إنجازات قطرية بالجملة في 2018 تصدرت واجهة الأحداث عالمياً

حضور لافت للألعاب الجماعية قارياً وعالمياً
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6wWobp

أمير قطر تسلم راية استضافة المونديال منتصف يوليو 2018

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 29-12-2018 الساعة 20:16

يلفظ عام 2018 أنفاسه الأخيرة، بعدما حفل بجملة من الأحداث الرياضية في مختلف الألعاب، كان حضور قطر فيها بارزاً على جميع الصُعد؛ الخليجية والآسيوية والعالمية، بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

ونجح أبطال قطر ورياضيوها في تحقيق نتائج إيجابية تمثلت بالصعود إلى منصات التتويج المختلفة، في تأكيد للنهج الذي تسلكه الدولة الخليجية، التي تتمتع بأرقى المرافق والمنشآت الرياضية على مستوى العالم بأسره.

وأظهرت قطر حضوراً بارزاً في "اللعبة الشعبية الأولى بالعالم"، خاصة أنها البلد المنظم لنهائيات كأس العالم لكرة القدم المقبلة، علاوة على تتويجات لافتة في الألعاب الجماعية؛ ككرة اليد وكرة الطائرة وكرة السلة، إضافة إلى سطوع نجم "أم الألعاب" القطرية بالمحفلين القاري والعالمي.

- تسلُّم الراية

وليس من قبيل المبالغة وصف عام 2018 بأنه "عام قطر بامتياز"؛ بعدما تسلّم أميرها، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، راية استضافة بلاده النسخة المونديالية المقبلة، بعد إسدال الستار على مونديال روسيا، الذي عرف تتويج "ديوك" فرنسا أبطالاً للعالم، للمرة الثانية في تاريخهم على حساب الكروات.

واستحوذت قطر على اهتمام العالم أجمع وأصبحت محط أنظار الجميع؛ حين تسلم الشيخ تميم راية استضافة مونديال 2022 من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حفل كبير أقامه قصر الكرملين في الـ15 من يوليو 2018 بالعاصمة موسكو، وحضره رئيس الاتحاد الدولي للعبة، السويسري جياني إنفانتينيو، وسط حضور مكثف لوسائل الإعلام العالمية.

وقال أمير قطر في كلمة لا تزال موضع حديث وترحيب واسعَين بالأوساط العربية: "باسم كل العرب نرحّب بالعالم في كأس العالم 2022"، وذلك في تأكيد متواصل من القيادة القطرية أن المونديال ليس لقطر فحسب، بل للمنطقة والعرب أجمعين.

وتستضيف قطر، في الفترة ما بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر 2022، نهائيات كأس العالم لكرة القدم، كأول دولة "خليجية" و"عربية" و"شرق أوسطية" تحتضن العرس الكروي الكبير؛ بعدما نالت حق الاستضافة على حساب دول عملاقة؛ أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية، في 2 ديسمبر 2010.

وفي إطار استعدادات الدولة الخليجية لاستضافة المحفل الكروي الكبير، أزاح أمير قطر، في 15 ديسمبر 2018، الستار عن تصميم استاد لوسيل، الذي يحتضن مباراتي الافتتاح والنهائي، وتبلغ طاقته الاستيعابية 80 ألف متفرج.

استاد لوسيل

ويُعد استاد لوسيل (يبعد 15 كيلومتراً شمالي الدوحة)، ثامن ملاعب مونديال قطر وأكبرها على الإطلاق، بعد الكشف سابقاً عن الملاعب السبعة، وهي: الوكرة، والبيت، والثمامة، والريان، وراس أبو عبود، والمدينة التعليمية، و"خليفة الدولي"، الذي افتُتح رسمياً بحلّته المونديالية في مايو 2017.

وتعهدت قطر، منذ نيلها حق استضافة مونديال 2022، بتنظيم نسخة استثنائية وغير مسبوقة في تاريخ بطولات كأس العالم، وهو ما تأكد لـ"الخليج أونلاين"، الذي أجرى زيارة ميدانية لمختلف مشاريع المونديال، وشاهد حجم التقدم "المذهل" و"المثير للإعجاب" على مستوى البنية التحتية في الدولة الخليجية.

استاد لوسيل12

وكانت اللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية قد فتحت في 2 ديسمبر من العام نفسه، باب التطوع أمام الشباب العربي بمونديال 2022؛ حيث بلغ عدد المتطوعين حتى الآن ما يزيد على 300 ألف متفرج من مختلف البلدان.

