"الثمامة".. استاد قطري يسجل 20 مليون ساعة عمل آمنة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/mqX2M4

استاد الثمامة من المقرر أن يكتمل في 2021

Linkedin
whatsapp
الأحد، 13-09-2020 الساعة 20:14
- كم تبلغ الطاقة الاستيعابية لـ"الثمامة"؟

40 ألفاً، ستنخفض إلى النصف بعد المونديال.

- ما شكل الاستاد المونديالي؟

يستوحي تصميمه من "القحفية"، وهي غطاء الرأس للرجال.

- كم عدد الملاعب التي ستدشنها قطر في 2021؟

3؛ هي: الثمامة، وراس أبو عبود، ولوسيل.

أتم استاد الثمامة، أحد ملاعب مونديال قطر، 20 مليون ساعة عمل دون وقوع إصابات معيقة لسير الأعمال، في إنجاز يضاف للدولة الخليجية في طريقها لاستضافة بطولة غير مسبوقة.

وقالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، وهي اللجنة المسؤولية عن توفير البنية التحتية والخطط التشغيلية لمونديال قطر، إن ذلك تحقق بفضل التزامها الصارم بتنفيذ معايير الصحة والسلامة.

وأوضحت "المشاريع والإرث"، في بيان وصل "الخليج أونلاين" نسخة منه، أن الإنجاز الجديد جاء بعد آخر مماثل تحقق في يوليو الماضي، عندما سجل استاد الريان 20 مليون ساعة آمنة للمرة الثانية منذ انطلاق المشروع.

ويقع الاستاد المونديالي في منطقة الثمامة بالقرب من مطار حمد الدولي، وتبلغ طاقته الاستعابية 40 ألف متفرج، ومن المقرر أن يستضيف المباريات من الدور الأول وحتى دور الثمانية.

ويستوحي الاستاد تصميمه من "القحفية"، وهي قبعة تقليدية يرتديها الرجال في قطر والعالمين العربي والإسلامي، ومن المقرر إعلان جاهزيته تماماً في العام المقبل.

وقال مدير مشروع استاد الثمانية، سعود الأنصاري، إن صحة وسلامة العمال في المشروع تأتي دائماً على رأس أولويات العمل في بناء الاستاد.

وأشار إلى أن تحقيق هذا الإنجاز "يلقي الضوء على ما يواصل فريق العمل إنجازه على الأرض".

وكان الاستاد قد حصل، في مايو 2018، على جائزة أفضل تصميم عن فئة "المرافق الرياضية والاستادات تحت الإنشاء" ضمن جوائز "إم آي بي آي إم" لمشروعات الهندسة المعمارية المستقبلية.

ومن المقرر خفض طاقته الاستيعابية إلى النصف عقب نهاية المونديال، حيث سيتم التبرع بها لدول تفتقر إلى البنى التحتية الرياضية، كما سيضم فرعاً لمستشفى سبيتار للطب الرياضي، وفندقاً في الطبقة العلوية من المدرجات.

يشار إلى أن قطر أعلنت جاهزية ثلاثة ملاعب مونديالية هي: استاد خليفة الدولي، والجنوب، والمدينة التعليمية، ومن المقرر افتتاح ملعبين آخرين نهاية 2020، على أن يكتمل العمل بجميع الملاعب في العام المقبل، بافتتاح ثلاثة ملاعب إضافية، وهنا يدور الحديث حول "لوسيل، والثمامة، وراس أبو عبود".

مكة المكرمة