أبرزها مونديال قطر.. تعرّف على أهم البطولات الرياضية في 2022

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/3o31ZA

استاد لوسيل يحتضن نهائي مونديال قطر في 18 ديسمبر 2022

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 05-01-2022 الساعة 14:00
- ما أبرز البطولات والفعاليات التي تقام في قطر هذا العام؟
  • مونديال 2022 ما بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر.
  • "السوبر التركي" بين بشكتاش وأنطاليا سبور.
  • الجمعية العمومية للفيفا، وسحب قرعة مونديال قطر.
- ما أبرز البطولات التي تستضيفها السعودية في 2022؟

السوبر الإسباني، رالي داكار، ماراثون الرياض.

- ما أبرز البطولات التي تحتضنها الإمارات بالعام الجديد؟
  • مونديال الأندية ما بين 3 و12 فبراير المقبلين.
  • السباق الأخير ببطولة العالم لـ"فورومولا 1".
- ما أبرز البطولات والفعاليات الرياضية الكبرى في 2022؟

كأس الأمم الأفريقية، الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين، 

أسدل الوسط الرياضي الستار على عام 2021، مستقبلاً العام الجديد، وسط توقعات وآمال عريضة بأن يحظى بكثير من الإثارة والحماسة؛ نظراً إلى الروزنامة الرياضية الحافلة في أجندته.

الجماهير الرياضية ستكون على موعد مع مجموعة من البطولات والفعاليات الرياضية التي تنتظرها خلال العام الجديد، خاصةً أن دول الخليج ستؤدي دوراً رئيساً باستضافة جزء مهم من تلك البطولات على أراضيها ووسط جماهيرها.

"الخليج أونلاين" يسلط الضوء في هذا التقرير على أبرز البطولات الرياضية في عام 2022 بمختلف الألعاب، إلى جانب المناسبات والفعاليات المرتقبة في العام الجديد.

كأس أمم أفريقيا

تأكدت إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية في الكاميرون بعد شد وجذب كبيرَين مالا في وقت ما، إلى تأجيلها، بسبب الظروف الصحية التي تفرضها جائحة فيروس كورونا ومتحوراته وآخرها "أوميكرون".

وخلال الفترة ما بين 9 يناير الجاري و6 فبراير المقبل، ستقام بطولة كأس أفريقيا للمنتخبات، التي لا تزال تحمل اسم "كان 2021"؛ بعد أن كان من المقرر إقامتها صيف العام الماضي، قبل تأجيلها بسبب جائحة كورونا.

وتشهد البطولة مشاركة 24 منتخباً، منها 7 عربية وهي: الجزائر، المغرب، مصر، تونس، السودان، موريتانيا، إضافة إلى جزر القمر، وذلك لأول مرة في تاريخ "عرب أفريقيا".

ويُمني منتخب الجزائر الاحتفاظ باللقب بعدما تُوّج بالنسخة الأخيرة التي أقيمت في مصر، صيف عام 2019، حيث يدخل البطولة بمعنويات عالية إثر فوزه بكأس العرب، التي احتضنتها قطر، وجرت لأول مرة تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم.الجزائر

السوبر الإسباني

تحتضن السعودية بطولة "السوبر الإسباني" بشكلها الجديد للمرة الثانية خلال 3 أعوام، وذلك بمشاركة 4 أندية، هي: قطبا العاصمة الإسبانية؛ الريال والأتلتيكو، إضافة إلى برشلونة وأثلتيك بلباو، خلال الفترة ما بين 12 و16 يناير الجاري.

وتنطلق منافسات البطولة الإسبانية في 12 يناير، بـ"كلاسيكو إسبانيا" بين ريال مدريد وبرشلونة على استاد الملك فهد الدولي بالعاصمة الرياض، فيما يلعب أتلتيكو مدريد وأثلتيك بلباو في اليوم التالي، على أن تجمع الموقعة الختامية بين المتأهلين من "المربع الذهبي"، في الـ16 من الشهر ذاته.

وكانت السعودية قد احتضنت السوبر الإسباني، للمرة الأولى في يناير 2020، بمدينة جدة، حيث نجح ريال مدريد في الفوز باللقب على حساب جاره اللدود أتلتيكو بفضل ركلات الترجيح، في حين جرت منافسات النسخة السابقة في إسبانيا، بسبب جائحة كورونا، وشهدت تتويج بلباو على حساب برشلونة.

ريال مدريد

مونديال الأندية

وإلى الجارة الإمارات التي تحتضن بدورها مونديال الأندية بمشاركة أبطال قارات العالم، خلال الفترة ما بين 3 و12 فبراير المقبل، بمشاركة 3 أندية عربية، وذلك بعد اعتذار اليابان عن استضافتها، بسبب وباء كورونا.

