"البيت".. ثاني استاد قطري ينال جائزة بارزة بالاستدامة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mxeDEe

استاد البيت يقع في مدينة الخور شمالي الدوحة

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 28-07-2020 الساعة 20:16
- كم تبلغ طاقة استاد البيت الجماهيرية؟

60 ألف متفرج.

- ما أول ملعب مونديالي ينال الجائزة المرموقة؟

استاد "المدينة التعليمية".

- من الجهة التي منحت شهادة تقييم الاستدامة؟

المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد".

بات استاد البيت، الذي سيكون ملعب افتتاح بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، ثاني ملعب مونديالي في قطر ينال شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة "جي ساس" من فئة الـ5 نجوم.

ومنحت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير "جورد" استاد البيت شهادة "جي ساس" بعدما استوفى كل معايير الاستدامة فيما يتعلق بالتصميم، وممارسات البناء، وكفاءة مركز الطاقة.

الاستاد، الذي يقع في مدينة الخور، شمالي الدوحة، وتبلغ طاقته الاستعابية 60 ألفاً، أصبح ثاني ملعب بعد "المدينة التعليمية" ينال الشهادة الموموقة في الاستدامة، فيما نال ملعبا "خليفة الدولي" و"الجنوب" الشهادة ذاتها من فئة 4 نجوم.

ويستوحي الاستاد المونديالي تصميمه من الخيمة التي سكنها أهل البادية في قطر والخليج، ومن المقرر افتتاحه رسمياً نهاية هذا العام.

وتجسد الشهادة الممنوحة للاستاد الواقع الذي شُيد به الاستاد؛ إذ صُنعت غالبية مواد بنائه محلياً في دولة قطر، فيما تشكل المكونات المعاد تدويرها 20% من إجمالي المواد المستخدمة.

كما جرى اختيار مختلف مكونات بناء الاستاد بعناية؛ كالفولاذ، والزجاج، والأبواب الخشبية، والأعمال الخرسانية مسبقة الصب، علاوة على استخدام تقنيات الإضاءة الحديثة "إل إي دي" المنتشرة في أرجاء الاستاد، والتجهيزات الموفرة للمياه.

ويتسم أيضاً بالعديد من الخصائص العصرية في مجال الاستدامة كواجهته الخارجية ذات الألوان الفاتحة والتي تسهم في تقليل الحرارة وتعزز من كفاءة تقنيات التبريد، وسقفه القابل للطي الذي يسمح بدخول ضوء الشمس الطبيعي لمساعدة العشب في أرضية الاستاد على النمو.

استاد البيت

وفي هذا الإطار، يقول المدير التنفيذي لاستاد البيت ناصر الهاجري، إن هذا التصنيف المرموق يعد "شهادة على ما بذله الجميع من عمل جاد في هذا المشروع الضخم، ومن بينهم المقاولون والشركاء".

أما مديرة الاستدامة والبيئة في اللجنة العليا للمشاريع والإرث، بدور المير، فعلقت قائلة إن "لكل استاد من استادات بطولة كأس العالم خصائصه المميزة في الاستدامة، ومن بينها استاد البيت، والذي من المتوقع أن يترك إرثاً يدوم طويلاً لما بعد البطولة لخدمة مجتمع مدينة الخور".

وأوضحت أن العمل الذي نقوم به اليوم "سيجعل من استاد البيت رمزاً رياضياً لسنين طويلة".

استاد البيت

وسيجري تفكيك المدرجات العليا للاستاد عقب انتهاء البطولة، والاستفادة منها في تشييد منشآت رياضية في قطر وخارجها، وستتحول أجنحة "سكاي بوكس" إلى فندق خمس نجوم، وسيضم مبنى الاستاد كذلك مركزاً تجارياً، وساحة للطعام، وقاعة للرياضة، وصالة متعددة الاستخدامات.

يشار إلى أن قطر أعلنت جاهزية ثلاثة ملاعب مونديالية هي: استاد خليفة الدولي، والجنوب، والمدينة التعليمية، ومن المقرر افتتاح ملعبين آخرين أحدهما استاد البيت، على أن يكتمل العمل بجميع الملاعب في العام المقبل، بافتتاح ثلاثة ملاعب إضافية، وهنا يدور الحديث حول "لوسيل، والثمامة، وراس أبو عبود".

مكة المكرمة