة الشرقية ومنطقة الرياض تشمل العاصمة الرياض ومنطقة الباحة، وقد تمتد إلى مرتفعات منطقة مكة المكرمة.

الاكثر قراءة

مكة المكرمة