الاتحاد البحريني لألعاب القوى: سلوى عيد ما تزال بطلة العالم وسنحقق في أمر المنشطات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ndVNAm

العداءة سلوى عيد حصدت ذهبية بطولة العالم في 2019

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 25-08-2021 الساعة 16:40

ماذا قال الاتحاد البحريني لألعاب القوى بشأن المنشطات؟

إنه سيفتح تحقيقاً ويوقع عقوبات في حال ثبوت تعاطي لاعبيه المنشطات، وأنه يجري كل الفحوصات المنصوص عليها بشكل دوري.

من هم اللاعبون الذين أدينوا بتعاطي المنشطات؟

الحسن العباسي والصادق ميخو أدينا مبدئياً بإجراء عمليات نقل دم خلال البطولة، كما منعت بطلة العالم سلوى عيد من المشاركة بسبب عدم التزامها بالفحوصات.

قال الاتحاد البحريني لألعاب القوى، اليوم الأربعاء، إنه سيفتح تحقيقاً في إدانة اثنين من لاعبيه بتعاطي المنشطات خلال دورة الألعاب الأولمبية الـ32 التي أقيمت في العاصمة اليابانية طوكيو مؤخراً، مؤكداً أن العداءة سلوى عيد ما تزال تحتفظ بذهبية العالم التي أحرزتها في 2019.

جاء ذلك رداً على إدانة وحدة النزاهة التابعة للاتحاد الدولي لألعاب القوى لاثنين من عدّائي البحرين هما الحسن العباسي والصديق ميخو بتعاطي المنشطات خلال بطولة طوكيو 2020.

وقال الاتحاد البحريني في بيان إنه حريص على مواجهة تعاطي المنشطات لتحقيق نتائج إيجابية في البطولات، وإنه شكّل لجنة للتحقيق في الواقعة، مؤكداً أنه سيعاقب من يثبت تعاطيه للمنشطات.

ولفت الاتحاد إلى أنه أجرى بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمكافحة المنشطات التابعة للجنة الأولمبية البحرينية 4 فحوصات لكل لاعب في عام 2021 لجميع العدائين والعداءات قبل المشاركة بأولمبياد طوكيو 2020.

وأضاف "تم إجراء ما مجموعه 70 فحص منشطات شملت فحص الدم وفحص EPO وفحص الهرمونات، وتم رصد 3 حالات إيجابية جار اتخاذ الإجراءات القانونية تجاههم".

كما لفت إلى أن 23 عداء وعداءة يخضعون لبرنامج فحوصات الاتحاد البحريني لألعاب القوى حالياً، وأن 8 عدائين آخرين يخضعون لبرنامج فحوصات الاتحاد الدولي لألعاب القوى.

وخضع العداء البحريني الحسن العباسي (37 عاماً) للفحص بعد انتهاء سباق الماراثون الأولمبي في مدينة سابورو الشمالية في 8 أغسطس الجاري، حيث احتل المركز 25 مسجلاً ساعتين و15 دقيقة و56 ثانية.

وأظهرت نتيجة الفحص شكوكاً في قيام العباسي بالخضوع لعلمية نقل دم بهدف تحسين الأداء، في حين أكدت لجنة الفحص أحقية اللاعب في طلب عمل عينة ثانية للتأكد.

وفاز العباسي بذهبية سباق 10 آلاف متر في دورة الألعاب الآسيوية في 2014 في كوريا الجنوبية، كما توج بالفضية في سباق الماراثون في الدورة التالية في جاكرتا عاصمة إندونيسيا.

وخلال أولمبياد طوكيو، أُوقف العداء البحريني الصادي ميخو المنافس في سباق 1500 متر، بصفة مبدئية أيضاً بسبب حصوله على نقل دم خلال البطولة.

وفي السياق، أكد الاتحاد أن البطلة البحرينية سلوى عيد ما تزال تحتفظ بذهبية سباق 400 متر سيدات، التي حازتها في بطولة العالم 2019، مؤكداً أنه لم يتم سحب هذه الميدالية منها.

وكانت محكمة التحكيم الرياضية (كاس) أوقفت العداءة البحرينية عامين لانتهاكها قواعد فحص المنشطات، وهو ما أبعدها عن المشاركة في أولمبياد طوكيو.

وقال الاتحاد البحريني إن العقوبة التي طالت عيد لم تكن بسبب ثبوت تعاطيها المنشطات، وإنما بسبب عدم إبلاغها عن أماكن وجودها 3 مرات متتالية، وهو ما اعتبرته المحكمة انتهاكاً للقواعد رغم تبرئة الاتحاد الدولي للاعبة ورفعه العقوبة عنها.

مكة المكرمة