وبعيداً عن كأس العالم، تُوّج "العنابي" القطري بالميدالية البرونزية في بطولة كأس آسيا تحت 23 عاماً، والتي أقيمت بالصين؛ إثر فوزه على نظيره الكوري الجنوبي بهدف نظيف، في المباراة الترتيبية لتحديد صاحبي المركزين الثالث والرابع، وذلك في 27 يناير 2018.

عنابي برونزية القدم تحت 23 عاماً

وفي 7 أبريل 2018، حسم الدحيل لقب "دوري نجوم قطر"، للمرة الثانية توالياً، والسادسة في تاريخه، كما وضع يديه على بطولتي "كأس قطر" و"كأس الأمير" على حساب السد والريان على الترتيب، ليتوج بـ"الثلاثية المحلية التاريخية"، قبل أن يغادره مدربه الجزائري جمال بلماضي، ليخلفه التونسي نبيل معلول، في مقاعد البدلاء.

ومطلع أغسطس، ثأر الريان، المُلقب بـ"الرهيب"، لخسارته أمام الدحيل في نهائي كأس أمير قطر؛ بالتتويج بكأس السوبر القطري بركلات الترجيح، في تدشين رسمي للموسم الكروي الجديد (2018-2019).

وفي 28 نوفمبر، تُوج مدافع السد ومنتخب قطر عبد الكريم حسن بجائزة أفضل لاعب في آسيا؛ ليمنح بلاده جائزة الأفضل في القارة الصفراء، للمرة الثانية، بعد الأولى التي حصدها نجم السد أيضاً، خلفان إبراهيم، عام 2006.

- الألعاب الجماعية

وتربع منتخب قطر لكرة اليد على عرش القارة الآسيوية؛ بفوزه على نظيره البحريني في المباراة النهائية بنتيجة (33-31)، في البطولة التي احتضنتها كوريا الجنوبية، وأسدل الستار عليها في 28 يناير 2018، ليحتفظ باللقب القاري، للمرة الثالثة توالياً، بعد تغلّبه أيضاً على المنافس ذاته في نهائيي نسختي 2014 و2016.

منتخب قطر كرة اليد

وعلى مستوى الأندية، قبض "العربي" القطري على كأس السوبر العربي لكرة اليد؛ بفوزه في 13 مارس 2018، على مضيفه "ساقية الزيت" التونسي بنتيجة (30-24)، في المباراة التي أقيمت بمدينة صفاقس التونسية.

أما مواطنه الغرافة، فقد تُوّج في 25 مارس، بطلاً للبطولة العربية الرابعة عشرة للأندية أبطال الكؤوس لكرة اليد؛ إثر تغلّبه في النهائي على نظيره الاتحاد الليبي بنتيجة (29–27).

وفي كرة الطائرة،  حصد الريان القطري لقب بطولة الأندية العربية السادسة والثلاثين للكرة الطائرة، التي أقيمت بتونس؛ بعد فوزه الساحق في النهائي على الترجي التونسي بثلاثة أشواط نظيفة، في 25 فبراير.

وفي اللعبة ذاتها، حصدت قطر ذهبية بطولة كأس النخبة الآسيوية منتصف أغسطس؛ بفوزها المثير على إيران بثلاثة أشواط مقابل شوطين، في البطولة التي أقيمت بتايوان.

أما على مستوى كرة السلة، فقد حسم "العربي" القطري المركز الثالث في البطولة الخليجية للعبة؛ بتفوقه على المحرق البحريني بنتيجة (80-70).

- آسياد 2018

وفي دورة الألعاب الآسيوية التي احتضنتها العاصمة الإندونيسية جاكرتا، افتتحت قطر مشوارها ببرونزية "دبل تراب" عن طريق حمد المري، وفضية للرباع فارس إبراهيم في منافسات رفع الأثقال لوزن 94 كيلوغراماً، في حين حصد أشرف الصيفي ذهبية "رمي المطرقة".

ومُنح عبد الإله هارون ذهبية سباق 400 متر ضمن ألعاب القوى، ونال مواطنه توسين أوغاندي فضية سباق 100 متر. أما عبد الرحمن صامبا، فحصد ذهبية سباق 400 متر حواجز، وظفر ياسر مبارك بفضية 3000 آلاف متر موانع.

قطر ذهبية تتابع 4*400 متر

وتُوّج منتخب قطر بذهبية 4×400 متر تتابع، محققاً رقماً قياسياً آسيوياً جديداً، محطماً الرقم الآسيوي السابق المسجل باسم الفريق الياباني، وقدره 3.01.70 دقائق.

ونال الشيخ علي بن خالد آل ثاني، فضية قفز الحواجز، وبرونزية سباق 800 متر لأبو بكر عبد الله، في حين حصدت قطر ذهبيتي كرة اليد والكرة الطائرة الشاطئية، وبرونزية الفرق في قفز الجواجز بالفروسية.

