"1.5 مليون ريال" سعر كتاب في معرض الدوحة الدولي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZYwyrq

الكتاب يتعلق بعلم التشريح

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 17-01-2020 الساعة 18:54

كشفت صحيفة قطرية، اليوم الجمعة، عن كتاب ثمين تخطى سعره حاجز المليون ريال، عرض في معرض الدوحة الدولي للكتاب، الذي انطلق في 6 يونيو الجاري، وينتهي -بحسب ما هو مقرر له- في الـ18 من الشهر نفسه.

ووفقاً لصحيفة "الشرق" فإن الكتاب النادر هو للبلجيكي أندرياس فيزاليوس، الذي يعد مؤسس علم التشريح الحديث، ويتحدث فيه حول "خطاب التشريح".

وقالت إن الكتاب عرض بسعر خيالي وصل إلى 375 ألف يورو، أي ما يتخطى حاجز المليون ونصف المليون ريال قطري.

وأضافت: "يقول السيد هوغو ويتستشريك، صاحب مؤسسة Antiquariat INLIBRIS التي تعمل في مجال التعامل واقتناء الكتب النادرة منذ عام 1883، إن لدى الشركة نسخة واحدة فقط من الكتاب، لكن توجد نسختان أخريان؛ إحداهما في متحف لندن والأخرى في ألمانيا".

وأوضح صاحب المؤسسة النمساوية أن الكتاب مطبوع منذ 500 عام تقريباً، وطُبع منه 5000 نسخة، لكن العدد الكبير منها ضائع، ومن الممكن أن تجد منه نسخاً أخرى، لكن مكانها غير معروف حتى الآن.

وأشار إلى أن "سعر الكتاب هو سعر عالمي، فالكتاب مرفق بـ Reference Number، وموصول بـ International Marketing؛ ما يسمح بالتأكد من سعره عالمياً، فمثل هذه الكتب النادرة يحدد سعرها عالمياً.

ويتحدث الكتاب عن رسالة فيزاليوس حول دعوته إلى الأسلوب "الكلاسيكي" الجديد المتمثل في ترك الدم بالقرب من مكان الإصابة، وهي طريقة تثير جدلاً كبيراً بين الأوساط الطبية؛ حيث إنها تتعارض بشكل مباشر مع الطريقة التقليدية.

وتقدم المؤسسة النمساوية في جناحها -إلى جانب الكتاب- مجموعة من الكتب والخرائط النادرة، وهي تعد من بين الدور الرائدة في النمسا في هذا المجال، خاصة أنها تعمل على اقتناء وبيع الكتب والمجموعات ذات الطابع التاريخي والأثري التي لا نجدها إلا في المتاحف العالمية.

وتأسست "Antiquariaat FORUM" في مدينة أوترخت في هولندا عام 1970، على يد سيباستيان هيسلينك، وهو الآن خبير معترف به دولياً في عالم الكتب والمخطوطات والمطبوعات النادرة والأثرية.

يذكر أنه في عام 1543 نشر أندرياس فيساليوس كتاباً قال عنه السير وليم أوسلر إنه أعظم ما كتب في الطب قاطبة، كان أبوه أندرياس فيسل صيدلياً غنياً في بروكسل، وجده طبيباً لماري البرجندية ثم لزوجها مكسمليان الأول.

مكة المكرمة