الصين تنسحب من استضافة كأس آسيا لكرة القدم 2023

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YePpam

في آخر نسخة توجت قطر بكأس آسيا

Linkedin
whatsapp
السبت، 14-05-2022 الساعة 11:10

متى كان موعد البطولة؟

في الفترة من 16 يونيو إلى 16 يوليو 2023.

ما سبب الانسحاب؟

تداعيات فيروس كورونا وتأثيرها على الصين.

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم السبت، أن الصين اعتذرت عن عدم استضافة نهائيات كأس آسيا المقبلة 2023؛ لأسباب تتعلق بالظروف الاستثنائية لانتشار فيروس كورونا، وتداعياتها على الوضع العام للبلاد.

وقال الاتحاد الآسيوي في بيانه: "بعد مناقشات مكثفة مع الاتحاد الصيني لكرة القدم (CFA)، أبلغ الاتحاد الآسيوي لكرة القدم رسمياً أنه لن يكون قادراً على استضافة بطولة كأس آسيا لكرة القدم 2023".

وأضاف: "يقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالظروف الاستثنائية التي تسببت فيها جائحة كوفيد -19، والتي أدت إلى تنازل الصين عن حقوق الاستضافة".

وتابع: "تم تعيين الصين لاستضافة كأس آسيا 2023 في 5 يونيو 2019، في المؤتمر الاستثنائي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وكان من المقرر استضافة المنافسة التي تضم 24 فريقاً في 10 مدن صينية في الفترة من 16 يونيو إلى 16 يوليو 2023".

وأوضح: "عمل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم من كثب مع CFA واللجنة المنظمة المحلية لكأس آسيا 2023 (LOC) خلال الاستعدادات، وتم تحقيق العديد من الإنجازات، بما في ذلك إطلاق شعار البطولة وإزاحة الستار عن ملعب شنغهاي بودونغ المكتمل حديثاً العام الماضي".

وأردف البيان: "يقدّر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أن السلطات الصينية، واللجنة المنظمة للبطولة، قد اتخذوا هذا القرار الصعب للغاية ولكنه ضروري في المصالح الجماعية لكأس آسيا 2023، والتي وفرت أيضاً للاتحاد الآسيوي الوقت المطلوب لتقييم الوضع فيما يتعلق باستضافة النسخة المقبلة".

وختم البيان: "سيواصل الاتحاد الآسيوي لكرة القدم العمل بشكل وثيق مع شركائه التجاريين وأصحاب المصلحة لرسم المسار إلى الأمام، وسيظل ممتناً لهم لتفهمهم ودعمهم خلال هذه الفترة، وسيُعلن مزيد من التفاصيل حول الخطوات التالية المتعلقة باستضافة كأس آسيا 2023 في الوقت المناسب".

وكانت إندونيسيا وتايلاند وكوريا الجنوبية قد انسحبوا من التنافس على استضافة البطولة، مما ترك الصين كمتقدم وحيد للمنافسة.

وأطلقت الصين سياسة "صفر كوفيد" التي قامت خلالها بالغلق الكامل للمدن التي تشهد زيادات في الإصابات بالفيروس.

يذكر أن دولة الإمارات استضافت النسخة الماضية في عام 2019، والتي أقيمت لأول مرة بمشاركة 24 منتخباً، وانتهت بتتويج منتخب قطر باللقب.