التأهل بات متاحاً.. توزيع مقاعد مونديال 2026 ينعش آمال العرب

حظوظ منتخبات السعودية والإمارات وقطر والعراق وغيرها تبدو وافرة للغاية

حظوظ منتخبات السعودية والإمارات وقطر والعراق وغيرها تبدو وافرة للغاية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 02-04-2017 الساعة 12:21


بداية من مونديال 2026، يحق للجماهير العربية في القارتين الآسيوية والأفريقية التفكير في عدد منتخباتها التي ستبلغ النهائيات العالمية، بعد قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) زيادة عدد المقاعد من 32 إلى 48 منتخباً، في يناير/كانون الثاني الماضي.

قرار زيادة عدد منتخبات مونديال 2026 لم يكن ليصبح واقعاً ملموساً دون الرغبة الكبيرة والدعم الواضح من قبل السويسري جياني إنفانتينو، الذي ترأس "أكبر منظومة كروية في العالم"، في الـ26 من فبراير/شباط 2016، في الانتخابات الرئاسية المبكرة لـ"فيفا" لخلافة مواطنه العجوز جوزيف بلاتر، الذي استقال تحت وطأة فضائح الفساد.

وفي الـ30 من مارس/آذار المنصرم، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم رؤيته لتوزيع عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم عام 2026.

33699607236_13a997bd2d_o

ووفقاً لبيان منشور على الموقع الإلكتروني للفيفا، فقد تم زيادة عدد مقاعد القارة الأفريقية إلى 9 منتخبات، وكما زادت حصة القارة الآسيوية من 4.5 حالياً إلى 8 بطاقات مباشرة لـ"أكبر عرس كروي في العالم".

-عرب أفريقيا

رئيس الفيفا الجديد أراد تسديد بعض من استحقاقات انتخابه رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم؛ إذ أشار في أكثر من مناسبة، وقبل فوزه في الانتخابات الرئاسية، إلى ضرورة إعادة النظر في عدد المنتخبات المتأهلة عن القارة السمراء وزيادتها.

algeria2

ورغم أن الكاميروني عيسى حياتو، أعلن دعم القارة الأفريقية المطلق لمرشح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة؛ للوصول إلى كرسي رئاسة "الفيفا"، إلا أن إنفانتينو نجح في إحداث اختراق في الجبهة الداخلية للقارة السمراء، وتمكن من تفتيت الكتلة الصلبة للأفارقة، وهو ما ساعده على الفوز بالانتخابات الرئاسية مرشحاً عن القارة الأوروبية.

لاحقاً، دفع الكاميروني المخضرم عيسى حياتو ثمن وقوفه مع سلمان بن إبراهيم في وجه إنفانتينو، الذي رد الصاع صاعين من خلال دعمه المرشح الملغاشي المغمور أحمد أحمد في الوصول إلى رئاسة "الكاف"، وهو ما تحقق بالفعل في الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي التي انعقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

اقرأ أيضاً :

بطولة لعمّال مونديال 2022 بقطر.. يد تبني وقدم تلعب وتنافس

ومن ثم فإن أفريقيا باتت تملك 9 مقاعد للتأهل مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، في حين تنال 5 مقاعد فقط وفقاً للنظام المعمول به حتى مونديالي 2018 و2022.

algeria

وتعتبر هذه الأخبار سارة للغاية لعرب أفريقيا؛ إذ يحق لمنتخبات مصر وشمال القارة الأفريقية التفكير بجدية في الوصول إلى النهائيات العالمية، إلى جانب منتخبات القارة العملاقة وهنا يدور الحديث حول، الكاميرون، وساحل العاج، وغانا، ونيجيريا، والسنغال، وغيرها من المنتخبات القوية.