وأوقعت القرعة الأهلي المصري، بطل القارة الأفريقية، في مواجهة مونتيري المكسيكي (بطل الكونكاكاف)، فيما ينتظر الهلال السعودي (بطل آسيا) الفائزَ من مباراة الافتتاح بين الجزيرة الإماراتي وأوكلاند سيتي النيوزيلندي، الذي انسحب لاحقاً ليتقرر تعويضه بـ"بيراي" من تاهيتي.

ويدشن تشيلسي الإنجليزي، بطل دوري أبطال أوروبا، مشواره في مونديال الأندية انطلاقاً من "المربع الذهبي"؛ حيث يلتقي الفائز من المواجهة المصرية–المكسيكية.

وفي الجهة المقابلة يستهل بالميراس البرازيلي، المتوَّج بطلاً للقارة اللاتينية، مشاركته بلقاء الفائز من موقعة الهلال السعودي والفائز من الجزيرة وبيراي.

مونديال الاندية

مونديال قطر

أما العاصمة القطرية فتستضيف أواخر مارس القادم، الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم، على أن يتم سحب قرعة مونديال قطر، في الأول من أبريل بعد اكتمال عقد المنتخبات المتأهلة.

ويشهد مونديال قطر مشاركة 32 منتخباً، وهي النسخة المونديالية الأخيرة، التي تجرى بهذا العدد من المنتخبات قبل زيادته إلى 48 منتخباً بدءاً من نسخة 2026، التي تقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك بشكل مشترك.

البيت

وافتتحت قطر 7 ملاعب مونديالية بصورة رسمية، كانت قد بدأتها في مايو 2017، حين قصت شريط افتتاح استاد "خليفة الدولي" بحُلته المونديالية، ثم عادت بعد عامين بالتمام والكمال لافتتاح استاد الجنوب بالوكرة.

وشهد صيف عام 2020 تدشين استاد "المدينة التعليمية"، في حفل افتراضي، فيما افتتح استاد "أحمد بن علي"، في 18 ديسمبر من العام ذاته، قبل أن يتم تدشين ثلاثة ملاعب في 2021، وهنا يدور الحديث حول "الثمامة" (22 أكتوبر)، و"البيت" و"974" (30 نوفمبر).

الثمامة

وعلى الرغم من اكتمال عملية تشييده؛ لم تفتتح الدولة الخليجية بعدُ أكبر ملاعبها على الإطلاق، في إشارة إلى استاد لوسيل، الذي تبلغ طاقته الاستيعابية 80 ألفاً، وسط توقعات بأن يكون في الربع الأول من العام الجديد.

وفي سياق رحلتها إلى 2022، استضافت قطر بطولات خليجية وعربية وقارية ودولية، كان آخرها بطولة كأس العرب التي حظيت بإشراف الفيفا لأول مرة، فيما تستعد الدوحة لتنظيم "السوبر التركي" بين فريقي بشكتاش وأنطاليا سبور، في الخامس من يناير الجاري.

رياضات ميكانيكية

تحتضن البحرين والسعودية والإمارات ثلاثة سباقات جائزة كبرى ضمن منافسات بطولة العالم لـ"فورمولا 1"، حيث تستضيف حلبة الصخير البحرينية سباقاً في 20 مارس المقبل، ثم بعد أسبوع يقام سباق آخر في السعودية.

وتختتم بطولة العالم لـ"الفورمولا 1" بجائزة أبوظبي الكبرى في 20 نوفمبر المقبل، مع الإشارة إلى أن جائزة قطر الكبرى لهذا العام لن تقام، بسبب مونديال 2022.

وكانت الدولة الخليجية قد استضافت سباقاً على حلبة لوسيل الدولية أواخر نوفمبر 2021، ضمن اتفاق يتضمن تنظيم السباق في الفترة ما بين عامي 2023 و2032، لكن الدوحة ستحتضن افتتاح بطولة العالم للدراجات النارية في فئة "موتو جي بي"، في 6 مارس المقبل.

بطولات متنوعة

وبعيداً عن كرة القدم، تحتضن السعودية في الفترة ما بين الثاني والـ14 من يناير الحالي، رالي داكار الصحراوي، في إطار شراكة تستمر 10 سنوات حتى عام 2030، في حين تستضيف العاصمة الصينية بكين دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في الفترة ما بين الرابع والـ20 من فبراير المقبل.

وتقام دورة دبي لكرة المضرب للسيدات، ما بين 14 و19 فبراير المقبلين، وهي الفترة ذاتها التي تستضيف فيها قطر بطولة "إكسون موبيل" للتنس للرجال، ثم تحتضن الدوحة بطولة توتال المفتوحة للتنس للسيدات ما بين 20 و26 فبراير.

ويقام ماراثون الرياض في 5 مارس المقبل، على أن تستضيف الدوحة إحدى جولات الدوري الماسي بألعاب القوى في 13 مايو، ثم تحتضن الرباط جولة أخرى ضمن المنافسات ذاتها في 5 يونيو.