السعودية وإيطاليا تدرسان ملفاً مشتركاً لتنظيم مونديال 2030

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Qka8rm

48 منتخباً ستخوض 80 مباراة بداية من نسخة 2026

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 16-07-2021 الساعة 21:35
- ما رأي "الفيفا" حول الملفات المشتركة لاستضافة كأس العالم؟

يشجع هذه الملفات لأنها تقلل العبء المالي لاستضافة الحدث العالمي.

- ما أبرز ما يدعم استضافة السعودية للمونديال؟

إنفاقها ما لا يقل عن 1.5 مليار دولار على الأحداث الرياضية الدولية البارزة.

قالت صحيفة بريطانية، الجمعة، إن السعودية وإيطاليا تدرسان تقديم ملف مشترك لتنظيم كأس العالم لكرة القدم عام 2030.

وأوضحت صحيفة "ذا أثلتيك" أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" يشجع ملفات التنظيم المشتركة لاستضافة كأس العالم لأنها تقلل العبء المالي لاستضافة الحدث العالمي، خاصة مع زيادة المنتخبات المشاركة في المونديال إلى 48 منتخباً ستخوض 80 مباراة بداية من نسخة 2026، التي تقام في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وفي مايو الماضي، ذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية أن السعودية تخطط لتقديم عرض لاستضافة كأس العالم 2030.

وأضافت الصحيفة أن السعوديين استعانوا بشركة استشارية أمريكية لوضع استراتيجية لتقديم عرضها لاستضافة البطولة مع دولة في قارة أخرى ربما تكون في أوروبا.

من جهتها ذكرت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية أن السعودية أنفقت ما لا يقل عن 1.5 مليار دولار على الأحداث الرياضية الدولية البارزة، وفقاً لتقرير صادر عن منظمة حقوق الإنسان غرانت ليبرتي.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" قد وافق على دراسة مقترح سعودي بإقامة كأس العالم لكرة القدم للرجال والسيدات كل عامين، بدلاً من النظام المعمول به حالياً بإقامة المسابقة كل 4 أعوام، بعد تصويت أعضاء كونغرس "الفيفا" خلال اجتماع جمعيته العمومية الـ71، في 21 مايو الماضي، حيث نال الاقتراح السعودي موافقة 166 صوتاً، مقابل 22 صوتاً غير مؤيد.

يشار إلى أن الاتحادات البريطانية الأربع (إنجلترا وويلز واسكتلندا وإيرلندا الشمالية) بالإضافة إلى جمهورية إيرلندا، تعمل على التقدم بملف مشترك لاستضافة كأس العالم 2030.

كما ستتقدم إسبانيا والبرتغال لعرض مشترك، في حين تسعى دول في أمريكا الجنوبية لاستضافة المونديال احتفالاً بالذكرى المئوية للبطولة الأولى التي استضافتها أوروغواي عام 1930.

وكان رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم غابرييلي غرافينا قد كشف حديثاً أن بلاده تدرس التقدم بعرض لاستضافة بطولة أمم أوروبا 2028، أو كأس العالم 2030، لكن أكد أنه ينبغي تطوير الملاعب للنجاح في الفوز بالاستضافة.

واستضافت إيطاليا منافسات كأس العالم مرتين نسختي 1934 و1990، لكن "الأزوري" نال لقب البطولة 4 مرات آخرها نسخة 2006 في ألمانيا.

ومن المقرر أن تستضيف قطر كأس العالم عام 2022 للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن المنتظر أن تقام مباريات النسخة الـ 22 للمونديال الكروي لأول مرة في فصل الشتاء خلال الفترة ما بين 21 نوفمبر و18 ديسمبر 2022.

مكة المكرمة