"الاستثمارات السعودي" يشتري نادي نيوكاسل الإنجليزي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kpNBmY

لم يتم الكشف عن قيمة الصفقة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 07-10-2021 الساعة 20:33

- ما الذي تضمه مجموعة صندوق الاستثمارات العامة السعودي؟

شركة "بي سي بي كابيتال بارتنرز" و "آر بي سبورتس آند ميديا".

- ما نتيجة الاستحواذ؟

تم الحصول على جميع الموافقات اللازمة من الدوري الإنجليزي الممتاز.

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، اليوم الخميس، الاستحواذ على 100% من أسهم نادي نيوكاسل الإنجليزي.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية، نقلاً عن بيان لصندوق الاستثمارات، فقد أكد الصندوق أنه يتطلع للعمل مع جماهير نيوكاسل لما فيه مصلحة النادي.

وتابع: "أكملت مجموعة استثمارية يقودها صندوق الاستثمارات العامة، وتضم أيضاً شركة بي سي بي كابيتال بارتنرز، وآر بي سبورتس آند ميديا، عملية الاستحواذ بنسبة 100% على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي".

وقال محافظ صندوق الاستثمارات العامة، ياسر الرميان، لـ "واس": "نسعد اليوم بالإعلان عن الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد، أحد أشهر الأندية في كرة القدم الإنجليزية، ونشكر في هذه المناسبة جماهير نيوكاسل على إخلاصهم لهذا الكيان العريق على مر السنين، ونتطلع للعمل معهم لما فيه مصلحة النادي".

بدوره أكد الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، في بيان اليوم الخميس، أن مجموعة يقودها صندوق الاستثمارات العامة في السعودية استحوذت على نادي نيوكاسل يونايتد.

وقال الدوري الإنجليزي في بيانه: "بعد الانتهاء من اختبار الملاك والمديرين في الدوري الإنجليزي الممتاز تم بيع النادي إلى هذا التحالف (صندوق الاستثمارات العامة السعودي) بأثر فوري".

وتم الحصول على جميع الموافقات اللازمة من الدوري الإنجليزي الممتاز، واكتمل الاستحواذ في 7 أكتوبر 2021.

كما سيحظى النادي بإدارة جديدة تقدم له خبرات متنوعة، حيث سيصبح محافظ صندوق الاستثمارات العامة، ياسر بن عثمان الرميان، رئيساً غير تنفيذي لمجلس إدارة "نيوكاسل يونايتد".

وسيتم تعيين "أماندا ستافيلي"، الرئيس التنفيذي لشركة "بي سي بي كابيتال بارتنرز" كعضو في مجلس الإدارة، بالإضافة إلى "جيمي روبن"، الذي سيمثل شركة "آر بي سبورتس آند ميديا".

وفي يوليو الماضي، أعلنت مجموعة استثمارية يقودها صندوق الاستثمارات العامة السعودي انسحابها من صفقة الاستحواذ على النادي بسبب الإجراءات الطويلة التي استغرقتها الصفقة وقتها، والأوضاع العالمية في ظل انتشار كورونا.

وقدرت قيمة صفقة الاستحواذ وقتها بنحو 340 مليون جنيه إسترليني (463 مليون دولار)، وكان مالك النادي الحالي مايك آشلي، قد اشترى النادي عام 2007 مقابل 134 مليون جنيه (182 مليون دولار).

ويعمل الصندوق السعودي على تنويع الاستثمار وتوسيع محفظته الاستثمارية لتحقيق مكاسب طويلة الأجل، إذ يبحث عن فرص استثمارية استراتيجية جذابة محلياً ودولياً، سعياً منه إلى تحقيق العوائد والمساهمة في عملية التحول الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل للمملكة.

جدير بالذكر أن "نيوكاسل يونايتد"‏ هو نادي كرة قدم إنجليزي من مقاطعة نيوكاسل أبون تاين، يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو سابع أكثر الأندية الإنجليزية تحقيقاً للبطولات.

مكة المكرمة