إدانة واسعة لعنصرية أوقفت مباراة نادٍ تركي أمام سان جيرمان

ستستأنف المباراة بطاقم جديد
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/VXPyJJ

الحكم تحدث بلغة عنصرية مع مساعد الفريق التركي

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 09-12-2020 الساعة 09:27

مَن أبرز من أدان عنصرية الحَكم؟

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ما موقف فريق باريس سان جيرمان؟

أدان العنصرية التي واجهها نظيره التركي.

أوقف فريق باشاك شهير التركي مباراته مع فريق باريس سان جيرمان ضمن الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثامنة بدوري أبطال أوروبا؛ بعد تعرضه لعبارات عنصرية من قِبل حَكم المباراة الرابع، وجهها لمساعد الفريق التركي، لتنال إدانة سياسية واسعة، وتُستأنف اليوم بطاقم حكام جديد.

وذكرت تقارير صحفية فرنسية، يوم الثلاثاء، أن لاعبي باشاك شهير رفضوا استكمال المباراة وغادروا الملعب عند الدقيقة الـ16، عقب عبارات عنصرية وجهها حكم المباراة الرابع لمساعد مدرب الفريق التركي.

واتهم مساعد مدرب فريق باشاك شهير، نجم منتخب الكاميرون السابق، بيير ويبو، الحَكم الرابع بتوجيه عبارات عنصرية له عقب إشهار البطاقة الحمراء بوجهه.

وقال ويبو في تصريحات تناقلتها وسائل إعلام فرنسية، إن الحكم تحدَّث إليه بعنصرية، واصفاً إياه بـ"الزنجي"، في وقت كان عليه أن يخاطبه باسمه أو بوصفه كعضو في الجهاز التدريبي.

من جهته، نشر النادي التركي لافتة على حسابه بـ"تويتر"، مكتوباً عليها "لا للعنصرية"، موجهاً من خلالها رسالة إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

من جهته، أعلن رئيس نادي باشاك شهير، غوكسال غوموش داغ، في بيان، أن فريقه لن يكمل المباراة إذا بقي الحكم الرابع، على أرضية الملعب.

كانت نتيجة اللقاء عند توقفه تشير إلى التعادل السلبي بين الفريقين، قبل أن يخرج لاعبو الفريقين من الملعب.

وأثار الموضوع حفيظة السياسيين الأتراك، حيث أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن إدانته الشديدة للعبارات العنصرية التي تعرض لها مساعد مدرب فريق بلاده باشاك شهير، الكاميروني بيير ويبو.

وقال أردوغان في تغريدة نُشرت على "تويتر": "أدين بشدةٍ العبارات العنصرية التي تعرض لها عضو الجهاز التدريبي في ممثلنا فريق باشاك شهير"، مضيفاً: "أومن بأن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سيتخذ الخطوات اللازمة".

وأكد وقوف تركيا في مواجهة جميع أشكال العنصرية والتمييز في الرياضة وجميع مجالات الحياة دون قيد أو شرط.

من جانبه، نشر نادي سان جيرمان وسم "لا للعنصرية" على حسابه في "تويتر"، والذي سبق أن نشره باشاك شهير، موجهاً من خلاله رسالة إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وفي وقت لاحق، أعلن رئيس نادي "باشاك شهير" أن المباراة التي توقفت، الثلاثاء، بين الفريق الأول لكرة القدم ونظيره الفرنسي ستُستأنف مساء الأربعاء، من النقطة التي توقفت عندها.

كما أشار إلى تغيير طاقم التحكيم الروماني الذي أدار المباراة حتى توقفها، واستبدال بطاقم مغاير تماماً به.

مكة المكرمة