أبرزها لوسيل والبيت.. 6 ملاعب مونديالية تحمل شعار "صنع في قطر"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/pZ3bAx

استاد "أحمد بن علي" افتتح رسمياً في 18 ديسمبر 2020

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 29-03-2021 الساعة 18:44
- متى تأسست "كوستال قطر"؟

عام 1979.

- ما الملاعب التي تتولى الشركة تصنيع مقاعدها؟

"الجنوب" و"البيت" و"أحمد بن علي" و"المدينة التعليمية" و"لوسيل" و"راس أبو عبود".

تتولى شركة "كوستال قطر" مهمة تصنيع مقاعد ستة ملاعب مونديالية، من أصل 8 سوف تحتضن مباريات نهائيات كأس العالم لكرة القدم، شتاء عام 2022.

وبحسب بيان للجنة العليا للمشاريع والإرث، التي تتولى توفير البنية التحتية والخطط التشغيلية اللازمة لمونديال قطر، فإن الشركة القطرية مخوَّل لها تصنيع 250 ألف مقعد.

والملاعب التي ستتولى الشركة تصنيع مقاعدها هي: "الجنوب" و"البيت" و"أحمد بن علي" و"المدينة التعليمية" و"لوسيل" و"راس أبو عبود".

ويحتضن استاد البيت (60 ألف متفرج) المباراة الافتتاحية لمونديال قطر، في 21 نوفمبر 2022، على أن يستضيف استاد لوسيل الأكبر بـ80 ألفاً، المباراة الختامية في 18 ديسمبر من العام ذاته.

يأتي هذا وفق عقد وقعته الشركة القطرية المتخصصة في أعمال الهندسة ومنتجات البنية التحتية الرياضية، مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث في أبريل 2017.

يقول الرئيس التنفيذي لـ"كوستال قطر"، نيشاد عظيم، إنَّ فرق العمل بالشركة تتولى جوانب عملية التصنيع كافة، بدءاً من التخطيط والتصميم إلى إعداد النماذج ثلاثية الأبعاد، حتى أعمال التنفيذ والتركيب.

بدوره يوضح مدير المشاريع في "كوستال قطر"، عماد أزمقنا، أن الشركة طورت مجموعة متنوعة من أنماط الألوان المختلفة لمقاعد الاستادات.

ويلفت هنا إلى أن مقاعد استاد الجنوب لديها نمط يعكس أمواج البحر في تناغم من تصميم الاستاد المستوحى من أشرعة المراكب، فيما يظهر "رأس الأسد" في استاد "أحمد بن علي"، في إشارة إلى شعار نادي الريان.

وشدد على أن الشركة تسير على خُطا الالتزام بالممارسات المستدامة خلال تصنيع مقاعد الاستادات، وتجنّب أي هدر في البلاستيك.

وتأسست الشركة في عام 1979، وتغطي أعمالها قطاعات الإنشاءات، والتجارة، والأعمال المعدنية، والخدمات اللوجستية للمشاريع، وعملت في مشاريع كبرى بقطر، من بينها مطار حمد الدولي، ومقر وزارة الداخلية القطرية، ومتحف قطر الوطني، ومكتبة قطر الوطنية، إضافة إلى ملاعب مونديال قطر.

وطوال مراحل تصنيع مقاعد المشجعين لاستادات مونديال 2022، أنتجت "كوستال قطر" 600 مقعد يومياً (18 ألف مقعد شهرياً)، بإشراف 12 موظفاً في مصنع الشركة المتطور، فيما تولى تركيب المقاعد في كل استادٍ فريق ضم نحو 120 عاملاً.

كما شاركت في أعمال التطوير التي شهدها استاد خليفة الدولي، ومنها تركيب مقاعد الضيافة الفاخرة، وتوفير المقاعد لأماكن ذوي الإعاقة والتي أُعيد تطويرها في الاستاد.

مكة المكرمة