"الثمامة".. قطر تقص رسمياً شريط سادس ملاعب مونديالها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/D3PMmN
استاد الثمامة ستنخفض سعته بعد المونديال إلى النصف

استاد الثمامة ستنخفض سعته بعد المونديال إلى النصف

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 22-10-2021 الساعة 18:04

وقت التحديث:

السبت، 23-10-2021 الساعة 11:32
- كم تبلغ الطاقة الاستيعابية لاستاد الثمامة؟

40 ألف متفرج، ستنخفض للنصف بعد المونديال.

- ما الملاعب التي دشنتها قطر في 2020؟

ملعبا "المدينة التعليمية" و"أحمد بن علي".

قصت دولة قطر، مساء اليوم الجمعة، شريط افتتاح استاد الثمامة المونديالي، في إنجاز جديد ضمن رحلة استضافتها نهائيات كأس العالم لكرة القدم، المقررة شتاء عام 2022.

واكتفت الدولة الخليجية بحفل افتتاح بسيط غلب عليه التذكير بعاداتها وتراثها، إذ ارتدى الأطفال المشاركون في حفل الافتتاح "القحفية"، التي استلهم منها تصميم استاد الثمامة"، وسط تفاعل كبير من 40 ألف مشجع احتشدوا في مدرجات الملعب.

وجاء تدشين الاستاد رسمياً بمباراة نهائي كأس أمير قطر بين ناديي السد والريان، وهي مواجهة كلاسيكية في الدوري القطري، وتحظى بمتابعة جماهيرية كبيرة.

وحضر اللقاء أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، إلى جانب كوكبة من مسؤولي الاتحادات العربية والدولية.

وبات "الثمامة" سادس ملاعب مونديال قطر من حيث الجاهزية بعد استادات "خليفة الدولي" و"الجنوب" و"المدينة التعليمية" و"أحمد بن علي" و"البيت".

ومن المقرر كذلك إعلان جاهزية استاد "راس أبو عبود"، المشيد من حاويات الشحن البحري في بطولة كأس العرب نهاية هذا العام، فيما تم الانتهاء من فرش عشب أرضية استاد لوسيل، أكبر ملاعب مونديال قطر بـ80 ألف متفرج.

يشار إلى أن المعماري القطري إبراهيم الجيدة، استوحى تصميم الاستاد من "القحفية"، وهي القبعة التي يرتديها الرجال في قطر والمنطقة، تحت الغترة والعقال، وترمز للاعتزاز بالنفس والكرامة.

ونظراً لتصميمه الفريد؛ نال الاستاد، الذي يقع في منطقة الثمامة نسبة لشجرة الثمام المنتشرة فيها، على جائزة "إم آي بي آي إم" المرموقة لمسابقة مشروعات الهندسة المعمارية المستقبلية في مايو 2018، كما يستهدف نيل شهادة المنظومة العالمية لتقييم الاستدامة (جي ساس) فئة أربع نجوم للتصميم والبناء.

يذكر أن قطر فازت في 2 ديسمبر 2010، بحق استضافة مونديال 2022 بـ32 منتخباً، وتعهّدت منذ تلك اللحظة بتنظيم أفضل نسخة في تاريخ دورات كأس العالم. كما تسلّم أميرها، في منتصف يوليو 2018، رسمياً، راية استضافة بلاده النسخة المونديالية المقبلة.

استاد الثمامة

مكة المكرمة