الدوحة: الكشف عن تصميم ملعب "لوسيل" نهاية العام

ملعب "لوسيل" تحفة معمارية

ملعب "لوسيل" تحفة معمارية

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 25-08-2017 الساعة 20:40


قال نائب رئيس المكتب الفني باللجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية، ياسر الجمال، إن الكشف عن تصميم ملعب الثمامة، سادس ملاعب مونديال 2022، يدعو للفخر والاعتزاز، مؤكداً أن هذا التدشين يُعد إثباتاً للجميع بأن قطر تسير بخطوات ثابتة نحو الالتزام بالبرنامج الخاص للاستعداد لكأس العالم 2022.

وأشار الجمال إلى أن اللجنة المنظمة لكأس العالم 2022 قامت بترسية عقد ملعب "لوسيل"، الذي سيستضيف المباراة الافتتاحية والنهائية لمونديال قطر، لافتاً إلى أن "العمل قائم على أساسات الملعب، وسوف يتم الإعلان عن التصميم النهائي للملعب في نهاية السنة الحالية".

اقرأ أيضاً :

تجاوزت كل العقبات.. هكذا أفشلت قطر خطط سحب مونديال 2022

ونوه بأن اللجنة العليا للمشاريع والإرث انتهت من "استاد خليفة الدولي" قبل انطلاق البطولة بخمس سنوات، مشيراً إلى أن "الملاعب المتبقّية سوف تأتي تباعاً؛ في أعوام 2018، 2019، 2020"، قبل أن يعلنها صراحة بأن "جميع الملاعب ستكون جاهزة قبل سنتين من انطلاق البطولة".

وتابع قائلاً وفقاً لصحيفة "الشرق" القطرية: "هناك سبعة ملاعب تحت الإنشاء، البعض وصل العمل فيه لمراحل متقدمة جداً، والبعض الآخر تم بدء العمل فيه، والملعب الثامن هو استاد رأس أبو عبود، وسوف يتم توقيع عقد الترسية الشهر المقبل، ومن ثم الإعلان عنه".

وأضاف: "لم نتأثر بالحصار، لا سيما أن اللجنة العليا للمشاريع والإرث وضعت خططاً بديلة في حال حدوث أي أزمة (..) وعندما حدثت الأزمة الأخيرة قمنا بتطبيق الخطة (ب) في اليوم الثاني من الحصار، والتي تمثّلت في تغيير مصادر التمويل والدعم التي كنّا نعتمد عليها من دول الحصار والتعاقد مع شركات بديلة".

اقرأ أيضاً :

افتتح أول ملاعب المونديال.. أمير قطر يظهر دعماً مطلقاً للرياضة

في السياق ذاته، أكد الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية، حسن الذوادي، أن عملية الكشف عن تصميم استاد الثمامة، سادس ملاعب كأس العالم 2022، تمت بطريقة جديدة، بعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الكشف عن "التحفة المعمارية".

وقال الذوادي في تصريحات صحفية، على هامش الكشف عن مجسم استاد الثمامة، إن الكشف عن تصميم الملعب بمطار حمد الدولي يعتبر فكرة جيدة، خاصة أن المطار يستقبل الكثير من الزوار من مختلف أنحاء العالم، معتبراً ذلك أمراً جيداً يساعد على التعريف بالملعب ومونديال قطر 2022 .

اقرأ أيضاً :

انتصار جديد.. "تقرير غارسيا" يثبت نزاهة ملف قطر لمونديال 2022

وشدد الذوادي على أنه لا يوجد أي تاثير على مشاريع المونديال في الوقت الحالي نتيجة الحصار، مشيراً إلى أن المشاريع تسير على أكمل وجه، وطبقاً لما هو مخطط لها، سواء مشاريع البنية التحتية أو الإنشائية المتعلقة بالملاعب.

وأضاف الذوادي قائلاً: "في عام 2020 سينتهي العمل بملعب الثمامة، وسيتم تدشينه رسمياً، وقبل انطلاق البطولة بعامين، وفي العام المقبل، سيتم الكشف عن تصميم ملعبين جديدين".

اقرأ أيضاً :

فعلها الخليفي.. "الدجاجة التي تبيض ذهباً" في قبضة "أثرياء باريس"

وأكد حسن الذوادي، وفقاً لما نشرته صحيفة "الشرق" القطرية، أن ردود الأفعال على الكشف عن تصميم استاد الثمامة تعتبر إيجابية للغاية، خاصة أن فكرة التصميم مستوحاة من الثقافة العربية القطرية الخليجية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الشراكة القطرية التركية في الملعب تعتبر تجسيداً للعلاقة القوية بين البلدين.

واختتم تصريحاته بتأكيد أن النقاش دائر حالياً مع الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من أجل تحديد العدد النهائي لملاعب كأس العالم 2022، كاشفاً أن اللجنة العليا للمشاريع والإرث تقدّمت بمقترح يتضمن 8 ملاعب، قبل أن يؤكد بأن القرار النهائي بشأن عدد الملاعب سيتم تحديده لاحقاً بين الطرفين.

مكة المكرمة