وتبدو حظوظ المنتخبات العربية في القارة السمراء في التأهل لمونديال 2026 كبيرة للغاية؛ ولهذا فإن منتخبات مصر وتونس والجزائر والمغرب قادرة بالفعل على بلوغ النهائيات العالمية في ظل الزيادة اللافتة للقارة الأفريقية.

mundial

واعتاد العرب على رؤية منتخب عربي واحد في النسخ الأخيرة لنهائيات كأس العالم، كما حدث في مونديال 2014 الأخير الذي أقيم في البرازيل، من خلال منتخب الجزائر الذي حمل لواء تمثيل الكرة العربية وحده، وترك انطباعاً رائعاً في مواجهة "الماكينات الألمانية" في الدور ثمن النهائي من البطولة.

-عرب آسيا

ولا تقل فرحة عرب آسيا عن نظرائهم في القارة الأفريقية، بعدما هيمنت منتخبات اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا وإيران على انتزاع البطاقات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم في العقدين الأخيرين.

ksajapan

ومع تألق أوزبكستان وصعودها اللافت في الكرة الآسيوية، أضحى النظام القديم بتخصيص 4 مقاعد للتأهل مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، ثم خوض "ملحق قاري"، يتأهل الفائز منه لخوض "ملحق عالمي"، أضحى صعباً على المنتخبات العربية.

ومع زيادة حصة آسيا إلى ثمانية مقاعد مباشرة، فإن حظوظ منتخبات السعودية والإمارات وقطر والعراق وغيرها، تبدو وافرة للغاية للمشاركة في النهائيات المونديالية بداية من نسخة عام 2026.

ksa

ولم يتأخر التعليق الآسيوي على التوزيع الجديد لمقاعد كأس العالم؛ إذ أشاد رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، البحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة، الجمعة 31 مارس/آذار، بمقترح التوزيع للمنتخبات المشاركة، مشيراً إلى أن "تخصيص 8 مقاعد مباشرة للقارة الآسيوية في النهائيات يعتبر مكسباً كبيراً لكرة القدم في القارة".

asia

واعتبر أن "مقترح توزيع المنتخبات يوفر أسس العدالة والمساواة بين مختلف القارات، من خلال مراعاة التمثيل النسبي لمنتخبات القارات الست".

اقرأ أيضاً :

"beIN".. إمبراطورية توجت قطر على عرش الإعلام الرياضي بالشرق الأوسط

وأشار إلى أن مقترح منح آسيا 8 مقاعد مباشرة، إلى جانب مشاركة منتخب آسيوي في الملحق العالمي للمنافسة على آخر مقعدين في النهائيات، يصب في مصلحة كرة القدم الآسيوية.

وأكد رئيس الاتحاد الآسيوي أن المقترح الجديد "يلقي بمسؤولية كبيرة على مختلف الاتحادات الوطنية في القارة الآسيوية، من أجل وضع الخطط والبرامج الطموحة لإعداد منتخباتها الوطنية على أسس علمية سليمة".

qatar

وبخصوص الملحق العالمي الذي سيعرف تأهل منتخبين للمونديال، فإن الأمر يتعلق بإقامة بطولة مصغرة تضم 6 منتخبات، بواقع منتخب من كل قارة باستثناء أوروبا، إضافة إلى منتخب من القارة المضيفة، وذلك وفقاً لتصنيف "فيفا"، وستقام البطولة المصغرة بنظام خروج المغلوب في الدولة المضيفة للمونديال عام 2025.‬‎

-2020 لمعرفة من يستضيف نسخة 2026

وفي يناير/كانون الثاني الفائت، حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الثلاثاء، مايو/أيار 2020. موعداً للكشف عن هوية الدولة التي ستحظى بشرف تنظيم نهائيات كأس العالم 2026.

ولم يفتح الاتحاد الدولي لكرة القدم حتى الآن الباب أمام الدول الراغبة في استضافة ذلك العرس العالمي، الذي سيتكون من 16 مجموعة تضم كل مجموعة 3 منتخبات.

مكة المكرمة