اتفاقية قطرية-أممية لمكافحة الإرهاب في الرياضة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gmKvvp

من مراسم توقيع الاتفاقية في مقر الأمم المتحدة بنيويورك

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 25-06-2019 الساعة 18:02

وقع مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب (أنوكت) والمركز الدولي للأمن الرياضي ومقره العاصمة القطرية الدوحة اتفاقية الثلاثاء، في مقر الأمم المتحدة بنيويورك؛ بهدف تعزيز التعاون حول منع الإرهاب ومكافحته، خاصة فيما يتعلق بحماية الأهداف الأكثر تعرضاً للإرهاب في سياق تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى.

وتستهدف الاتفاقية تعزيز تنفيذ الاستراتيجية العالمية للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص في التحضير وخلال إقامة الفعاليات الرياضية والمنافسات العالمية الكبرى.

وسيعمل الطرفان لإقامة الأحداث الدولية والإقليمية، وتطوير الأدوات ووضع المعايير والإرشادات وبرامج بناء القدرات التي تعزز الأمن في المنافسات الرياضية الكبرى، وتروج للرياضة وقيمها النبيلة بما يؤدي إلى منع الإرهاب ومحاربة التطرف والعنف.

والمركز الدولي للأمن الرياضي منظمة عالمية مستقلة وغير ربحية تتخذ من الدوحة مقراً لها، ويُعد مرجعية دولية لكل جوانب النزاهة والسلامة والأمن الرياضي في العالم.

وفي هذا السياق، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، فلاديمير إيفانوفيتش فورونكوف: "هناك قرار مجلس الأمن رقم (2396) لعام 2017 يطالب الدول الأعضاء بحماية الأهداف المعرضة للهجمات الإرهابية بما في ذلك المنافسات الرياضية الكبرى"

وأشار إلى أنه "بمقدور الرياضة أن تسهم في إلهام الشباب وتعزيز الروح في المجتمعات، وهي جوانب أساسية لمنع انتشار التطرف والعنف المؤدي في النهاية إلى الإرهاب".

بدوره ثمن رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي، القطري محمد بن حنزاب، اختيار مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب للمركز ليصبح شريكاً في أول خطوة دولية لمكافحة وحماية الرياضة العالمية من الإرهاب.

اتفاقية قطرية-أممية

وتقدم "حنزاب" بالشكر لبعثة قطر الدائمة لدى الأمم المتحدة ومندوبتها الشيخة علياء آل ثاني على ما قدمته من جهود كبيرة، مثمناً حضورها شخصياً لمراسم توقيع اتفاقية الشراكة بين المركز الدولي للأمن الرياضي والأمم المتحدة.

أما الشيخة علياء آل ثاني فقالت إن قطر "تُولي الرياضة أولوية كبيرة كوسيلة للسلام والتنمية"، مشيرة إلى أن بلادها أصبحت "وجهة شهيرة للكثير من الأحداث الرياضية الدولية والإقليمية، وبمقدورها تقديم مساهمات ومعايير قيمة لإدارة ناجحة للرياضة والفعاليات الأخرى".

مكة المكرمة