وإجمالاً، حلت قطر الثانية عربياً من بين الدول المشاركة، بنيلها 13 ميدالية متنوعة بواقع 6 ذهبيات، و4 فضيات و3 برونزيات.

- "أم الألعاب"

وحضرت ألعاب القوى القطرية بقوة في عام 2018؛ إذ حلّ منتخب قطر ثالثاً في البطولة الآسيوية لألعاب القوى داخل الصالات بإيران، وذلك في الثالث من فبراير.

وحصد القطري عبد الإله هارون "برونزية" سباق 400 متر، ضمن ملتقى شنغهاي، ثاني جولات الدوري الماسي.

وفي الأول من مارس 2018، حصد البطل القطري معتز برشم الميدالية الفضية ببطولة العالم لألعاب القوى داخل الصالات، في "الوثب العالي".

برشم فضية داخل الصالات

وفاز برشم ومواطنه عبد الرحمن صامبا، في 7 يونيو، بلقاء أوسلو، الجولة الخامسة من الدوري الماسي لـ"أم الألعاب"، وهو ما كرره الأخير في ملتقى باريس، نهاية الشهر ذاته.

وسجّل برشم أفضل رقم في ملتقى المجر بوثبة بلغت 2.40 متر، قبل أن يغادر للإصابة، في حين حصد صامبا ذهبية سباق 400 متر حواجز بكأس القارات لألعاب القوى، في 9 سبتمبر.

وامتدت نجاحات "أم الألعاب" القطرية إلى دورة الألعاب الأولمبية للشباب في الأرجنتين؛ فعرفت البطولة فوز القطريَّين أواب عثمان بارو وعبد العزيز محمد بميداليتين ذهبيتين.

- رياضات ميكانيكية

وحلّ السائق القطري ناصر العطية وصيفاً للنسخة الأربعين من رالي داكار الصحراوي (20 يناير)، كما أحرز لقب "باها روسيا"، الجولة الافتتاحية من بطولة الراليات الصحراوية، في 18 فبراير 2018.

وتُوّج العطية بطلاً لرالي الأردن الدولي، في 28 أبريل، ثم عاد في 9 أكتوبر من العام ذاته للفوز برالي المغرب الصحراوي، للمرة الخامسة في تاريخه.

- من هنا وهناك

ومطلع 2018، وتحديداً في 21 يناير، استقبل أمير قطر وفداً رياضياً كويتياً، برئاسة وزير الشباب والرياضة خالد الروضان؛ لشكر الدوحة على الدور البارز الذي أدته في مسألة رفع الإيقاف عن الكرة الكويتية، مطلع ديسمبر 2017؛ بعد حرمانٍ دامَ أكثر من عامين كاملين.

أمير قطر وفد كويتي

وفي 13 فبراير، الذي يوافق الثلاثاء الثاني من شهر فبراير، شارك الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في "اليوم الوطني لدولة قطر"؛ حيث استقل دراجة هوائية بمنطقتي "الأبراج" و"كورنيش الدوحة"؛ تشجيعاً على ممارسة مختلف الأنشطة الرياضية وحفاظاً على الصحة واللياقة البدنية.

كما أعيد انتخاب أمير قطر عضواً باللجنة الأولمبية الدولية، في 9 أكتوبر.

أمير قطر اليوم الوطني

وفي ألعاب أخرى، ظفرت قطر بذهبية بطولة آسيا للكرة الطائرة الشاطئية بعد فوزها على إيران في المباراة النهائية بشوطين مقابل دون رد.

ونالت قطر فضية المصارعة الآسيوية في البطولة القارية بقيرغيزستان، والميدالية ذاتها في البطولة العربية للبولينغ ضمن منافسات الزوجي.

وتُوِّج المنتخب القطري للبولينغ، في 4 أغسطس، بلقب بطولة كأس العالم للشباب التي أقيمت بديترويت الأمريكية، بعد حصوله على ميداليتين ذهبيتين في منافسات الفرق والترتيب العام.

قطر بولينغ للشباب

وتُوِّج القطري عبد الله التميمي بلقب بطولة ماليزيا المفتوحة للأسكواش للمحترفين، وحصد مواطنه علي العريمي ذهبية البطولة العربية العسكرية للتايكواندو بالعاصمة اللبنانية بيروت في 16 سبتمبر.

وحقق فريق قطر لعبور المانش إنجازاً غير مسبوق بالرياضة القطرية؛ بعدما نجح في السباحة عبر بحر المانش من الساحل البريطاني لنظيره الفرنسي، وذلك في 22 يوليو 2018.

مكة المكرمة