الرياضات الشتوية في دول الخليج.. مشاركات من قلب الصحراء

دول مجلس التعاون أسست لجنة تنظيمية للألعاب الشتوية عام 2012

دول مجلس التعاون أسست لجنة تنظيمية للألعاب الشتوية عام 2012

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 09-10-2016 الساعة 13:06


تلقى الألعاب الشتوية، اهتماماً متزايداً من دول الخليج العربي، في محاولة من هذه الدول للتغلب على طقسها شديد الحرارة ومسايرة غيرها من الدول في المجالات الرياضية المختلفة، وشهدت لعبة (هوكي الجليد) انتشاراً كبيراً بالمنطقة التي تنظم كأساً خاصة لهذه اللعبة.

ففي نوفمبر/تشرين الثاني 2015، أسست دول مجلس التعاون لجنة تنظيمية للألعاب الشتوية، واختارت الكويت مقراً للجنة في الدورة من 2015 – 2019.

وقررت الأمانة العامة تزكية رئيس نادي الألعاب الشتوية الكويتي، فهيد العجمي، رئيساً للجنة التنظيمية، واختارت أمين السر العام للنادي بشار النصار أميناً عاماً للجنة التنظيمية.

وتسعى اللجنة لتطوير الرياضات الشتوية بدول المجلس التي لديها نشاط رياضي في الألعاب الشتوية من خلال تنظيم بطولات مشتركة في هذه الألعاب، إضافة إلى تقديم الدعم لتأسيس الألعاب في الدول الخليجية التي لا تملك أندية أو اتحادات خليجية للرياضات الشتوية.

اقرأ أيضاً :

بطولة "تحدي الخليج" للراليات الأولى خليجياً تنطلق بـ2017

وتتكون اللجنة من أربعة اتحادات وأندية خليجية؛ هي: الكويت والإمارات وعمان وقطر، ويضم تشكيل اللجنة في عضويته: جمعة الظاهري من الإمارات، وعادل المطلق من قطر، وعناد البلوشي من سلطنة عمان.

faceoff

- هوكي الجليد

وانطلقت بطولة الخليج لهوكي الجليد عام 2013، وفي يناير/كانون الثاني الماضي، تُوج منتخب الإمارات (للمرة الرابعة على التوالي) بذهبية البطولة التي استضافتها لجنة الرياضات الشتوية برعاية اللجنة الأولمبية القطرية على ساحة الجليد بمجمع فيلاجيو مول، بمشاركة منتخبات الإمارات والكويت وسلطنة عمان وقطر.

وحل المنتخب القطري ثانياً في البطولة الماضية، وهذه هي المرة الأولى التي يتأهل فيها العنابي إلى المباراة النهائية. وتمكن المنتخب القطري، حديث التكوين، من تحقيق الكثير من الإنجازات في اللعبة التي تتطور بشكل ملحوظ، فضلاً عن الدعم الكبير من اللجنة الأولمبية القطرية لهذه الرياضة حديثة التكوين.

وأكد عادل المطلق، أمين السر العام للجنة الرياضات الشتوية القطرية، سعي بلاده لنشر اللعبة وتكوين قاعدة كبيرة لممارسيها، والمنافسة في أقوى البطولات سواء على المستوى الخليجي أو الآسيوي أو الدولي، حسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا).

اقرأ أيضاً :

في طريقها للريادة العالمية الدوحة تستضيف أهم البطولات الدولية

 

وتقام البطولة بنظام دوري من دور واحد. وأكد فهيد العجمي، رئيس اللجنة التنظيمية الخليجية للألعاب الشتوية، أن البطولة تجمع شباب الخليج وتسهم في نشر اللعبة في المنطقة.

وقال العجمي: "التنظيم جيد، ومستوى الفرق في تطور مستمر، وكل سنة يزيد عدد اللاعبين"، لافتاً إلى سعي اللجنة للحصول على الاعتراف باللعبة في المملكة العربية السعودية.

تزلج

وفي مسعى لتعزيز مكانة الألعاب الشتوية، طالب العجمي الحكومة الكويتية، في أغسطس/آب الماضي، بتخصيص موقع للنادي بمساحة لا تقل عن 80 ألف متر مربع ولا تزيد على 120 ألف متر مربع، حسب ما نشرته صحيفة "القبس".

وتشارك منتخبات قطر والكويت والبحرين، في البطولة الآسيوية المصغرة التي تستضيفها تايلاند نهاية الشهر الحالي، كما ستشارك المنتخبات الخليجية في البطولة الآسيوية التي تنظمها اليابان عام 2017.

وتملك الإمارات العربية المتحدة (4) صالات أولمبية لهوكي الجليد و(12) فريقاً رسمياً للهوكي من الشباب، بينها 4 فرق للفتيات، كما أنها الوحيدة التي تمتلك اتحاداً رسمياً للعبة هوكي الجليد.

وتملك دولة الكويت صالة أولمبية لهوكي الجليد و4 فرق رسمية للعبة من الشباب؛ اثنان منها للفتيات.

- التزلج على الجليد

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، استضافت الإمارات النسخة الثانية من كأس أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولي للتزلج الاستعراضي على الجليد التي أقيمت على مدار يومين على حلبة أبوظبي للتزلج في مدينة زايد الرياضية بمشاركة 66 لاعبة يمثلن 18 دولة، وذلك بالتزامن مع منافسات البطولة الوطنية للتزلج الاستعراضي على الجليد.

وكأس فاطمة بنت مبارك هي البطولة الدولية الوحيدة من نوعها في الشرق الأوسط للتزلج الاستعراضي على الجليد والتي تقام تحت إشراف الاتحاد الدولي للتزلج للاستعراضي على الجليد.

وفي عام 2012، كانت الإماراتية زهرة لاري، أول رياضية خليجية تشارك في بطولة عالمية للتزلج على الجليد عندما خاضت غمار بطولة أوروبا التي استضافتها إيطاليا.

وتسعى دول الخليج للتخفف من أعباء الموقع الجغرافي والمناخ الحار بإقامة صالات وملاعب جليدية، ومن بين هذه الصالات: صالة التزلج بالكويت، ومدينة الجليد بالعاصمة السعودية الرياض، وكذلك صالة التزلج بمول "فلاجيو" بالعاصمة القطرية الدوحة، وكذلك صالة الثلج بمجمع السيف في العاصمة البحرينية المنامة.

مكة المكرمة