3 مواقع قطرية تلتحق بقائمة "إيسيسكو" للتراث الإسلامي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b9QKe7

أبراج برزان أحد المواقع الثلاثة الجديدة التي انضمت للقائمة

Linkedin
whatsapp
السبت، 18-09-2021 الساعة 18:12
- ما المواقع القطرية الثلاثة التي انضمت لقائمة إيسيسكو؟

قلعة الركيات، وأبراج برزان، وبيت الخليفي.

- ما المواقع القطرية المدرجة في قائمة إيسيسكو؟
  •  "قلعة الزبارة"، و"موقع الجساسية"، و"القصر القديم"، و"مسجد الرويس".
  • إلى جانب المواقع الثلاثة الجديدة.

أدرجت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، ثلاثة مواقع تراثية قطرية إلى قائمة التراث الإسلامي، حسب ما أعلنته مؤسسة متاحف قطر، السبت.

وقالت المؤسسة، في بيان، إن قلعة الركيات، وأبراج برزان، وبيت الخليفي، انضمت إلى القائمة ضمن 97 موقعاً تاريخياً وعنصراً ثقافياً تم ضمّها للقائمة مؤخراً.

وجاء الاعتماد خلال الاجتماع التاسع للجنة التراث التابعة للمنظمة، الذي نُظم افتراضياً، في 29 يونيو الماضي، بحسب البيان.

ونقل البيان، عن رئيسة مجلس أمناء المؤسسة، الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، قولها: "يسعدنا رؤية مزيد من المواقع الأثرية القطرية في قائمة الإيسيسكو للتراث بالعالم الإسلامي".

وأضافت المسؤولة القطرية: "هذا الإنجاز الجديد يساهم في التعريف بالتراث الثقافي القطري الغني على مستوى العالم، ويعزز مفهوم السياحة الثقافية في البلاد، ويبرز أهميتها".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة أحمد النملة: "يأتي هذا الإنجاز ليتوج جهود متاحف قطر المتواصلة لإحياء التراث القطري والنهوض بمختلف المواقع التراثية بالبلاد"، وفق البيان.

وتعتبر تلك المواقع، بحسب "النملة"، إرثاً تاريخياً هاماً للشعب القطري وللعالم الإسلامي ككل، مضيفاً: "سنعمل على اعتماد مزيد من المواقع الأثرية الإسلامية القطرية، وإبراز ثقافة دولة قطر الإسلامية".

وإلى جانب المواقع الثلاثة الجديدة، تضم اللائحة 4 مواقع قطرية أخرى، هي: "قلعة الزبارة"، و"موقع الجساسية"، و"القصر القديم"، و"مسجد الرويس".

وتأسست "متاحف قطر" عام 2005، حيث أشرفت على تطوير عدد من المتاحف القطرية، منها متحف الفن الإسلامي، والمتحف العربي للفن الحديث، فضلاً عن مركز الزوار الخاص بموقع "الزبارة" الأثري.

مكة المكرمة