أول قطري يتسلق أعلى 7 قمم بالعالم

الشيخ محمد بن عبد الله آل ثاني

الشيخ محمد بن عبد الله آل ثاني

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 25-06-2016 الساعة 17:20


نجح الشيخ محمد بن عبد الله آل ثاني، سفير النيات الحسنة لمؤسسة أيادي الخير بآسيا، في تسلق أعلى القمم الجبلية في قارات العالم، ليكون أول قطري يحقق هذا الإنجاز الكبير.

وبحسب "وكالة الأنباء القطرية"، سجل الشيخ محمد آل ثاني أحد أبرز المغامرين الشبان في المنطقة، ومتسلّق الجبال المعروف، اسمه في سجلات الأرقام القياسية حيث بات واحداً من بين نحو 350 شخصاً على مستوى العالم ممّن تمكنوا من اجتياز تحدي القمم السبع على مر التاريخ.

وذكر بيان صحفي لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع أن هذا الإنجاز يأتي عقب نجاح الشيخ محمد آل ثاني مؤخراً في الوصول إلى قمة جبل دينالي بولاية آلاسكا في قارة أمريكا الشمالية والتي يبلغ ارتفاعها 6190 متراً حيث بدأ رحلته خلال شهر مايو/أيار 2016 وتمكن من الوصول إلى القمة ورفع العلم القطري عليها في الثالث من شهر يونيو/حزيران الجاري.

ومثل الوصول إلى قمة دينالي بالآسكا أحد أبرز التحديات في مسيرة الشيخ محمد آل ثاني، حيث استغرقت هذه الرحلة 28 يوماً وسط أحوال جوية سيئة للغاية؛ بسبب العواصف والرياح المقترنة بها والتي وصلت سرعتها إلى 80 كيلومتراً في الساعة.

وتضمن تحدي القمم السبعة الذي يشكل الانتهاء منه إنجازاً فريداً على مستوى العالم الوصول إلى قمة جبل إيفرست القمة الأعلى في آسيا والتي تبلغ ارتفاعها 8848 متراً فوق سطح الأرض، وقمة جبل أكوانكاجوا في الأرجنتين بأمريكا الجنوبية ويبلغ ارتفاعها 6962 متراً، وقمة جبل دينالي في آلاسكا بأمريكا الشمالية (6190 متراً)، ثم قمة جبل كلمينجارو في أفريقيا التي يبلغ ارتفاعها 5895 متراً، وقمة جبل إلبروس في أوروبا (5642 متراً)، وقمة فينسون في أنتاركتيكا التي يبلغ ارتفاعها 4897 متراً، وقمة كوسيياسكو في أستراليا (2228 متراً).

وعبر الشيخ محمد آل ثاني في معرض تعليقه على هذا الإنجاز عن فخره برفع علم قطر فوق أعلى سبع قمم جبلية.

وقال: "لقد أمضيت في سبيل تحقيق ذلك الهدف آلاف الساعات من التدريب والجهد والعمل الشاق، وتعرضت مثل غيري من المغامرين الشباب للكثير من المخاطر والصعوبات، ولكن النجاح في بلوغ هدف الوصول إلى هذه القمم يستحق العناء".

وبدأت مسيرة الشيخ محمد آل ثاني في تسلق أعلى القمم الجبلية في العالم خلال عام 2009، عندما وصل في 27 من أكتوبر/تشرين الأول من ذلك العام مع مجموعة من أصدقائه إلى معسكر قاعدة إيفرست على ارتفاع 5364 متراً، والذي يتخذه المغامرون القادمون من مختلف الدول منطلقاً لوصولهم إلى أعلى قمة في العالم، ومن هناك أخذ على عاتقه القيام بتحدي القمم السبع.

مكة المكرمة